جمعية النقاد الامريكية تمنح فيلما خياليا أسبانيا جائزتها الكبرى

نيويورك-قاومت الجمعية الوطنية لنقاد السينما عادة راسخة ومنحت الفيلم الخيالي الاسباني quot;متاهة بانquot; (Pan's Labyrinth) جائزة أفضل فيلم قبل احتفالات جوائز الاوسكار الشهر القادم.
وحصلت هيلين ميرين بطلة فيلم quot;الملكةquot; (The Queen) على جائزة أفضل ممثلة بينما كانت جائزة أفضل ممثل من نصيب فورست ويتيكر بطل quot;اخر ملوك اسكتلندquot; The Last king of Scotland ليضافا الى قائمة جوائزهما ويتصدران ترشيحات أوسكار.
ويحكي الفيلم الاسباني quot;متاهة بانquot; من اخراج جويرمو ديل تورو المكسيكي المولد قصة الصغيرة اوفيليا المفتونة بالقصص الخيالية وبلاد السحرة التي تأتي مع والدتها لتعيش في غابة مسحورة في عصر الفاشية الاسبانية.

من الفلم الأسباني متاهة بان

ويقف الفيلم متفردا باستخدامه مخلوقات خيالية مثل الجنيات والحشرات والضفادع عن الافلام الاخرى المبنية على أحداث حقيقية مثل quot;الملكةquot; وquot;يونايتد 93quot; (United 93) وquot;رسائل من ايو جيماquot; (Letters from Iwo Jima) التي تصدرت موسم الجوائز وترشيحات اوسكار.
وحصل بول جرينجراس على جائزة أفضل مخرج عن فيلم quot;يونايتد 93quot; الذي يحكي قصة راكب تمرد على خاطفي طائرة في 11 سبتمبر وسقطت على منطقة ريفية في بنسلفانيا.
وفاز بيتر مورجان بجائزة أحسن سيناريو عن فيلم quot;الملكةquot; الذي يحكي قصة الملكة اليزابيث الثانية وتؤدي دورها ميرين في الايام التي أعقبت وفاة الاميرة ديانا.
أما أفضل ممثل مساعد فحصل عليه مارك والبرج عن دوره في فيلم quot;الراحلونquot; (The Departed) واقتنصت ميريل ستريب نفس الجائزة عن دوريها في فيلم quot;الشيطان يتقمص براداquot; (Devil wears Prada) وquot;رفيق في منزل البراريquot; (Prairie Home Companion)
ومنح النقاد جائزة أفضل فيلم غير روائي للفيلم الوثائقي quot;الحقيقة المزعجةquot; (An Inconvenient Truth)الذي يحكي قصة حملة ال جور التعليمية بشأن ارتفاع درجة حرارة الارض.
وتعد جائزتا ميرين وويتيكر أحدث الجوائز التي حصلا عليها عن تجسيدهما شخصيات حقيقية. ويلعب ويتيكر دور الديكتاتور عيدي أمين.
وستعلن ترشيحات اوسكار يوم 23 يناير كانون الاول الحالي وسيتم الكشف عن الفائزين بالجوائز في الحفل السنوي الذي يحضره أكبر نجوم هوليود يوم 25 فبراير شباط.
ومنحت جمعية النقاد أيضا جائزة أفضل تصوير سينمائي لايمانويل لوبيزكي عن فيلم quot;أبناء الانسانquot; (Children of Men) بينما حصل فيلم quot;الامبراطورية الداخليةquot; (Inland Impire)على جائزة أفضل فيلم تجريبي



أفغانستان تحظر عرض فيلم هندي صور في أراضيها

كابول - قال مسؤول حكومي أفغاني إن أفغانستان حظرت فيلما من انتاج مدينة بوليوود السينمائية الهندية عن صحفيين في افغانستان لان أجزاء من الفيلم اعتبرت مهينة لاحدى الأقليات العرقية الافغانية.
ويصور فيلمquot;كابول اكسبريس quot; (Kabul Express) رحلة استغرقت 48 ساعة لثلاثة صحفيين في افغانستان ما بعد طالبان.
وقال مستشار وزير الثقافة نجيب منعلي إنquot;الفيلم به العبارات التي اعتبرت مهينة جدا بالنسبة لاحدى العرقيات الافغانية وهي بالتحديد الهازار.
quot;ولهذا السبب تم حظره.quot;

من الفلم الهندي كابل اكسبرس
ويعتقد ان الهازار يشكلون نحو عشرة في المئة من السكان الأفغان. ويعتقد ان الهازار الشيعة الذين يشكلون اقلية منحدرون من فلول جيش جنكيز خان الغازي وواجهوا في بعض الاحيان اضطهادا. وصور فيلمquot;كابول اكسبريسquot; في موقع خلال 45 يوما في ظل اجراءات امن مشددة وفرتها الحكومة الافغانية.
واستوحيت فكرة الفيلم من رحلات المخرج كبير خان المتعددة لافغانستان بعد الاطاحة بنظام طالبان في عام 2001.ووصفه بعض النقاد الهنود بأنه فيلم وثائقي سياسي مشوش في حين رحب اخرون به بوصفه رؤية داخلية واضحة للمجتمع الافغاني بعد طالبان.
وقال منعلي ان ممثلا للادعاء سيستجوب الافغان الذين شاركوا في هذا الفيلم من بينهم الممثلون الذين تلفظوا بالعبارات التي اعتبرت مهينة. وسيقرر الادعاء مااذا كان سيتم اتخاذ مزيد من الاجراءات.

رويتر