شريط أيلاف السينمائي

خسرو علي أكبر - باريس

بلا شفقة Knallhart

المخرج: دتلو باك.
السيناريو: زوان درفنكار و غريغور تريسنوف.
الممثلون: ديفيد كراوس، جيني الفيرس،اورهان ايمره،كيدا رامادان، كاي مولر وهانس لوف.
انتاج الماني 2006 (98 دقيقة)
الفائز بجائزة فيبرشي، والكرة الذهبية لأفضل سيناريو في مهرجان الفيلم الالماني.

اعتاد مايكل(15 عاما) وأمه على الحياة في أحد الأحياء الراقية، لكنهما يضطران لمغادرة الحي والانتقال الى سكن جديد في حي شعبي إثر انفصال ميربام من عشيقها الثري، وفي المحيط الجديد يواجه مايكل حياة جديدة قاسية ويتعرف للمرة الاولى الى جاليات مختلفة، كما تتحول حياته الى جحيم لايطاق بسبب عصابة من الاتراك تحكم الحي بقانونها وتفرض ارادتها على جميع السكان، ولاتختلف اجواء المنزل عن أجواء المدرسة،اذ يعاني مايكل من وجود رجال يرتبطون بعلاقة خاصة بوالدته في سعيها للتعرف الى الرجل المثالي الذي يصلح للزواج الدائم.
يستطيع مايكل وخلال فترة وجيزة أن يؤدي مهام فرضه عليه واقع جديد،وأن يتقن قواعد اللعبة أي التعايش مع رجال مختلفين في البيت، والعمل كوسيط لشبكات توزيع المخدرات في الحي،انه يمارس أدواره الجديدة بهدوء وقسوة دون أن يعرف أن النجاح الذي حققه في ارتكاب الجرائم الصغيرة سوف يجره الى لعبة أكثر خطورة تصل الى تهديد حياته بالموت.
والفيلم يصور مشكلة الاندماج في المجتمع الالماني،والحياة العنيفة في الاحياءالتي يسكنها أفراد ينتمون الى قوميات مختلفة.
ولد دتلو باك عام 1962 وهو ممثل ومخرج وسيناريست، أخرج فيلمه الأول عام1983، وتعود شهرته الى فيلمه الشهير quot;Wir kouml;nnen auch anders quot; الحاصل على الدب الذهبي في مهرجان برلين 1993

قطع Severance
اخراج:كريستوفر سميت
سيناريو: جيمس موران وكريستوفر اسميت
بطولة : تابي استيونس كلودي بليكلي، اندي نايمن بايو كليسي ولورا هريس.
انتاج الماني بريطاني مشترك (90 دقيقة).

يحصل سبعة من العاملين في احدى شركات صناعة الاسلحة في بريطانيا على مكافأة تقديرا لادائهم الممتاز لمهامهم وواجباتهم في العمل، والمكافأة هي عبارة عن قضاء أسبوع كامل في احدى الغابات البولندية، ويتمنى العاملون يوثقوا علاقاتهم فيما بينهم و يتعرفوا على بعضهم الآخرأكثر، لكنهم يكتشفون أنفسهم واقعين في في فخ نصبه لهم مصاصو الدماء،كما لم يعد مناخ العمل الاداري هو الرابط الذي يجمعهم ويحدد سلوكهم،لاتكافل مهني، ولا رأفة، الناجي من المهلكة هو الأكثر ذكاء واحتيالا.
ليست الكوميديا الرومانسية وحدها تهدد انسجام افلام الحب وصيب الخلل في ترابط احداثها ه وانما يشمل الخطر ذاته الكوميديا المرعبة، ربما تلخص هذه العبارة التحديات التي واجهت المخرج كريستوفر اسميت وربماأكد فوز الفيلم بجائزة النقاد في مهرجان الافلام الفنطازية
Puchon في كوريا الجنوبية على نجاح كريستوفر في ايجاد صيغ موفقة في ربط المواضيع المصيرية والجادة للكائن الانساني بطرائق هزلية تثير الضحك،وهو بذلك قد قطع شوطا مهما في طريقه نحو هوليوود.

المنصت ليلا The Night Listener
اخراج: باتريك استتنر
سيناريو: آرمستيد مائوبين وباتريك استتنر
الممثلون:رابين ويليامز،طوني كوليت، جو مورتون، روري كالكين
انتاج: اميركي (91 دقيقة)

بعيد انفصاله عن حبيبته، يوافق غابريل نون على عرض يقدمه له ناشر مؤلفاته يقتضي بموجبه قراءة مخطوطة لرواية طويلة تتطرق لحياة صبي تعرض لاعتداء جنسي و يدعى بيت لوغاند، يحاول غابريل العثور على بيت واقامة علاقة معه، لكنه يصطدم بإمرأة تبنت بيت وتعرف باسم دانا، يلتقي غابريل ببيت، ويتأكد أن دانا هي شخصية وهمية خلقها بيت من بنات خياله، ويسعى غابريل الى كشف الاسرار التي تحيط ببيت وعلاقته بدانا، لكنه يتعرض الى هجوم من قبل ذكرياته الشخصية المؤلمة.
مع تقادم العمر، يسعى رابين ويليامز الى تقديم صورة مختلفة عن الانطباع الذي تركه في ذاكرة متابعي افلامه، أي شخصية جادة ودرامية على خلاف الأدوار الكوميدية التي أداها في أفلام عديدة، وفي هذا الفيلم يؤدي ويليامز دور كاتب غامض في سلوكه و تصرفاته وفقا للسيناريو المقتبس من مؤلف رواية quot;حكاية مدينةquot; أي ارمستيد مائوبين.

بريد قسم السينما في أيلاف

[email protected]