محمد موسى- أمستردام: قائمة المرشحين لجوائز الأوسكار لهذه السنة للأدوار التمثيلية الرجالية والنسائية لا تحمل أضافات كبيرة حقا عن السنوات العشر الأخيرة، تتجه جوائز التمثيل النسائية والرجالية لان تتقسم بين نجوم شعبيين -أمريكيين في الغالب- في أدوار تتميز قليلا عن السائد الهوليودي وبين ممثلين وممثلات بارعون في أدوار في أفلام صغيرة بنتاجات أوربية او مشتركة مع شركات سينمائية أمريكية. تكرار الأسماء للبعض ليس بالضرورة ظاهرة صحية وليست أيضا انتقاصا بأدوار او قدرات المشتركين او أفلامهم، ليس الحديث هنا أيضا عن دماء جديدة لكن عن ممثليين مكرسين لم يتمكنوا الى الآن من الحصول على أعجاب منظموا الأوسكار لإدائاتهم. رغم كل التحفظات على جوائز الاوسكار واختيارتها الا انها تبقى الجائزة السينمائية الاهم في العالم والشهرة التي يمنحها الفوز باحدى جوائزها مهمة جدا في تسليط الضوء على نجوم مختلفيين واتجاهات أدائية متنوعة.

النجم الكبير بيتر اوتول في فلم فينوس

لا يمكن توجيه اللوم للأوسكار على الترشيح السادس للممثلة الأنكليزية الفذة جودي دينش خلال العشر سنوات السابقة لكن من المهم التساؤل عن ممثلات أخريات من جيل quot;جودي دينشquot; مازلن ينتظرن الفرصة لتقديمات مختلفة للشخصيات التي قدمتها وسوف تقدمها الممثلة الأنكليزية!
أدوار النجوم المتنافسين على الاوسكار هذه السنة تحمل الكثير من الجراة في التقديم وتكرس التقليد الذي تتجه اليه جوائز الاوسكار في السنوات الأخيرة في الاحتفال بالفلم الفني وقصص الانسان وغربته وطرقه بحثه عن الخلاص او الحب.
من النجوم المتنافسين على جائزة أفضل ممثل رئيسي هناك النجم quot; ليناردو ديكابريوquot; الذي يقدم دورا قويا لشاب أبيض يعيش في أفريقا الغارقة في المشاكل في فلم quot;الماس الداميquot;، ديكابريو الذي أختار منذ بدايته الهروب من صورة النجم الجذاب يقدم في الفلم دور شابا يتأرجح بين حياة مشوشة ومصير دامي وشيك. أداء كابريو أفضل قليلا من أداء زميله المرشح الآخر عن نفس الفئة النجم quot;ويل سميثquot; في فلم quot;السعي الى السعادةquot;، الفلم المآخوذ عن قصة حقيقة يقدم الحلم الأمريكي وصوره المختلفة، الفلم يتتبع حياة بطله الى النجاح في شحنه عاطفية وتكرارات سوغتها مراجع القصة الاصلية، ما يهمله الفلم واداء quot;ويل سميثquot; هو تقديم كامل ومتمعن للشخصية ودوافعها وليس فقط التركيز على طريقها الهائل الصعوبة.
قد تكون هذه الفرصة الاخيرة للممثل الأنكليزي الكبير quot;بيتر اوتولquot; في الحصول على جائزة الاوسكار التي لم يحصل عليها ابدا رغم ترشيحه المتكرر لها، بيتر اوتول يلعب في فلم quot;فينوسquot; دور ممثل متقدم في العمر يجبر على أستضافة قريبة شابة له، بيتر اوتول لا يقدم نفسه في الفلم لكنه يقدم اداء شديد القرب من الشخصية الحقيقية للممثل،الممثل المتقدم في العمر تكلم كثيرا في حوارات صحفية أخيرة عن هواجس الموت والحياة الشابة الهاربة والأستحضار المؤذي لكليهما وكل هذا موجود في فلم quot;فينوسquot; !.

كيت وينسلت في فلم الأطفال الصغار
هذا هو الترشيح الأول للممثلين quot;فورست وايت آكرquot; و quot; راين نيلسونquot; عن فلمين quot;آخر ملوك أسكتلنداquot; و quot;نصف نيلسونquot; لكن فرصتهما لا تقل ابد عن فرص الآخرين. quot;فورست وايت آكرquot; يقدم شخصية الدكتاتور الأفريقي quot;عيدي امينquot; بتمكن ليبقيها كما هي،غامضة، فوضوية وعنفها القاسي غير مفهوم تماما.
ريان نيلسون يقدم في فلم quot;نصف نيلسونquot; شخصية المعلم تقديما مختلفا وشائكيا، ليست المشكلة فقط ان احدى طالبات المعلم تتستر على تناول معلمها للمخدرات في المدرسة ولكن في شخصية المعلم نفسها والجيل الذي يمثله وصراعه الوجودي.

منافسة البطولات النسائية سوف تكون الأكثر اثارة في أوسكار هذا العام، مجموعة الممثلات المشتركات هي مجموعة لا تتكرر كثيرا في الأوسكار او غيره من المهرجانات السينمائية. جودي ديمش مع ميرل ستريب، كيت وينسلت، بينولوب كروز وهيلين ملير، اربع ممثلات من أوربا وواحدة فقط من امريكا.
ميريل ستريب هي الأقل حظا هذا العام رغم الشخصية الكوميدية المختلفة التي قدمتها في فلم quot;الشيطان يرتدي براداquot;، هيلين ملير تاخذ تحديا كبيرا بتقدم شخصية ملكة معاصرة في فلم quot;الملكةquot;، هيلين ملير تقدم الملكة اليزابيث الثانية في وقت عصيب بعد مقتل الأميرة ديانا عام 1997، رغم الجهد المبذول للممثلة لتقديم صورة درامية الملكة الا انه بقى اشتغالا خارجيا نجح في تحقيق تقارب مذهل بين صورة الممثلة والملكة لكن الملكة المقدمة التي قدمتها quot;هيلين مليرquot; هي ملكة خاصة، يمكن اعتبارها ملكة الفلم فقط و ليست الملكة التي تعيش في قصورها الفارهة في لندن.
كيت وينسلت تؤدي في فلم quot;الأطفال الصغارquot; دورا جديدا لها فهي الأم والزوجة الذكية التي لا تجد نفسها في حياة ضواحي المدن الأمريكية الغنية. رغم ان فلم quot;الأطفال الصغارquot; هو واحد من أهم أفلام هذه السنة الا أن الدور الذي قدمته quot;وينسلتquot; لم يكن باهرا جدا وشابه تقديمات سابقة.
قد يكون الأوسكار القادم هو أوسكار النجمة الاسبانية quot;بينولوب كروزquot;، النجمة التي عادت الى سينما بلدها بعد سنوات في هوليود تقدم مع خمس من الممثلات الاسبانيات الرائعات فلما شديد التميز للمخرج الكبير quot;بيدرو المودوفرquot; (Pedro Almodoacute;var). تقدم quot;كروزquot; في الفلم شخصية الام القوية التي تذهب الى حدود بعيدة في الدفاع عن أبنتها رغم انها نفسها لم تشفى من ذكريات طفولة مرعبة.

بينولوب كروز من فلم العودة الأسباني
ترشيحات الأوسكار هذا العام تتميز كثيرا بحضور الممثل الأوربي وخاصة الأنكليزي، في ترشيحات الأدوار النسائية فئة الأدوار الرئيسية هناك ثلاث ممثلات أنكليزيات هذه السنة. جودي دينش وكيت وينسلت وهلين ميلر، هذا هو الترشيح السادس لجودي دينش وبعد فوز واحد عن أفضل ممثلة مساعدة في فلم quot;شكسبير عاشقاquot; 1998، وهو الترشيح الثاني للممثلة هيلين ملير والترشيح الخامس للنجمة الشابة كيت وينسلت. في ترشيحات البطولة الرجالية هناك ايضا الممثل الأنكليزي بيتر اوتول عن دوره في فلم quot;فينوسquot;، بيتر اوتول الذي لم يفز ابدا باي جائزة للاوسكار رغم ان ترشيحة الأول لها كان عام 1962 عن دوره في فلم quot;لورنس العربquot;. الممثلون الأنكليز المرشحون هذه السنة والقادمون في أغلبهم من تجارب طويلة في المسرح والتلفزيون الأنكليزي يمثلون ظاهرة خاصة للممثل الذي يجتهد في تادية كل مشهد من حياته الفنية بتمكن وبراعة كبيريين، التاريخ الفني الطويل لبعض المشتركيين يجعل وجودهم فقط في اي عمل فني كافيا جدا لأعطاء الكثير من الشرعية والنجاح للأدوار التي يضطلعون بها!

ليرناردو ديكابريو من فلم الماس الدامي
ترشيحات الأوسكار فئة أفضل ممثل رئيسي
1-ليرناردو ديكابريو (Leonardo DiCaprio) عند دوره في فلم quot; الماس الداميquot; (Blood Diamond).
2-راين نيلسون (Ryan Gosling) عن دوره في فلم quot;نصف نيلسونquot; (Half Nelson).
3-بيتر اوتول (Peter O'Toole) عن دوره في فلم quot;فينيسquot; (Venus).
4-ويل سميث (Will Smith) عن دوره في فلم quot;السعي عن السعادةquot; (The Pursuit Of Happyness).
5-فورست وايت آكر (Forest Whitaker) عن دوره في فلم quot;الملك الأخير لأسكتلنداquot; (The Last King Of Scotland).

ترشيحات الأوسكار فئة أفضل ممثلة رئيسية
1-بينولوب كروز (Peneacute;lope Cruz) عن دورها في الفلم الأسباني quot;العودةquot; (Volver).
2-جودي دينش (Judi Dench) عن دورها فلم فلمquot;ملاحظات على فضيحةquot; (Notes On A Scandal).
3-هيلين ميرين (Helen Mirren) عن دورها في فلم quot;الملكةquot; (The Queen).
4-ميريل ستريب (Meryl Streep)عن دورها في فلم quot;الشيطان يرتدي براداquot; (The Devil Wears Prada).
5-كيت وينسلت (Kate Winslet) عن دورها في فلم quot;الأطفال الصغارquot; (Little Children).

ترشيحات الأوسكار فئة أفضل ممثل مساعد
1-ألن آركن (Alan Arkin) عن دوره في فلم quot;الانسة الصغيرة المشعةquot; (Little Miss Sunshine)
2-جاكي إيرل هاري (Jackie Earle Haley) عن دوره في فلم الأطفال الصغارquot; (Little Children).
3-ديجموند هيندسو (Djimon Hounsou) عن دوره في فلم quot;الماس الداميquot; (Blood Diamond).
4-أيدي ميرفي (Eddie Murphy) عن دوره في فلم quot;فتيات الأحلامquot; (Dreamgirls)
5-مارك والبيرخ (Mark Wahlberg) عن دوره في فلم quot;المرحلونquot; (The Departed).

ويل سميث من فلم السعي الى السعادة
ترشيحات الأوسكار فئة أفضل ممثلة مساعدة
1-أدرينا برازا (Adriana Barraza) عن دورها في فلم بابل (Babel).
2-كيت بلاتش (Cate Blanchett) عن دورها في فلم quot;ملاحظات على فضيحةquot; (Notes On A Scandal).
3-أبجيل بريسلن(Abigail Breslin) عن دورها في فلم quot;الأنسة الصغيرة الحلوةquot; (Little Miss Sunshine)
4-جينفر هدسن (Jennifer Hudson) عن دورها في فلم quot;فتيات الأحلامquot; (Dreamgirls).
5-رينكو كيكوشي (Rinko Kikuchi) عن دورها في فلم quot;بابلquot; (Babel).


ترشيحات إيلاف الخاصة للأوسكار!

فئة أفضل ممثل رئيسي : فورست وايت آكر (Forest Whitaker) عن دوره في فلم quot;الملك الأخير لأسكتلنداquot; (The Last King Of Scotland).

فئة أفضل ممثلة رئيسية: بينولوب كروز (Peneacute;lope Cruz) عن دورها في الفلم الأسباني quot;العودةquot; (Volver).

فئة أفضل ممثل مساعد: ديجموند هيندسو (Djimon Hounsou) عن دوره في فلم quot;الماس الداميquot; (Blood Diamond).

فئة أفضل ممثلة مساعدة: رينكو كيكوشي (Rinko Kikuchi) عن دورها في فلم quot;بابلquot; (Babel).