بمناسبة مرور عام على توليه السلطة فى إيران ألقى الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد خطابا كان أبرز ما فيه هو طلبه لعمل مناظرة بينه وبين الرئيس بوش!! وما أشبه الليلة بالبارحة، أتذكرون أن صدام حسين قبل سقوطه مباشرة طلب عمل مناظرة مع الرئيس بوش أيضا، وكأن الرئيس بوش quot;عامل لهم عملquot;، الرئيس بوش أجرى عدة مناظرات من قبل بينه وبين منافسيه على الرئاسة الأمريكية سواء كان آل جور أو جون كيرى قبل الإنتخابات الأمريكية، أما صدام ونجاد فلم يسبق لهم إجراء أى مناظرة فى بلادهم مع أى من منافسيهم، وبدلا من أن يبدأوا فى التمرن على إجراء مناظرات مع quot;بلدياتهمquot; وأهل عشيرتهم، طلبوا فورا مناظرة مع الرئيس بوش (راس براس)، والرئيس نجاد بدلا من أن يناظر أساتذة الجامعة quot;الليبراليينquot; يقوم بالمطالبة بفصلهم من الجامعات ويطلب مناظرة الرئيس بوش quot;عميد الليبراليينquot; فى العالم!!، وبوش بالطبع لا ينافسهم فى شئ، فبوش رجل متواضع يكسب الإنتخابات على quot;الحرككquot; (الحركك فى قاموس العامية المصرية يعنى على الشعرة أى بالتيلة أى يادوب ينجح)، أما صدام فقد نجح فى آخر إنتخابات بنسبة %100 والحمد لله ، لذلك من حقه أن يتمنظر ويناطح الرئيس بوش الذى نجح بنسبة %50.
والرئيس نجاد يجب عليه أن quot;يشيلquot; الرئيس بوش من دماغه ويتفرغ لتنمية بلده والتى لديها إمكانيات رائعة للتقدم، فلديها البترول وثروات طبيعية عديدة وشعب متعلم وحضارة عريقة ولا ينقصها إلا الإدارة الجيدة، و لكنه بدلا من ذلك يستمر فى مناطحة أمريكا والغرب والعالم وquot;وبعزقةquot; أموال البترول على حروب وهمية فى لبنان والعراق وعلى إنتاج أسلحة وصواريخ لا لزوم لها (حيث لا يوجد أى أعداء على حدود إيران) ويستمر فى محاولة تحقيق شعبية وزعامة رخيصة وسط الدهماء وذلك بمعاداة أمريكا، عليه أن يقرأ التاريخ، وعليه أن ينظر عبر الخليج كيف أن إمارة صغيرة مثل إمارة دبى حققت نجاحات مذهلة فى سنوات بسيطة وبإمكانيات لا توازى عشر إمكانيات إيران. ولكن مين يقرأ ومين يسمع.

......
ما علينا فلتحقيق رغبة الرئيس نجاد فى عمل مناظرة مع الرئيس بوش، وبما أننى أتهم دائما أننى كاتب متأمرك وبأننى عميل أمريكى أحيانا، لذلك قررت إستغلال تلك التهمة وإتصلت بالرئيس بوش لمحاولة إقناعه بعمل مناظرة مع الرئيس نجاد، وبعد إلحاح وبعد أن فهمته أننى من كتاب المارينز وافق بشرط واحد هو أن يقوم سكرتير عام الأمم المتحدة كوفى عنان بإدارة تلك المناظرة، قلت له : quot;دى بسيطة ياريس بوش، كوفى عنان راجل أفريقى ومننا وعلينا، ومش حيمانع أبدا حاجة زى كده، مادامت تخدم السلام العالمى.quot;
وبالفعل إتصلت بالسيد كوفى عنان الذى رحب بالفكرة وعلاوة على ذلك أصر أن تتم المناظرة فى القاعة الرئيسية للأمم المتحدة، وأن يتم إحتكار دخل التليفزيون وإعلاناته لصالح الأمم المتحدة، وذلك لإعانة موظفى الأمم المتحدة الغلابة وتأمين مستقبلهم، وطلب مبلغ 100 مليون دولار نظيرالسماح لمحطات التليفزيون العالمية بإذاعة المناظرة على الهواء مباشرة، وقد حدث تنافس رهيب بين قناة روكسى نيوز لصاحبها quot;مردخانquot; وأولاده، وبين قناة لهلوبة الفضائية لصاحبها الشيخ quot;السماوىquot; وولده زقلمة. وفازت روكسى نيوز بالمزاد العالمى وعرضت أكثر مما طلب كوفى عنان، لأن الخواجة quot;مردخانquot; قال:quot; المناظرة لن تفلت من روكسى نيوز إلا على جثتىquot;.

.....
وبدأت المناظرة على التليفزيون وعلى الهواء مباشرة، وأقترح كوفى عنان أن يدير المناظرة باللهجة العامية المصرية والتى يجيدها بوش ونجاد وعنان!
عنان: مساء الخير ياجماعة.
نجاد وبوش فى نفس واحد: مساء الفل ياحاج عنان.
عنان: أنا أقترح إنكم تسلموا على بعض علشان بنصور فيديو.
يتجه نجاد وبوش للسلام على بعض وينظرا للكاميرات بدلا من أن ينظرا لبعض.
عنان: السؤال الأول موجه للريس نجاد : ليه طلبت إجراء مناظرة مع الريس بوش.
نجاد: أنا أولا أحب أشكر الحاج عنان على إدارة المناظرة وإللى طلبتها لكى أفضح الريس بوش للعالم وأبينه على حقيقته.
بوش: بأقولك إيه ياحاج عنان إحنا إتفقنا قبل المناظرة إنه ما فيش داعى لإستخدام أى ألفاظ جارحة أو هجوم شخصى، ضرورى نكون موضوعيين. أنا وافقت على المناظرة لكى أبين للعالم إزاى الراجل ده عاوز يودى العالم فى ستين داهية.
نجاد: أنا برضه إللى حأودى العالم فى ستين داهية، أنا إللى بأبعث جيوشى عبر المحيطات علشان تقتل المسلمين الأبرياء.
بوش: أنا بأنشر الحرية فى أنحاء العالم، وإللى بتقول عليهم أبرياء دول بيقتلوا المدنيين فى كل أنحاء العالم، إبتداء من أندونيسيا إلى إستراليا إلى مصر والسعودية ولندن ومدريد وموسكو ونيويورك.
عنان: ياجماعة إحنا إتفقنا على توجيه الأجوبة لي أنا بس، ما فيش داعى تردوا على بعض السؤال للريس بوش:
بوش: ياعيون بوش.
عنان: هل تعلم إنك ياريس بوش أصبحت من أكثر الشخصيات السياسية العالمية المكروهة خارج أمريكا ؟ وإيه تفسيرك لهذا؟
بوش: أولا إحنا مش جايين هنا علشان نتكلم عن بوش أو نجاد، إحنا جايين نتكلم عن موضوعات محددة، ورغم كده لعلمك أنا مكروه بس فى أوساط الإرهابيين ومن يقوم بتأيدهم، وأنا سعيد بكراهية الإرهابيين لى لأنى أكثر واحد فى التاريخ الحديث قرر مهاجمتهم فى عقر دارهم.
عنان: الريس نجاد من حقك التعليق على هذا.
نجاد: الريس بوش مع كل إحترام مكروه مش بس فى العالم لكن مكروه فى بلده، أكثر من ثلثين الأمريكان ضد سياسته الخارجية.
عنان: السؤال للريس نجاد: ليه إيران مش موافقة على قرار مجلس الأمن بوقف تخصيب اليورانيوم.
نجاد: أولا إحنا ضرورى نبدأ من دلوقت فى توليد الكهرباء عن طريق المفاعلات النووية، لأن عاجلا أم آجلا البترول عندنا وفى العالم كله حيخلص، وبعد كده ممكن نرجع لعصر الكهوف أو نصبح عبيد للغرب ولكل من يملك التكنولوجيا النووية، وإحنا أعلنا ميت مرة إننا عاوزين النووى عشان الأغراض السلمية.
عنان : الريس بوش عندك تعليق.
بوش: أولا الريس نجاد فى خطابات محلية كثيرة (وعندى نص كل خطاباته) بيقول إن إيران يجب أن تدخل النادى النووى،وإن إيران لا بد أن تصبح دولة كبرى وهذا لن بتأتى إلا بالنووى، وإن الأسلام سوف يحكم العالم، وهذا كله كلام ما يطمنش أبدا، والغرب عرض على إيران أن يتم تخصيب اليورانيوم فى روسيا مثلا للإستخدامات النووية السلمية لكن إيران رفضت، وبعدين هيئة الطاقة النووية بتاعة الحاج برادعى ظبطت إيران وهى quot;بتدكنquot; أنشطة نووية كثيرة وبتخبيها عن المفتشين.
عنان: سؤال للريس بوش: العالم كله يتألم من مشاهد القتل اليومى فى العراق، والسؤال من جزئين : فين مسئولية أمريكا فى تحقيق الأمن الداخلى فى العراق ؟ وإمتى أمريكا حتنسحب من العراق.
بوش: أنا أكثر واحد بيتألم من مشاهد القتل اليومى فى العراق وإللى بيتم بواسطة إرهابيين محترفين بيدعوا إنهم مسلمين أو quot;مقاومةquot;، تقول إيه عن إللى بيقتل ابرياء فى مسجد أو فى مأتم أو فى سوق تجارى، تقول إيه عن إللى بيقتلوا حجاج شيعة فى طريقهم لزيارة ضريح، تقول إيه عن إللى بيقتل أطفال فى أتوبيس مدرسة، مسئولية أمريكا إنها حققت إزاحة طاغية كان من الممكن أن يدمر بتصرفاته كل من حوله، وإيران أكثر ناس تعرف كده، صدام حسين هجم على إيران بدون داعى وإستخدم الغازات السامة أثناء حربه مع إيران، وقام بغزو الكويت وهى بلد شقيق للعراق وعضو مع العراق فى الجامعة العربية، وإستخدم الغازات السامة ضد شعبه الأكراد فى الشمال والشيعة فى الجنوب، بالذمة قائد زى كده مش خطر على البشرية كلها، الأمن الداخلى الآن فى يد الحكومة العراقية المنتخبة لأول مرة، وإحنا بنحاول نساعدهم ومجرد ما نتأكد من إستقرار الأوضاع ولادنا حيرجعوا أمريكا، إحنا مش دولة إستعمارية، إحنا نفسنا حققنا الإستقلال عن بريطانيا من أكثر من مائتين سنة.
نجاد: أمريكا هى أكثر دولة إستعمارية وهى ورثت بريطانيا وفرنسا بعد الحرب العالمية الثانية، شوفوا عدد القواعد العسكريةالأمريكية المنتشرة فى العالم، متشكرين خلصتونا من صدام حسين، مع السلامة بقى.
عنان: سؤال للرئيس نجاد: فيه إتهامات أمريكية وغربية ومن بعض البلاد العربية لإيران بأنها تحاول فرض هيمنتها فى المنطقة عن طريق حزب الله فى لبنان وعن طريق بعض الميليشيات الشيعية فى العراق.
نجاد: ده كلام فاضى، إحنا فعلا بنحاول مساعدة الشيعة فى البلاد العربية وبنحاول تعويضهم عن المعاناة إللى عانوها فى السابق (وخاصة فى العراق)، حزب الله هو حزب معترف بيه فى لبنان وهو يشكل درع المقاومة ضد الإرهاب الإسرائيلى.
بوش: حزب الله منظمة إرهابية وماكانش ممكن تقوم له قائمة بدون مساعدة إيران إللى بتستخدم أموالها فى تمويل الإرهابيين فى العالم بدل من تنمية إيران.
نجاد: قصدك إيه يعنى إحنا إرهابيين ؟
بوش (بإنفعال ظاهر) : بصراحة آه إنتو أحد مصادر الإرهاب فى العالم، وأنا مأعرفش إزاى وافقت إنى أقف قدامك فى مناظرة.
نجاد (يترك موقعه ويتجه نحو بوش والشر باين فى عينيه) : يكونش قاصدك إن أنا كمان إرهابى ؟
بوش (يتراجع للوراء) : إرهابى وستين إرهابى كمان.
نجاد يندفع ناحية بوش ويضربه quot;باللكميةquot; فى عينه، يتراجع بوش، ويهرول كوفى عنان لكى (يحوش) بينهم، يفاجأ الجميع ببوش يخرج مسدس من جيبه ويوجهه ناحية نجاد ويطلق رصاصة فى نفس الوقت الذى يكون كوفى عنان بينهما، تصيب الرصاصة عنان فى كتفه، وينقطع الإرسال التليفزيونى فجأة !!

[email protected]