المطلوب نظام يميز بين الاختلاف في الرأي وبين عدم الولاء للوطن

جلس بيل كيلر، المحرر التنفيذي لجريدة laquo;نيويورك تايمزraquo; على اريكة في المكتب البيضاوي للرئيس الاميركي في البيت الابيض على بعد متر واحد من الرئيس جورج دبليو بوش يصغي لما يقوله الرئيس. وهذا الاجتماع بحد ذاته كان سابقة تاريخية من حيث ان الرئيس هو الذي بادر الى دعوة اعلى المسؤولين في جريدة laquo;نيويورك تايمزraquo; للحضور الى البيت الابيض ليحاول شخصياً اقناعهم بعدم نشر بعض اسرار الدولة، لأنه تناهى اليه ان الجريدة بصدد فضح قيام وكالة الامن القومي بالتنصت على المكالمات الهاتفية للمواطنين بدون ترخيص قانوني من المحاكم المختصة، وهو سر عرفته الجريدة وظلت تتكتم عليه طوال سنة كاملة، واخيراً قررت نشره. اما ناشر الجريدة، آرثر سالزبورغر الابن، فقد جلس على كرسي قبالة الرئيس بوش مباشرة، وكان المحرر التنفيذي بيل كيلر يجلس الى جانب مكتب الرئيس وقبالة محامي الرئاسة. وبعد تبادل اللياقات المعهودة بين المجتمعين وجه الرئيس بوش الى ناشر الصحيفة والى محررها التنفيذي تحذيراً شديد اللهجة مفاده انه في حال نشر الخبر، فانه يحملهما شخصياً، والجريدة ايضاً، مسؤولية وقوع هجمات ارهابية جديدة على الارض الاميركية. وفسر كيلر كلام الرئيس بأنه يعني laquo;ان ايديكم سوف تكون ملطخة بدماء مواطنيكم الاميركيينraquo;. دام هذا الاجتماع ساعة كاملة. وبعد خروجهما من البيت الابيض وقف الرجلان، كيلر وسالزبورغر، يستعرضان تلك المداولة، وكانا غير مقتنعين بالمنطق الذي ساقه الرئيس بوش، ولم تهزهما تهديداته. وقال المحرر التنفيذي للناشر انه لم يسمع في ذلك الاجتماع كلاماً يجعله يغير رأيه، فوافقه الناشر على ما قال بهذا الصدد.

وبعد احد عشر يوماً من ذلك الاجتماع نشرت laquo;نيويورك تايمزraquo; ما لديها متحدية الرئيس الذي انبرى لمهاجمة الجريدة علناً ووصف ما نشرته بأنه laquo;غير لائقraquo;. وصادف انني كنت احضر في الآونة الاخيرة حفل غداء للمستثمرين في وسائل الاعلام في نيويورك، تحدث فيه آرثر سالزبورغر الابن، فمرت في خاطري فكرة تساءلت فيها عما اذا كانت هناك laquo;نيويورك تايمزraquo; عربية، وما اذا كان يمكن ان تنشأ laquo;نيويورك تايمزraquo; عربية قادرة على ان تتحدى القادة العرب من غير ان تتعرض للاقفال، ومن غير ان يتعرض ناشروها للسجن. وسألت نفسي: هل يمكن ان تكون هناك جريدة عربية تكون مستقلة مالياً، ولا يكون مراسلوها ومعلقوها على جداول رواتب جهات اخرى؟ وكان جوابي: نعم، ذلك ممكن اذا توفر مناخ يضمن حرية التعبير والامن الفكري.

فلكي تكون هناك laquo;نيويورك تايمزraquo; عربية يجب ان ينشأ نظام قانوني وحقوقي في العالم العربي يميز بين laquo;الاختلاف في الرأيraquo; وبين laquo;عدم الولاء للوطنraquo;، وهي مسألة شرحها بوضوح الصحافي والمذيع التلفزيوني الراحل ادوارد مارو الذي قال في عام 1954: laquo;يجب ألا نخلط بين الخلاف في الرأي وعدم الولاء. وعلينا ان نتذكر ان اطلاق الاتهامات ليس برهاناً، وان الادانة يجب ان تقوم على الدليل القاطع وبموجب القوانين واصول المحاكمات. اننا لن نعمل في اجواء الخوف، خوف واحدنا من الآخر، ولن نندفع بفعل الخوف الى عصر من اللاعقلانية، لأننا لو نقبنا عميقاً في تاريخنا وتراثنا ومبادئنا، نجد اننا لسنا متحدرين من رجال خائفين او مخيفين، ولا من رجال يخافون من ان يكتبوا او يتكلموا او من ان يشكلوا التجمعات والجمعيات، بل وقفوا مدافعين عن مواقف لم تكن لها شعبية في حينهاraquo;.

وفي عام 1961 قال الكاتب الاميركي المشهور آرثر ميللر: laquo;اعتقد ان الجريدة الجيدة هي امة تتكلم الى ذاتهاraquo;. فالصحف في احسن حالاتها هي تلك التي تضع الحكومات والشركات امام المحاسبة عن اعمالها. لكن منفعة الصحافة تذهب الى مدى ابعد من التحقيق في الانتهاكات او حتى من نشر الاخبار على نطاق واسع.

وهذا المدى الاوسع يتمثل في محاسبة الحكومات ومحاكمتها في محكمة الرأي العام. ان حقوق التواصل، ومنها الحق الاهم في الانتقاد الديموقراطي للقابضين على زمام السلطة، هي وليدة عملية منتجة وليست وقائية فقط. فهي مصممة للمساعدة على توليد حلول اذكى للمشكلات الجماعية. اما حرية التعبير في المسائل السياسية فانها تساعد على هز الامة وقادتها بعيداً عن الافكار الثابتة والاخطار الداهمة. فالمجتمع المفتقر الى صحافة حرة يسلب الحقيقة من حيويتها، بل هو يدمر الحقيقة ذاتها، لأن فهم الحقيقة يقتضي التعبير عنها بصورة كاملة تامة، وبصورة متكررة، وبدون اي خوف او وجل. وختاماً، فقد وصف ادلاي ستيفنسون الامة الحرة او المجتمع الحر بالقول: laquo;انت في امان حتى لو كنت غير شعبيraquo;. اما دانتي فقال: laquo;اعط النور والشعب يجد طريقهraquo;... وقد آن لنا الاوان، كعرب، ان نميز بين laquo;الاختلاف في الرأيraquo; وبين laquo;عدم الولاء للوطنraquo; حتى تكون لنا laquo;نيويورك تايمزraquo; عربية.

تنشر laquo;إيلافraquo; هذا المقال بالاتفاق مع تقرير laquo;الديبلوماسيraquo; الذي يصدره من لندن الصحافي اللبناني ريمون عطاالله، والكاتب عودة أبو ردينة، أميركي من أصل عربي، مقيم في واشنطن، وله متابعات سياسية واقتصادية ونفطية ومالية عن الشرق الاوسط.