3-3 العقد الاجتماعي والمجتمع المدني
يعتبر جان جاك روسو(1712-1778) واحداً من أبرز مفكري القرن الثامن عشر بفرنسا لإسهاماته الكبرى في عصر التنوير والتمهيد للثورة الفرنسية التي أثرت بدورها في أوروبا أوّلاً ثم في قارات العالم الاخرى.
كان روسو عالماً موسوعيا وله تأثير كبير في كثير من ميادبن المعرفة. فقد كان مفكرا سياسياً وعالم أخلاق وكاتبا بالفنون والآداب والتربية والنقد الحضاري. وقد تأثر في تفكيره التنويري بعدد من الفلاسفة أمثال هوبز ولوك ومكيافيللي وديكارت، منطلقا من عدد من المبادئ التي تقوم على احترام العقل.كما أثر بدوره في عدد لا يحصى من الفلاسفة والمفكرين أمثال كانت وهيجل.
قدم لنا روسو نظرية تختلف عن نظريات هوبز ولوك انطلاقا من تحليله للطبيعة البشرية التي اكدت على حرية الانسان الطبيعية وكون الانسان خيرا وطيبا بالفطرة.
ان حالة الفطرة التي دعاها هوبز quot;حرب الكل ضد الكلquot; هي عند روسو حالة حرية كاملة تتسم بالمساوا ة والسعادة لكل ابناء البشر. ومع ان روسو انكر كون ان الانسان حيوان عاقل، الا انه رأى بان للانسان خاصية مميزة هي قابليته للكمال، ومعنى ذلك انه من الممكن اصلاح الجنس البشري وتطوره. فبعد ازدياد عدد السكان والتقدم الاقتصادي وتعقد الحياة الاجتماعية، تطورت الحياة الاجتماعية الطبيعية الى حياة اجتماعية مدنية، وتحولت البشرية من حالة الفطرة وبساطتها وسعادتها الى حالة من الفوضى والصراع وفقدان الامن.
ان حالة الفوضى والصراع دفعت الافراد، الذين وجدوا انفسهم ملزمين لكي يحافظوا على حريتهم وامنهم واستقرارهم، الى ان يتفقوا فيما بينهم وان يقيموا مجتمعا مدنيا على اساس عقد اجتماعي، يتنازل كل فرد بموجبه عن حقوقه للمجتمع ويضعها تحت تصرف سلطة عليا، بحيث يصبح كل عضو فيه جزءا لا يتجزأ من الكل او من quot;الارادة العامةquot; حسب تعبير روسو، التي هي ليست مجموع ارادات الافراد وانما هي quot;روح عامةquot; او quot;عقل جمعيquot; يعبر عن المصلحة العامة التي هي مصدر القانون والسلطة.
يولد الانسان حرا ولكنه مكبل بالاغلال في كل مكان
في كتابه quot;العقد الاجتماعيquot;. يؤكد روسو على حرية الانسان الطبيعية التي يتنازل عنها للاخرين من اجل الحفاظ على حريته نفسها، حيث تصبح المدينة هي السيادة او السلطة لكل الافراد، مع انها، وبنفس الوقت، تقيد حرياتهم وتكبلها.
يقول روسو: quot;يولد الانسان حرا ولكنه مكبل بالاغلال في كل مكانquot; ومعنى ذلك ان الانسان تنازل بموجب quot;العقد الاجتماعيquot; عن حقه الطبيعي وكذلك عن حريته الطبيعية، انطلاقا من ان الانسان ليس انسانا عاقلا. الا انه راى بنفس الوقت، بان للانسان خاصية اجتماعية مميزة هي قابليته للكمال، ومعنى ذلك انه من الممكن اصلاح الجنس البشري.
لقد تأثر روسو بهوبز حين اكد على ان الحياة الاجتماعية ليست فطرية لان الافراد كانوا قد اضطروا لها لحاجتهم اليها، غير انه اختلف مع هوبز ايضا حين اشار الى ان حياة الانسان الاولى كانت خالية من الشر والشقاء واعتقد بان الانسان طيب بطبيعته، وان جميع الشرور هي من وضع الانسان نفسه. كما قال بانquot; كل ما هو طبيعي هو حسن وخير، وكل ما هو من صنع الانسان هو فاسد وقبيحquot;.كما سخر روسو من فولتير في رسالة له اليه قال فيها quot; لو عاد الناس الى تلك الحالة التي تمناها(اي فولتير) لساروا على اربعquot;. مؤكدا على ان عدم المساواة والشقاء بين الناس يعود الى سبب جوهري هو نظام الملكية الفاسد الذي يقوم على عدم توزيع الثروة توزيعا عادلا.
يقول روسو: quot;ان اول انسان وضع يده على ارض معينة وقال انها ملكي، ووجد من حوله قوما بسطاء يصدقون ادعاءه، كان هذا اول فرد انشأ المجتمع المدني. وهو بهذا اول من خلق الجرائم والحروب والقتل والبؤس بين افراد الجنس البشريquot;. ولكن عندما رأى الافراد ما تؤدي اليه الملكية واحتياز الثروة من مظالم واضرار، فكروا في انشاء النظم التي تخفف من مساوئها، وبذلك نشأت القوانين لتمديد حق المالكين المطلق، وهذا ما دعاه بالعقد الاجتماعي.
ايميل والتربية
وإذا كان كتاب quot;العقد الاجتماعيquot; أهم ما كتب روسو في الفكر السياسي فإن له كتاباً آخر ترك بصماته على الحياة الفرنسية،إذ حكمت محكمة بإحراقه واعتقال مؤلفه، ذلك هو كتاب quot;إيميل أو التربيةquot;(1762م). وquot;إيميلquot; اسم لفتىً يفترض أن روسو يقوم بتربيته منذ ولادته وحتى يصبح رجلا بناءً على قواعد تربوية جديدة وغير معهودة في بيئة ذلك الزمان مما اعتبر هو الآخر ثورة، لكنه دخل بعد ذلك في المنظومة التربوية العالمية.
تقوم منظومته التربوية على ضرورؤة تعليم الاطفال بأناة وتفاهم وتجاوب المعلم مع اهتمامات الطفل. وحذر روسو من العقاب الصارم ومن الدروس المملة، ولكن مع الإمساك بزمام الأمور في افكار وسلوك الأطفال. فهو يعتقد بان الناس ليسوا مخلوقات اجتماعية بطبيعتهم، معلنًا أن من يعيشون منهم على الفطرة معزولين عن المجتمع، ويكونون رقيقي القلب، خالين من أية بواعث أو قوى تدفعهم إلى إيذاء بعضهم بعضًا، ولكنهم ما إن يعيشوا معًا في مجتمع واحد حتى يصيروا أشرارًا. فالمجتمع يُفسد الأفراد من خلال إبراز ما لديهم من ميل إلى العدوان والأنانية.
أسس عدم المساواة بين الناس
وفي quot; منشأ وأسس عدم المساواةquot; (1755م)، اعطى روسو للحرية والمساواة أهمية كبيرة وهاجم فيها المجتمع والملكية الخاصة باعتبارهما من أسباب الظلم وعدم المساواة. مثلما انتقد وبشدة زيف المبادئ الأخلاقية التي سادت في مجتمعه.
لقد كان التفاوت واحداً من اكثر اهتمامات روسو الذي كان منتشرا من حوله. ومن أكثر الموضوعات شيوعاً في فلسفته، التي حاول فيها اكتشاف مباديء النظام السياسي التي يمكن أن تقلل التفاوت بين الناس إلى الحد الأدنى.
وكتابه في quot;أصل التفاوتquot; هو نتيجة تأملاته حول المساواة الطبيعية المقررة بين البشر، وتأملاته حول اللامساواة التي خلفوها. فبالرغم من أن هناك اختلافات وفروقاً طبيعية بين الأفراد واختلافات جسمية وذهنية وكذلك في المواهب والقدرات على الإنتاج والتحصيل، غير ان العلاقات السياسية المختلفة التي استقرت بين الناس إما أن تبالغ أو تقلل اوتعوض هذه اللا مساواة الأصلية. كما ذهب روسو إلى أنه كلما ازدادت القوة أو الثروة، فإنه لا يمكن أبداً خلق الحق المشروع، لان quot; الخضوع للقوة هو عمل من أعمال الضرورة لا الإرادة، وعلى الأغلب هو عمل من أعمال الحرص. فبأي معنى يمكن أن يعد واجباً؟ وعلى ذلك فلما لا يكون لإنسان بالطبيعة حق السيطرة على إنسان آخر، ولا يمكن للسلطة أن تستمد من القوة، فإنه ينتهي إلى أن الحل الوحيد المشروع لمشكلة السلطة السياسية هو العقد الاجتماعي، فهو الحق الذي يجعل من إرادة الناس ذات سيادة. وبدون هذا الأساس التعاقدي فإن تعهدات النظام السياسي لا يمكن أن تكون سوى خلاف لا معقول، وطغيان خاضع لأعظم قدر من سوء الاستخدام.
وعلى العكس من ذلك يقول في كتابه quot;العقد الاجتماعيquot;.انه بدلاً من تدمير المساواة الطبيعية وهو الاتفاق الأساسي، تستبدل المساواة الأخلاقية المشروعة باللامساواة البدنية التي أقرتها الطبيعة بين البشر ـ والتي رغم أنهم قد لا يكونون متساوين من حيث القوة والذكاء، تجعلهم جميعاً متساوين عن طريق التعاقد والحقquot;. وعن طريق إعطاء الكل نصيباً متساوياً في القوة المشروعة، فإن النظام السياسي الذي يبنى على نحو جيد يستطيع أن يجعل المجتمع المدني حالة من المساواة أعظم من الحالة الموجودة بينهم على نحو طبيعي.
وفي جمع كتاباته السياسية رسم روسو الخطوط العريضة للنظم التي كان يعتقد، أنها لازمة لإقامة ديمقراطية يشارك فيها كافة المواطنين.و يعتقد أن القوانين يتعيّن عليها أن تعبر عن الإرادة العامة للشعب وأي نوع من الحكم يمكن أن يكتسب الصفة الشرعية مادام النظام الاجتماعي القائم إجماعيًا. واستنادًا إلى ذلك، فإن أشكال كافة الحكم تتجه في آخر الأمر إلى الضعف والذبول. ولا يمكن كبح التدهور إلا من خلال الإمساك بزمام المعايير الأخلاقية، ومن خلال إسقاط جماعات المصالح الخاصة.
ومثلما تأثر روبسبير وغيره من زعماء الثورة الفرنسية بأفكار روسو بشأن الدولة ونظام الحكم، أثرت هذه الأفكار في كثير من قادة الحركات الاشتراكية. كما مهد روسو في كتاباته الادبية والفنية لقيام الحركة الرومانسية، التي سيطرت على الفنون والاداب منذ أواخر القرن الثامن عشر، من خلال تغليبه المشاعر والعواطف على العقل والتفكير، والنزوة والعفوية على الانضباط الذاتي والرجوع الى الطبيعة. كما أدخل روسو في الرواية الفرنسية الحب الحقيقي المضطرم بالوجدان، كما سعى إلى استخدام الصور الوصفية للطبيعة على نطاق واسع، وابتكر أسلوبًا نثريا غنائيًا بليغًا وجميلا.
المصادر:
1-Iring Fischer,Rousseau Politische Philosophie,Suhrkmp,1989
2-Klaus Fischer,Jean-Jacques Rousseau,Die soziologischen und rechtphilosophischen Grundlagen seines Denkens, Baden,1991
3-Guenter Mensching, Rousseau zur Einfuehrung, Hamburg 2003
4-Jean Jacques Rousseau,in: Phiosophisches Woerterbuch.Kroener Verlag,Stuttgart,1965,S.516f