اعتدال سلامه من برلين: سحرت مدينة دوسلدورف ومازالت كل من يدخل اليها لما تجمعه من جمال طبيعي وهندسي، وعندما دخلها القائد الفرنسي نابليون بونابرت عام 1795 اطلق عليها اسم باريس الصغيرة وخاصة لما فيها من قصور تخفي سحر أروقة القصور والمكائد التي تحبك فيها. وبعد دخولهم المانيا عام 1945 افسح البريطانيون امامها مجالات كثيرة لتعيد بناء نفسها ولتسترجع حلتها الجميلة .

وخرجت دوسلدورف من تحت الرماد لتصبح خلال سنوات قليلة اجمل المدن الالمانية واضيف الى ألقابها الكثيرة لقب مدينة الموضة والفنون.

وكانت هذه المدينة التي تجاوز عمرها الـ 700 سنة مدينة للصيادين يرتزقون مما يحمله لهم نهر الراين وكانت مساحتها يومذاك لا تتعدى الـ 4 كليو مترات مربع، لكن مع السنوات ضمت اراضي وقرى محيطة بها واصبحت من المدن الالمانية والاكثر كثافة بالسكان.

وفي القرن الرابع عشر دخلها الدوق فيلهم الاول الذي عرف بثرائه وحبه للفنون وبعد ان جعلها عاصمة الاقليم امر بتوسيع مساحتها وظل التوسع يستمر حتى القرن الخامس عشر فوصل عدد سكانها الى 1800 نسمة، في تلك الاثناء ادخلت اليها صناعات يدوية وحرفية منها النسيج كما عرفت التجارة مع الخارج لوجود مجرى مائي مهم فيها وهو نهر الراين.

وانتعاشها الاقتصادي سلط الانظار عليها واصبحت مطمعا للامراء الالمان فبنت حصونا وقلاعا ولاضافة المزيد من الجمال عليها استدعى الدوق فيلهم الاول احد اشهر المهندسين الايطاليين وهو السندرو بسكواليني لبناء قصور مازالت قائمة حتى الان وهي محط انظار السياح واعجابهم.

وحمل الفرنسيون الذين احتلوا دوسلدوف عام 1795 بعض الهندسة الفرنسية معهم وأسسوا حديقة الزهور المشهورة وجادة الملكquot; كونيغ اليهquot; التي مازالت حتى الان مركز المتاجر الانيقة والفاخرة.
وتربعت دوسلدورف بعد الحرب العالمية الثانية وموجة البناء فيها على مساحات شاسعة خضراء رائعة الجمال، فالحدائق تحتضن القصور والقلاع مع مجار مائية داخلية ومنتزهات توصل الواحدة بالاخرى جسور صغيرة شاعرية.

وعنوان دوسلدوف هو بالطبع كونيغ اليه ويسمى لدى سكانها quot; كوquot; وتعد الجادة الاطول في العالم والاكثر شهرة دوليا، وتمركزت فيها منذ مطلع الخمسينات المع الاسماء واشهرها في عالم الازياء، كما وانها الوسط التجاري والمالي فمعظم المصارف العالمية لها فروع هناك. ويوجد في الجادة تجمع تجاري فخم جدا يضم الى جانب المحلات التجارية كل انواع المطاعم .

وتشكل ايرادات المحلات في quot; كوquot; الذي اصبح مثالا للاعجوبة الاقتصادية الالمانية بعد الحرب العالمية الثانية 10% من اجمالي المبيعات بالمفرق لدوسلدورف وخاصة بعد اقبال دور الازياء المشهورة على فتح فروع لها اضافة الى المعارض العالمية. ويقام في دوسلدروف احد اهم واضخم معارض اليخوت في العالم.

والمتجول في المدينة القديمة يمكنه ان يحمل المرء الى اجوائها في القرون الماضية حيث ما زالت هناك بيوت بنيت قبل 400 عام او اكثر على الطراز القديم المشهور بالنوافذ الصغيرة التي تغطيها ستائر الدانتيلا البيضاء الجميلة.

ولدوسلدورف وجهها الفني ايضا حيث محلات البورسلين والمسارح الكثيرة مما حولها الى مدينة للفنانين.

وتشهد دوسلدورف عشرات المهرجانات،خاصة في الصيف، التي يقيمها سكان الاحياء او الجاليات منها الجالية اليابانية ويلمس المرء تواجدها بكثافة في شارع ايمرمان حيث اللمسات اليابانية من الفندق الى المتاجر، ويعتقد انه اكبر تجمع ياباني خارج اليابان، فعدد اليابانيين يباغ نحو سبعة الاف . وتحولت هذه المدينة في السنوات الاخيرة الى مركز للتجميل ففيها اكبر تجمع لاطباء التجميل في المانيا
واجمل الاوقات عند التمشي في حدائقها الجميلة او الجلوس في مقاهي الرصيف والمطاعم المنتشرة وقت المغيب.