مروة كريدية من أبو ظبي: في العيد تستعيد الشعوب ذاكرتها التراثية من خلال احياء العادات التقليدية الخاصة، وتسعى دولة الامارات الى اظهار الوجه التاريخي للدولة خلال المناسبات والاعياد عبر تفعيل المهرجانات وتنظيمها ، وقد استقطب مهرجان عيد الفطر السعيد الثالث لنادي تراث الامارات خلال افتتاحه الليلة الماضية بالقرية التراثية بكاسر الأمواج في العاصمة ابو ظبي ما يزيد عن ألف مشاهد من جميع إمارات الدولة ،حيث تحولت مرافق القرية ومحيطها إلى احتفالية شعبية تراثية إنسانية ضخمة من خلال برنامج حافل أعدته اللجنة العليا المنظمة برئاسة ة عتيق بن قنون الفلاسي مساعد المدير العام للأنشطة.

وأعرب بن قنون عن نجاح الكرنفال بما يؤكد على التفاعل مع الجمهور والمجتمع المحلي في مناسبة العيد ويعكس رسالة وأهداف النادي في الحفاظ على التراث الوطني ونشره بصورة حضارية ، مضيفا ان الجمهور سيشهد اليوم مزيدا من المسابقات التراثية والثقافية والمسابقات المخصصة للأطفال الى جانب العديد من الفعاليات مثل الألعاب الشعبية وبرنامج العادات والتقاليد وعروض الحربية وغيرها من الفعاليات المرتبطة بهذه المناسبة وبتراثنا الذي نعتز به.

وكان الافتتاح قد شهد عروض فرقة صقور الريايسة للحربية، وعروض الخيل والهجن في ساحات القرية، كما شملت العروض التجول في مرافق السوق الشعبية والمتحف والأركان والأجنحة التراثية المتنوعة، علاوة على المسابقات التراثية وتوزيع الجوائز عبر السحوبات على بطاقات الدخول .. في حين تجول عدد من موظفي القرية التراثية بزيهم

الوطني التقليدي في مرافق القرية لشرح العديد من المفردات التراثية للجمهور الذي تمتع بالجلسات الشعبية في بيوت الشعر ومجالس الشعراء وتناول القهوة والمأكولات الشعبية التي تشتهر عادة في مناسبة العيد.

كما أتاح برنامج المهرجان للجمهور الاطلاع على الصناعات التقليدية الحية التي يقدمها عدد من الحرفيين المحترفين في دكاكين تشكيل وصناعة الفخار والزجاج وصناعة السيوف والخناجر والنسيج والدلال النحاسية والحفر على الخشب والطب الشعبي والعباءات والشيل والبراقع والعطور والحناء والتوابل والإعشاب الطبية والبشوت وهي صناعة تدخل مجال المهن التقليدية في القرية لأول مرة وغيرها من الصناعات التي تسعى إدارة القرية لإحيائها والمحافظة عليها من الاندثار ..

وقد خصصت أركان للأطفال الذين تابعوا عرضا مسرحيا مميزا في مسرح أبوظبي بكاسر الأمواج بعنوان quot; اللعبة انتهت quot; من تأليف وإخراج مرعي الحليان وإنتاج مسرح خورفكان للفنون .. وستتواصل عروض المسرحية التي لاقت نجاحا كبيرا حتى مساء غد. وكان اطلاق القرية التراثية ضمن الخطط الجديدة لتفعيل دورها كمنارة سياحية وتراثية لمدينة أبو ظبي .. قد اعتادت على تنظيم المهرجان منذ 3 سنوات وبنجاح كبير مع تعميق وتنويع فعالياته.. لاسيما في مجال التركيز على ثقافة التراث والسياحة التراثية وجذب الناس لمرافق القرية.