الجزائر:اسفرت حوادث السير عن مقتل 977 شخصا في الجزائر في الفصل الاول من 2008، كما اعلن الاحد المركز الوطني للوقاية وسلامة الطرق، موضحا ان عدد القتلى قد ارتفع بنسبة 13% مقارنة بالفترة نفسها من 2007.

واضاف المركز ان 1381 شخصا قد اصيبوا بجروح في غضون ثلاثة اشهر خلال حوادث سير. وقال مدير المركز هاشمي بوطالبي quot;على رغم التدابير المشددة التي اتخذتها السلطات الجزائرية لمعالجة هذه الظاهرة، ولاسيما منها اعادة النظر في قواعد السير، شهدت بداية 2008 ارتفاعا في عدد الحوادث مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضيquot;.

وكانت حوادث السير اسفرت عن 861 قتيلا في الفصل الاول من 2007. واوضح بوطالبي ان عدد حوادث السير ارتفع ايضا بنسبة 10% خلال تلك الفترة.وتريد اجهزة الدرك تثبيت 400 رادار جديد لمراقبة الطرق في 2009 لتأمين مراقبة افضل لحركة السير، كما اعلن من جانبه القائد علي بلوطي المسؤول عن سلامة الطرق.

واضاف في مؤتمر صحافي ان هذه الرادارات ستضاف الى ال 120 رادارا يستخدمها الدرك الوطني في الوقت الراهن.وقال ان quot;عدد الرادارات التي تعمل على مدار الساعة غير كاف بالمقارنة مع اعداد السياراتquot;. واضاف ان الازدياد الكبير لاعداد السيارات الذي تضاعف عمليا منذ 2004 وبلغ في الوقت الراهن اكثر من 5،5 ملايين سيارة، يشكل سببا اساسيا للحوادث بسبب عجز البنى التحتية للطرق عن احتواء هذا الدفق المتزايد.

وتصنف الجزائر في المرتبة العالمية الرابعة في عدد حوادث السير، بعد الولايات المتحدة وايطاليا وفرنسا، وتحتل المرتبة الاولى في بلدان المغرب والعالم العربي.