إيلاف من دبي: تنشط الدراما الخليجية بشكل أكثر بروزاً مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، وتعتبر الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص الأكثر نشاطاً في هذا المجال لا سيما في مجال الانتاج الدرامي. ويبدو أن الدورة البرامجية لقناتي دبي وسما دبي ستزخر هذا العام بالأعمال الدرامية و الكوميدية الخليجية الحصرية، التي ستثير اهتمام و إعجاب جميع أفراد العائلة.

ومن المسلسلات الهامة التي ستعرض خلال شهر رمضان على قناة دبي مسلسل quot;أبلة نورةquot; وهو من بطولة حياة الفهد، أحمد الجسمي، فاطمة الحوسني، باسم عبد الأمير. المسلسل عبارة عن دراما تربوية تختزل الأحداث الدائرة في الفضاء المدرسي و يناقش علاقة المعلم بالطالب. تنساق الأحداث عن طريق ناظرة المدرسة، نورة، التي حولت حرمانها من الإنجاب إلى طاقة إيجابية فاعلة لتبني الحركة التربوية وتفعيل دور المعلم والطالب وصولا إلى النجاح في سياق قصصي متصاعد، حيث تكتشف بعد وفاة زوجها في حادث أليم أنه كان متزوجا في السر ولديه ابن وابنة لتتعرف على شعور الأمومة ويتعزز حسها التربوي في المنزل بعد أن كان قصرا على المدرسة. ويتطرق العمل إلى مفاهيم هامة كالخلفية الإعدادية للمعلم نفسيا وعمليا باعتباره مفتاح للتعلم وليس أداة توصيل فحسب فضلا عن الطموح المعرفي الذي يجب إثارته لدى الطالب وذلك بتفعيل وسائل معرفية جديدة غير مطروقة.

كما يعود من جديد هذا العام مسلسل quot; غشمشم 3quot; وهو من بطولة: فهد الحيان، و هيا الشعيبي . ففي الجزء الأول من غشمشم تابعنا رشيد حويرش واجتهاده بكل إصرار وتحدي باحثاً عن عمل يحسن من دخله، ليضع نفسه في مواقف ومفارقات عجيبة وطريفة لكي يصل إلى هدفه ولكن دائماً يفشل، ثم نلتقي برشيد وعائلته في الجزء الثاني بعد مضي ثمان أو تسع سنوات و نشاهد طيبة وعفوية وسذاجة أهالي البلدة والتي قد نضحك منها كثيراً ولكنها تعطينا أكبر الدروس في النهاية. وها هو رشيد يعود من جديد في الجزء الثالث بمواقف أكثر إضحاكا، حيث لا يجف نبض المواقف الطريفة الساخرة في حياة رشيد وزوجته شيخة طوال المسلسل لتبقى نهاية هذا المسلسل مفتوحة وقابلة للاستمرار.

أما مسلسل quot;حاير طايرquot; فهو مسلسل اجتماعي كوميدي نقدي ساخر، ذو حلقات منفصلة، تناقش كل حلقة منه القضايا المحلية والوطنية الآنية. فحاير طاير مواطن مازال ولازال يبدو حائرا فيما يتعرض له من مواقف في وطنه، فتارة يبدو مشاكسا لمسؤول بسبب إحساسه بالتعرض للظلم، وتارة يشاكس جاره ويدخل معه في نقاش حاد حتى يصل على أقسام الشرطة. هي حالة تمثل الضعف والقوة أحيانا. وحالة تمثل الخبث الإنساني لكي يحصل على مبتغاه، كما أنها حالة تمثل الطيبة أحياناً و الشر أحياناً أخرى. هو انتقاد لحال البشر المتغير والمتلون، لهذا هو دائما حاير طاير. المسلسل من بطولة جابر نغموش، أحمد الأنصاري، عائشة عبد الرحمن، حبيب غلوم، ونخبة من نجوم الدراما في الإمارات.

أما مشاهدي قناة سما دبي فهم على موعد مع مسلسل quot;ريح الشمالquot; وهو من بطولة محمد المنصور، أحمد الجسمي، أسمهان توفيق، محمد ياسين، سيف الغانم، مرعي الحليان. المسلسل عبارة عن دراما تلفزيونية مستوحاة من التراث الشعبي الخليجي، حيث الروح البيئية الشعبية المتأصلة مليئة بالكثير من الصياغات الحسية للبساطة والكرم والترابط الاجتماعي والإيثار والمروءة والتضحية والشر والألم وأخيرا الحب.

مسلسل quot;حظ يا نصيبquot; من بطولة جابر نغموش، أحمد الجسمي، رزيقة الطارش، أحمد الأنصاري، سلطان النيادي، حبيب غلوم، مريم سلطان. وفي هذا المسلسل يأتي quot;نصيبquot; الذي يلعب دوره الممثل quot;جابر نغموشquot; إلى قرية ليبحث عن بيت ورثه من إحدى قريباته ولكن يتقابل مع شخصيتي quot;خماسquot; وquot;سعيدquot;، الذين يخفون عنه أنهم تصرفوا بهذا الورث. وتبدأ المفارقات والمقالب بينهم حتى يكتشف نصيب أنهم باعوا البيت ويبدأ بالترصد لهم حتى ينجح في النهاية بالانتقام والنيل منهم.

مسلسل quot;نص درزنquot; من بطولة سميرة أحمد، فاطمة الحوسني، غانم الصالح، إبراهيم الزدجالي، مروان عبدالله صالح، يروي قصة عائلة إماراتية متوسطة الحال، تتكون من الأم والخالة وأربعة أبناء. تتشعب القصص والأحداث التي تتعلق بكل فرد من أفراد عائلة علياء، الحاضنة، صاحبة القلب الكبير والبيت الحقيقي التي تستطيع أن تستوعب كل مشاكل أولادها و تدفعهم إلى النجاح، فقد حملت لسنين طوال حمل عائلة يصل أفرادها إلى quot;نص درزنquot;.

و أخيرا، مسلسل quot;الخطابةquot; من بطولة بلال عبدالله، سعاد علي، و ياسة . تدور أحداث المسلسل عن ولد و بنت غير مباليين بالدنيا والوالدة أم شلش هي المسيطرة الأولى والأخيرة على الوضع بالبيت. اشتهرت أم شلش بين النساء و الرجال والصحافة المحلية بمهنتها كخطابة حتى أنها تحلم بان تصل إلى العالمية. تتطور أعمال أم شلش وتفتح مكتباً للزواج، و لكن في نهاية المطاف تنسى أم شلش التي تزوج الآخرين من الشباب و الشابات أن تزوج ابنها وابنتها ليصح تعبيرquot; باب النجار مخلوعquot; من خلال الكثير من المواقف الكوميدية في قالب اجتماعي ساخر.