ايلاف من الرياض: رأس وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير نايف بن عبدالعزيز اليوم اجتماع لجنة الحج العليا في السعودية. ويأتي الاجتماع في إطار إستراتيجية عمل اللجنة ومواصلتها لاجتماعاتها المتعلقة بشؤون الحج والحجاج لمتابعة تنفيذ الخطط والبرامج المعدة لموسم حج هذا العام 1429هـ/2008م والوقوف على سير أعمال واستعدادات أجهزة الدولة المعنية بذلك.

وقد تطرق الاجتماع لعدد من الموضوعات ذات الصلة بشؤون الحج وما انتهت إليه اللجان المعنية بشأن تنفيذ المراحل المتبقية لتطوير شبكات السيول في كل من عرفات ومنى والطرق التي تربط بين المشاعر ومكة المكرمة ومراكز الخدمات الأمنية والمعيشية على الطرق السريعة فيما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك بما يضمن للحاج توفر خدمات متكاملة على الطرق السريعة.

كما تناول الاجتماع موضوع تنفيذ المسار الالكتروني لخدمة حجاج الخارج المماثل للأنظمة الالكترونية المطبقة في العمرة. وجرى الاطلاع على نتائج الدراسات الميدانية المتعلقة برصد تدفق الحجاج إلى المسجد الحرام والتوصيات التي انتهت إليها هذه الدراسات.

وكذلك تم النظر في موضوع العمائر التجريبية المقامة على سفوح الجبال إلى جانب عدد من الموضوعات المتعلقة بمشاركة الأجهزة المعنية بخدمة الحجاج وتقديم التسهيلات اللازمة لهم خلال موسم حج هذا العام وبما يمكنهم من أداء هذا الركن العظيم في أجواء إيمانية مفعمة بالسكينة والاطمئنان ولينعموا بما وفرته الدولة لهم من خدمات وتسهيلات هيأت لتقديمها إمكانات عديدة وكوادر بشرية مؤهلة في مختلف المجالات تعمل على مدار الساعة من اجل امن الحجيج وسلامتهم ليعودوا إلى أوطانهم سالمين غانمين.

وتضم لجنة الحج العليا وزير الشئون البلدية والقروية الأمير متعب بن عبدالعزيز و أمير منطقة مكة المكرمة خالد الفيصل بن عبدالعزيز و وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل و مساعد وزير الداخلية للشئون الأمنية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز و أمير منطقة المدينة المنورة والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز ووزير المالية ووزير الحج ووزير الاقتصاد والتخطيط ووزير الثقافة والإعلام ووزير الصحة ووزير النقل ووزير الاتصالات وتقنية المعلومات ورئيس هيئة الرقابة والتحقيق ورئيس الهيئة العامة للطيران المدني, كما حضر الاجتماع مستشار وزير الداخلية الدكتور ساعد العرابي الحارثي.