مروة كريدية من دبي: في ضوء سعي الامارات الحثيث نحو تفعيل المبادرات الانسانية، قامت معالي ريم الهاشمي وزيرة شؤون الدولة بتقديم مبادرة quot;نور دبيquot; الخيرية، خلال مشاركتها في فعاليات الاجتماع السنوي لـquot;مبادرة كلينتون العالميةquot; التي عقدت في نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية.
وتهدف مبادرة نور دبي إلى توفير العلاج لمليون شخص في الدول النامية يعانون من إعاقات بصرية بالشراكة مع منظمات ومؤسسات عالمية رائدة.
والقت معالي الهاشمي الضوء على مبادرة quot;نور دبيquot; خلال كلمتها في اليوم الثاني للاجتماع السنوي أمام ما يزيد على 130 من نخبة القيادات والمدراء ورؤساء المؤسسات وأكثر من 50 رئيس دولة حالي وسابق اجتمعوا لمناقشة وبحث التحديات العالمية الطارئة للسعي إلى تحويل الوعي بأهمية العمل الإنساني والخيري إلى واقع ملموس.

مشيرة الى ان المبادرة هي أحدث مثالٍ نحو استمرار مواصلة دبي والإمارات جهودها لإيجاد حلول عملية شاملةٍ وفعّالةٍ لمواجهة التحديات المتعددة التي يشهدها العالم اليوم، واضافت : باعتبار ان لا حدود تقف أمام تلك التحديات المتنامية كان لابد لنا من التحرك بمسؤولية لإطلاق مبادرات إنسانية داخل وخارج حدود الوطن.
واكدت الهاشمي ان مبادرة نور دبي تعكس سعي مدينة دبي الدائم إلى مساعدة المحتاجين وتقديم العون والمساعدة لهم في كل أنحاء العالم.
جهود ترفيهية :
على صعيد آخر فقد قامت مبادرة quot;نور دبيquot; الخيرية باصطحاب 50 طفلاً مع عائلاتهم إلى مركز quot;سكي دبيquot; للتزلج في مول الإمارات ، وقد شارك في الفعالية السيد قاضي سعيد المروشد المدير العام لهيئة الصحة بدبي والطبيبات المشرفات على علاج الأطفال المرضى .
وقال المروشد ان البرنامج العلاجي لمبادرة نور دبي ركز على علاج حالتي ارتفاع ضغط العين وعتامة العدسة اللتين قد تؤديان إلى فقدان البصر إلى جانب عدد من الحالات الجراحية المعقدة... مشيرا الى تزامن نجاح علاج تلك الحالات مع اقتراب حلول عيد الفطر السعيد الأمر الذي حفز مبادرة quot;نور دبيquot; لإقامة هذه الفعالية الخاصة لصالح الأطفال المستفيدين من الحملة ومن أجل إدخال البهجة إلى قلوبهمquot;.
يذكر أن حملة quot;نور دبيquot; أطلقها حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم نائب في الثالث من سبتمبر الجاري لتوفير العلاج لمليون شخص يعاني من الأمراض المسببة لضعف البصر والعمى في العالم ، وتهدف الى توفير برامج علاجية ووقائية وتثقيفية من أجل علاج حالات الإعاقة البصرية وضعف البصر والوقاية منها. حيث تعمل هيئة الصحة بدبي على الإشراف على تنفيذ جميع البرامج المدرجة على أجندة الحملة بالتعاون مع منظمة أوربيس العالمية وأندية ليونز العالمية.
وتمكنت حملة quot;نور دبيquot; حتى الآن من الوصول إلى العديد من المحتاجين في دول مثل العراق وأفغانستان ومالي وسريلانكا وسوريا ولبنان والسودان والصومال وجيبوتي وباكستان وأثيوبيا ومصر والأردن وفلسطين ودولة الإمارات العربية المتحدة.

جدير بالذكر أن مبادرة كلينتون العالمية تأسست لجمع قادة الرأي في العالم مع منظمات المجتمع المدني ومجتمع الأعمال من اجل وضع خطوات تنفيذية للحفاظ على مستوى حياة أفضل على الأرض..فيما يقدم كل مشارك في هذه المبادرة ما يستطيعه من أموال أو خبرة في سبيل خدمة القضايا التي تركز عليها المبادرة.