يقترب اعصار quot;ميلورquot; من جزر الماريان الشمالية ومن جزيرة غوام التابعة للولايات المتحدة، في حين يهدد اعصار ثان ،بارما، والقوي جدا الفيليبين. ويتوقع ان يبلغ اعصار ميلور في نهاية الاسبوع قوته القصوى.

واشنطن:يتشكل اعصار قوي فوق المحيط الهادىء يطلق عليه quot;ميلورquot; ويقترب الجمعة من جزر الماريان الشمالية ومن جزيرة غوام، وهي اراض تابعة للولايات المتحدة، فيما يهدد quot;الاعصار بارما القوي جداquot; الفيليبين.

واوضح معهد دراسات الجو والمحيطات الاميركي ان الاعصار ميلور كان على بعد 490 كلم شرق جزيرة غوام الجمعة واتجه نحو الشمال الغربي وجزر الماريان الشمالية حيث يتوقع ان يصل في نهاية الاسبوع بعد ان يبلغ قوته القصوى.

واشار المعهد الى ان الاعصار quot;متوقع وصوله الى مجموعة من الجزر بقوة اقرب الى +الاعصار القوي جدا+quot; متسببا بامواج يفوق ارتفاعها ثمانية امتار. واضاف المعهد ان سرعة الرياح بلغت الجمعة 225 كلم في الساعة ويتوقع ان تشتد في الساعات ال24 المقبلة لتبلغ ذروتها الاحد مع 258 كلم في الساعة.

واكدت السلطات الاميركية انها جهزت فرق انقاذ للتدخل في جزيرة غوام كما وفرت التجهيزات الاولية الضرورية. واكدت ان هذه التدابير متوفرة لجزر الماريان ايضا.

وصرح كريغ فوغيت مسؤول الوكالة الفدرالية الاميركية لادارة الكوارث للصحافيين في واشنطن ان quot;الاعصار ميلور سيشتد ليصبح +اعصارا قويا جدا+quot;.

من جهة اخرى، اعلنت مصلحة الارصاد الجوية في الفيليبين حال الحذر مع اقتراب quot;الاعصار القويquot; بارما علما ان هذا البلد لم يتعاف بعد من اثار الاعصار كيتسانا الذي ادى الى وفاة 293 شخصا على الاقل، بحسب اخر حصيلة. ويذكر ان الاعصار بارما يهدد منطقة يسكنها حوالى 1,8 مليون شخص.