اتفقت العديد من المؤسسات المالية الكبرى على تنسيق الجهود من أجل مكافحة التغير المناخي في العالم، وذلك قبل انعقاد قمة كوبنغاهن.

تونس:قال البنك الافريقي للتنمية انه اطلق اليوم (الاربعاء) مع عدة بنوك متعددة الاطراف للتنمية و صندوق النقد الدولي اعلانا من اجل التوصل الى اتفاق مشترك لمكافحة التغير المناخي قبيل انعقاد قمة المناخ في كوبنهاغن و لتنسيق الجهود في المستقبل للمساهمة في انجاح الاهداف الطموحة لهذه القمة.

وقال شوقي الشاهد،المسؤول الاعلامي بالبنك الذي يتخذ من تونس مقرا له ان رؤساء خمس بنوك تنموية هي البنك الافريقي للتنمية و البنك الآسيوي للتنمية و البنك الاوروبي للانشاء و التعمير والبنك الاوروبي للاستثمار و بنك الاميركيتين للتنمية.

بالاضافة الى البنك الدولي و صندوق النقد الدولي قد اصدروا بيانا مشتركا اكدوا فيه التزامهم باستعمال سلطات و خبرات و موارد مؤسساتهم المالية لمساعدة الحكومات بالتعاون مع القطاع الخاص على مواجهة تحديات التغيرات المناخية وحسن استغلال الموارد المالية المتاحة، واضاف ان هؤلاء المسؤولين تعهدوا ايضا بتقديم المتابعة التقنية و الموارد المالية لمواصلة مساندة الاهداف البيئية.

من جهة اخرى، حث المسؤولون حكومات دول العالم على التوصل الى اتفاق في قمة كوبنهاغن و خاصة ميثاق الامم المتحدة حول التغيرات المناخية و قالوا ان الإتفاق يجب انquot; يتضمن نظاما شاملا و عادلا حول التغيرات في حد اقصاه عام 2012 بشكل يسمح لجميع الدول ببلوغ التنمية المستدامةquot; حسب قولهم