تم اجلاء نحو 50 الف مواطن فليبيني يقيمون قرب أنشط بركان في البلاد والذي بدأ يطلق حممه في وقت سابق الاسبوع الجاري وقد يثور في غضون الايام القليلة المقبلة.

مانيلا: بدأت السلطات الفلبينية يوم الثلاثاء اجلاء نحو 50 ألفا من السكان الذين يقيمون قرب أنشط بركان في البلاد بينما يطلق حممه البركانية. وبدأ بركان مايون المعروف بشكله المخروطي بوسط الفلبين يطلق حممه في وقت سابق الاسبوع الجاري ويتوقع خبراء البراكين أن يثور في غضون الايام القليلة المقبلة.

وقال سدريك دايب مدير مكتب الامن العام في اقليم ألباي الذي يقع فيه بركان مايون للصحفيين quot;نقوم بعملية اجلاء ما يقرب من 10 الاف أسرة حول منطقة الخطر التي تقع في نطاق ستة الى ثمانية كيلومترات حول البركان.quot; وأضاف دايب أن السكان الفارين يتم تسكينهم بشكل مؤقت في مدارس وصالات رياضية عامة فيما ينشئ مسؤولو الحكومة المحلية مراكز للطعام والاغاثة. وتابع quot;لدينا ما يكفي من الطعام لجميع هؤلاء الناس لمدة شهر فقطquot; مضيفا أن المنظمات الانسانية وغير الحكومية تعهدت بارسال الطعام والماء والدواء والاغطية.

وقال ريناتو سوليدوم كبير خبراء البراكين في البلاد لرويترز يوم الاثنين ان درجة التحذير حول البركان ارتفعت الى المستوى الثالث مشيرا الى أن مواد بركانية توجد حاليا بالقرب من فوهة البركان بينما تطلق quot;مواد متوهجةquot;.

ويعني مستوى التحذير الرابع أن ثوران البركان بات وشيكا فيما يعني المستوى الخامس أن البركان يثور بالفعل. وقال سوليدوم quot;نراقب مستوى مرتفعا من الاضطراب.quot;وتقع الفلبين على حزام من البراكين يحيط بالمحيط الهادي وعرضة أيضا للزلازل. وبركان مايون هو الانشط بين 22 بركانا في الفلبين وثار أكثر من 50 مرة خلال القرون الاربعة الماضية. وكانت آخر مرة نشط فيها في 2006.