تشهد آخر ليالي الخريف واطولها في السنة حسب المعتقدات الايرانية القديمة احياء طقوس خاصة تستعيد التقاليد التي كان يحتفل بها الايرانيون قبل آلاف السنين.

طهران: يجتمع الايرانيون بمختلف اعراقهم واديانهم في هذه المناسبة التي تسمى ب (يلدا او جله) في منزل كبير الأسرة الذي يسرد عليهم القصص والطرائف التراثية ويقرأ ديوان الشاعر الايراني المعروف حافظ الشيرازي الذي يتفاءلون باشعاره للتنبؤ بالمستقبل الذي سينتظرهم خلال الفترة المقبلة.

ويعود الاحتفال بهذه الليلة التي تصادف ال 21 من شهر ديسمبر الى معتقد ايراني قديم يقسم العالم الى النور والظلمة ويؤمن بان الشمس تمر بعدة مراحل خلال السنة حتى تبلغ ذروة شيخوختها في نهاية الخريف حيث يكون النهار في اقصر اوقاته فيما يكون الليل في اطول اوقاته خلال العام. وتذهب هذه التقاليد الى ان الظلام يتغلب على النور في هذه الليلة وان الشمس ولدت في مثل هذه الليلة فيما يعتقد البعض الاخر ان الهة النور (ميترا) ولدت في هذه الليلة لذا يعود اصل تسميتها بيلدا الى اللغة السريانية اي الولادة.

كما يعتقد الايرانيون القدامى بان موسم الشتاء ينقسم الى جزأين الجله الصغيرة والكبيرة حيث تبدأ الشتوية الكبيرة التي تستغرق 40 يوما ابتداء من ال 22 من شهر ديسمبر وحتى ال 30 من يناير في حين تبدأ الشتوية الصغيرة مطلع شهر فبراير وحتى آخر هذا الموسم.

ويذهب البعض هنا الى الاعتقاد بان الكثير من الدول الاوروبية كانت تحتفل بليلة ال 21 من ديسمبر باعتبارها ليلة ميلاد السيد المسيح لكن وبعد عدة قرون ونتيجة حدوث خطأ في الحسابات الفلكية تغير تاريخ الاحتفال الى يوم ال 25 من الشهر ذاته الذي يحتفل فيه المسيحيون باعياد الكريسماس. ومن ابرز سمات هذه المناسبة الوطنية تناول البطيخ الاحمر الذي يعتقد وبحسب السنن القديمة بانه يزيل الامراض ويمنح الانسان الصحة وان من يمتنع عن تناوله في هذه الليلة يكون عرضة للاصابة بالامراض طيلة فصل الشتاء.

وعادة ما تشهد اسواق الفاكهة والمكسرات في هذا الوقت من العام اقبالا كثيفا من المواطنين الذين يحرصون على شراء البطيخ الاحمر الذي يحتل الى جانب الرمان صدارة الفاكهة التي تزين مائدة هذه الاحتفالات التراثية. ويستغل بائعو البطيخ الاحمر في العاصمة طهران رغبة الناس في تناول هذه الفاكهة في هذه الليلة اذ يلجأ البعض منهم الى صبغ قلب هذه الفاكهة الصيفية باللون الاحمر الصناعي للتحايل على الناس ودفعهم الى شراء هذه الفاكهة التي عادة ما تكون غير ناضجة في هذا الوقت من السنة