: آخر تحديث

لا لتزويج القاصرات في السعودية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض: رفض مأذونان في مدينة الدمام شرق السعودية تزويج ثلاث فتيات قاصرات في الثالثة عشرة من عمرهنّ مستندين الى تعليمات من رئيس محاكم المنطقة، حسبما افادت صحيفة quot;الوطنquot; السعودية السبت.

ولا يوجد في السعودية قانون رسمي يمنع زواج القاصرات حتى الآن ويخضع الامر غالبا لتقدير المأذون.

ويطالب ناشطو حقوق الانسان بسن تشريع يحدد عمر الزواج ب18عاما للفتيات في السعودية حيث تنتشر ظاهرة زواج القاصرات.

وذكرت الصحيفة ان quot;مأذونا في المنطقة الشرقية رفض الاسبوع الماضي تزويج فتاتين تبلغان من العمر 13 عاماquot;.

واضافت ان والد واحدة من الفتاتين توجه عقب رفض المأذون، الى رئيس المحاكم في المنطقة الشيخ عبد الرحمن الرقيب الذي طلب منه الانتظار عامين حتى تبلغ الفتاة سن الخامسة عشرة لعقد قرانها.

وتابعت ان مأذونا آخر في الدمام رفض تزويج فتاة تبلغ من العمر ايضا ثلاثة عشر عاما.

ونقلت الصحيفة عن المأذون عبدالله بن عيسى الغشام قوله انه رفض تزويج الفتاة quot;بحكم صغر سنها وخوفه من وجود أمور اخرى قد تضر بها في حالة زواجهاquot;.

واضاف انه quot;طلب من والدها التوجه إلى رئيس المحاكم للبت في هذه الزيجةquot;.

وطالب المحامي مشعل الشريف وفق ما نقلت عنه الصحيفة نفسهاnbsp;ب quot;سن قوانين تحدد عمر 18 عاما كحد ادنى لزواج الفتياتquot;، مشيرا الى ان quot;مثل هذه الخطوة جائزة شرعا وقانوناquot;.

واشار المحامي الى ان مقياس الزواج في السعودية مرهون فقط بموضوع بلوغ الفتاة وقال quot;هذا هو مقياس الزواج مجرد حصول البلوغ غير كاف لتزويج الفتاة يجب ان يكون الزواج مرهونا بالوصول الى سن الرشدquot;.

وكان مفتي السعودية الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ اجاز في تصريح مثير للجدل زواج الفتيات القصر في عمر عشر سنوات.

في المقابل تنشر الصحف المحلية باستمرار عن حالات زواج فتيات برجال قد يبلغون في بعض الاحيان عمر اجدادهن.


عدد التعليقات 9
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. المرأة
tiger - GMT السبت 21 فبراير 2009 12:59
المرأة احساس و شعور قبل ان تكون سلعة يتاجر بها الاب والاخ وحتى الجد احيانا
2. Wake Up Arabs!!!
Annam Al-Wandawe - GMT السبت 21 فبراير 2009 13:18
Dear Friends,The arranged marriage which is taking place in islamic society is wrong and abusive.The parents goal from this oppressive marriage is to get rid of the girl at this very young age and just to control her sexuality and deny her needs for love and her rights to choose a lifetime partner.Also ,in most cases the father or the guardian get money from the groom.So let us have glimpse at this so called marriage that allow an older man to rape a very young girl and I believe that the woman in islamic countries is not a human being but a property that is transfered from father to husband.By Shria Law the woman stays all her life under control of fathers, brothers, and even cousins and she will never be an adult even if she is 60 years old. The symbol of honor in islamic countries is represented by the virginity of the tribe''s girls.so they proceed to marry her in a hurried manner before she loses her virginity and that will lead to scandel and in this case the girl should face honor killing.Best Regards,
3. سؤال محتاج اجابة
maruuma - GMT السبت 21 فبراير 2009 18:20
الجد ابو خمسين سنة شنو يبغي من بنت عمرها 10 او حتى 13 سنة؟ ياربي وين العقول؟شلون جد يرضى يزوج حفيدته لجد مثله؟هالطفلة شنو رايح اتقدم له؟
4. new
رعد الحافظ - GMT السبت 21 فبراير 2009 20:28
هذه خطوة أولى جيدة في سلسلة خطوات يجب أن تتخذ عاجلا لحماية البنت والمرأة عموما .الخطوة التالية يجب أن يصدر تشريع بتحديد عمر التزويج ب 18 عام على الاقل للبنات فهذا عمر التحول من الطفولة الى الشباب.ويجب موافقة الام أيضا وليس الاب فقط , والاهم طبعا موافقة وترحيب البنت نفسها .
5. to annam
7aifa - GMT السبت 21 فبراير 2009 21:14
to annam....you have issue with muslims and muslim countries....don''t generalize...go read about true islam and then talk!! and the part about women have to live with their parents until married that''s not a muslim thing...that''s a cultural thing...you''ll see it among christians too
6. اول الغيث قطر
تونسية من امريكا - GMT السبت 21 فبراير 2009 23:32
خطوة ايجابية والاجدر سن قوانين واضحة وملزمة لان ترك الامور بيد المادون اوالقاضي ليجتهد,يمثل مجازفة بمصير الناس
7. to n:2
تونسية من امريكا - GMT السبت 21 فبراير 2009 23:38
I agree with you .
8. sexe
ayman - GMT الأحد 22 فبراير 2009 06:56
انو الأهل عم يبيعوا اولادهم بلا تفكير و بلا رحمة علما ان البنت التي تبلغ من العمر 13 سنة هي طفلة و سبب زواجها من رجل كبير العمر هو الجنس و الشذوذ لدى هذا الرجل و الجنس عند العرب اهم من اي شيء اخر و الجد الكبير بالعمر يعتقد بأن زواجه من طفلة سوف يعيده شابا هذا يدل على مدى تفاهة هذا الأنسان .اللوم على الأهل المتاجرين هم الذين يهدمون حياة هذه البنت و الله لن يسامحهم على هذا العمل.
9. I agree
dr.nonh - GMT الأحد 22 فبراير 2009 17:24
انا مع سن القرار لما فيه من العقلانيه لان البلوغ لايكفي لان التزويج بسن صغيرة قد تؤدي الى مشاكل اجتماعيه وصحية واركز على كلمة صحية


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. هبة إماراتية تعيد لمسرح فونتانبلو الفرنسي فخامته
  2. ماغي بوغصن تجمع بين سيرين عبد النور ونادين نجيم
  3. ماجدة الرومي تُطلِق ديو غنائي مع الراحل ملحم بركات

فيديو

وليد توفيق: سعد لمجرّد شقّ طريقه كالصاروخ
المزيد..
في ترفيه