الناجية الوحيدة من الطائرة اليمنية المنكوبة تتحدث

الطائرة اليمنية المنكوبة تملكها شركة أميركية مطروحة للبيع

موروني: تواصلت اليوم الخميس عمليات البحث في منطقة تحطم طائرة الايرباص التابعة للخطوط اليمنية قبالة سواحل جرز القمر، دون آمال كبيرة في العثور على ناجين في حين وصلت الناجية الوحيدة البالغة من العمر 12 عاما الى فرنسا. وبعد 48 ساعة من وقوع الكارثة، تم صباح الخميس مجددا نشر الامكانات البحرية والجوية الهامة التي وفرتها فرنسا والولايات المتحدة، في مسعى للعثور على ناجين محتملين ولانتشال جثث الضحايا والصندوقين الاسودين للطائرة، بحسب ما افادت المتحدثة باسم الهلال الاحمر رامولاتي بن علي.

واوضحت المتحدثة لوكالة فرانس برس quot;ان الصعوبات التي نلاقيها في انتشال الجثث تعود لكون هيكل الطائرة موجود على عمق 300 الى 400 متر وفي وضع يجعل من الصعب الوصول اليه. اما الجثث التي تم انتشالها فانها انجرفت بسبب سوء الاحوال الجوية وهيجان البحرquot;. واضافت quot;انطلاقا من اليوم سيبدأ غواصون محترفون فرنسيون واميركيون فعليا عملهمquot;.

وحتى اليوم فان الناجية الوحيدة هي الفتاة بهية البكري (12 عاما) التي تم انقاذها بعد ان امضت quot;نحو عشر ساعاتquot; في الماء متشبثة بحطام الطائرة. وكان 150 راكبا آخر وافراد الطاقم على متن طائرة الايرباص ايه-310 التي تحطمت ليل الاثنين الثلاثاء بعد محاولة هبوط فاشلة. ووصلت بهية صباح الخميس الى مطار في منطقة باريس على متن طائرة وزير الدولة الفرنسي للتعاون الان جوانديه القادمة من موروني.

والتقت الفتاة الناجية باعجوبة، والدها قبل ادخالها المستشفى. وهي تعاني من كسر في الترقوة ومن حروق في الرقبة. وقال قاسم بكري والد بهية quot;اني ارى ابنتي واني لسعيد لكن هناك ايضا امهاquot; المفقودة في الكارثة. وكانت بهية استقلت الطائرة مع امها من مرسيليا جنوب فرنسا حيث تعيش جالية قمرية كبيرة، لتمضي عطلة الصيف في جرز القمر.

من جهة اخرى عاد احمد عبد الله سامبي رئيس اتحاد جزر القمر الذي يضم ثلاث جزر فقيره في المحيط الهندي، الليلة الماضية الى بلاده قاطعا مشاركته في القمة ال 13 للاتحاد الافريقي التي بدأت الاربعاء في سرت بليبيا. وعقد سامبي اجتماعا داخل مطار موروني حيث تم ابلاغه بآخر تطورات عمليات النجدة من قبل رئيس اركان الجيش بالوكالة. وبعيد ذلك حطت طائرة تابعة للخطوط اليمنية قادمة من باريس عبر صنعاء، في موروني وعلى متنها اقارب ركاب الطائرة المنكوبة الغاضبين على الشركة اوالمتأثرين بسبب فقدان اقاربهم.

وثار جدل ايضا حول حادث طائرة الخطوط اليمنية بين فرنسا وجزر القمر حيث انتقد نائب رئيس جزر القمر فرنسا لعدم ابلاغها موروني بحالة طائرة الايرباص ايه-310 المنكوبة. ورد وزير الخارجية الفرنسي بيرنار كوشنير من دكار على هذه الانتقادات وقال quot;ان الطائرة منعت من الطيران في بلادنا، والجميع ، للاسف، كان على علم بذلكquot;. وبعيد الحادث سارعت فرنسا الى الاشارة الى quot;عيوبquot; الطائرة التابعة للخطوط اليمنية التي كانت ممنوعة من الطيران في فرنسا منذ 2007. واضاف كوشنير quot;انها ليست مسألة انتقام، انها ليست مسألة مسؤولية. 66 فرنسيا قتلوا بالاضافة الى كثيرين من جزر القمر واخرين ايضا وانا اعرب عن حزني العميق لجميع العائلاتquot;.