موروني: أعلن السفير الفرنسي في جزر القمر لوك هالاد الاثنين للصحافيين ان عمليات البحث للعثور على حطام الطائرة اليمنية التي تحطمت ليل الاثنين الثلاثاء قبالة سواحل جزر القمر وعلى متنها 153 شخصا quot;معقدةquot; وquot;ستستغرق وقتاquot;. وقال هالاد في موروني خلال مؤتمر صحافي مشترك بين الفريق القمري الذي يشرف على عمليات البحث وشركائه بينهم فرنسا quot;الامر معقد وطويل. افهم جيدا معاناة وترقب الاسر لكن علينا ان نقول الحقيقة. العملية ستستغرق وقتا لاننا نعمل في ظروف صعبةquot;.

واضاف quot;علمنا برصد اشارة الصندوقين الاسودين ونحاول تحديد موقعهماquot;. واعلن ان فرقا من خلية متخصصة في البحرية الوطنية الفرنسية وصلت في الايام الماضية الى جزر القمر وستبدأ عملها quot;اعتبارا من بعد ظهر اليومquot;. ولاحقا يجب تحديد طبيعة قاع البحر لكن ليس هناك خرائط محددة لقاع البحار في جزيرة القمر الكبرى.

وابحرت سفينة السبت من جيبوتي للمساعدة في تحديد طبيعة قاع البحار وستصل الى جزر القمر quot;في 12 تموز/يوليو على اقرب تقديرquot;. واضاف هالاد انه حتى ذلك التاريخ ستستمر فرق الاغاثة quot;في تحديد موقع الصندوقين الاسودين (...) وتسيير دوريات في المنطقة بحرا وجواquot; لانتشال مزيد من الجثث.