واشنطن: أظهرت دراسة حديثة أن 90% من العملات الورقية الأميركية ملوثة بالكوكايين، وينسب الباحثون هذه الظاهرة إلى الركود الإقتصادي الذي أصاب البلاد مؤخراً.
وقال المسؤول عن الدراسة ييغانغ زوو من جامعة quot;ماساتشوستشquot; في مدينة دارتموث الأميركية إنه فحص أرواقاً نقدية في أكثر من 30 مدينة في خمس دول، ووجد ان الولايات المتحدة وكندا تعانيان من مستوى التلوث الأعلى، ويتراوح معدل تلوث الأوراق النقدية بالكوكايين في هاتين الدولتين بين 85 و90%.

كما أظهرت الدراسة أن الصين واليابان تتمتعان بمستوى التلوث الأقل وهو يتراوح بين 12 و20%. وأضاف زوو أن دراسة مماثلة أجريت منذ سنتين وأظهرت أن 67% من الأوراق النقدية الأميركية تحمل آثار الكوكايين. ورجح أن يكون هذا الإرتفاع مرتبطاً بالركود الإقتصادي والضغط المتزايد الذي يعاني منه المواطنون.

وقال quot;تعتبر الدراسات المماثلة ذات أهمية بالغة لأنها قد تساعد الأجهزة المسؤولة عن تطبيق القانون والأخصائيين في علم الجنايات على تحديد نمط استخدام المخدرات في داخل مجتمع ماquot;. وقد تتلوث تكون الأوراق المالية الورقية بالكوكايين خلال صفقات المخدرات وتنشق الكوكايين عبر لفافات من الأوراق النقدية، أو قد ينتقل التلوث إلى أوراق نقدية أخرى من خلال احتكاك الأموال في ماكينات عدّ العملات. يذكر أن نتائج هذه الدراسة قد قدمت في خلال الإجتماع الوطني الـ23 للرابطة الأميركية للكيمياء الذي عقد في واشنطن.