موروني: أعلنت اللجنة المكلفة التحقيق في حادث طائرة شركة اليمنية التي تحطمت في 30 حزيران/يونيو قرب جزر القمر مخلفة 152 قتيلا، رصد قطع من حطام الطائرة وانتشال ست جثث. وافادت اللجنة في موروني ان عملية البحث التي قامت بها السفينة اي.دي.تي اريس الفرنسية المجهزة برجل آلي مسير عن بعد للبحث عن الصندوقين الاسودين quot;بدات في العشرين من اب/اغسطس ليلاquot; في منطقة الحادث.

وافاد البيان ان quot;السفينة انتشلت جثث ست ضحاياquot;. واضافت لجنة التحقيق القمرية انه quot;تم رصد قطع من حطامquot; الطائرة وان quot;العملية متواصلةquot;. وقد تم تحديد موقع الصندوقين الاسودين للطائرة الايرباص التابعة لشركة اليمنية في السادس من اب/اغسطس. ووصلت السفينة الفرنسية الخميس الى الموقع في محاولة لانتشالهما في منطقة يبلغ عمق البحر فيها حوالى 1200 متر.

ولم تتضح بعد اسباب تحطم الطائرة الايرباص ايه-310 التي كانت تنقل بالخصوص ركاب قمريين مقيمين في فرنسا. وسرعان ما وجهت اصابع الاتهام الى سوء حالة الطائرة التي لم تكن مطابقة لمعايير الامن الاوروبية لتبرير اسباب الكارثة لكن التحقيق لم يؤكد بعد هذه الفرضية.

وكان الركاب المتوجهون من فرنسا الى جزر القمر توقفوا في صنعاء التي استقلوا منها الطائرة المنكوبة التي لم ينج من حادث سقوطها سوى فتاة تدعى بهية بكاري. وتقود السلطات القمرية لجنة التحقيق في الحادث والمكونة من محققين قمريين ويمنيين وفرنسيين، بدعم تقني من مكتب التحقيقات والتحاليل الفرنسي.