صنعاء: استغرب مجلس إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية والجمعية العمومية الممثلة لملاك الشركة من الجانبين في الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية، ما تناقلته وسائل الإعلام من تصريحات لبعض المسؤولين في الحكومة الفرنسية بخصوص حادث الطائرة المنكوبة التي تعرضت لحادث في جزر القمر نهاية الشهر الماضي.

وتطرق البيان الذي صدر الاربعاء إلى التداعيات السلبية لتلك التصريحات على مشاعر أسر الضحايا، وماترتب عنها من آثار سلبية على سمعة الخطوط الجوية اليمنية كشركة طيران مملوكة لكل من الجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية.

وقال البيانquot; وفي هذا الإطار يؤكد المجلس استنكاره لتلك التصريحات غير المنطقية التي صدرت عن أولئك المسؤولين بشكل استباقي بعد سويعات قليلة من وقوع الحادث دون ما اعتماد على تحقيقات فنية وقبل أن يتم حتى العثور على الطائرة أو أي جزء منها أو أي أدلة مادية أخرىquot;.

وأضاف quot; وقد حدث ذلك بشكل ملفت ومثير للاستغراب لبعده عن الإجراءات التي تتبع في مثل هذه الحوادث، والمثال الحي على ذلك الحادث الأليم لطائرة الإيرباص أيه330 المملوكة للطيران الفرنسي والتي تعرضت لحادث في المحيط الأطلسي أوائل الشهر الماضي راح ضحيته 224 من الركابquot;.

وقال البيانquot; ورغم أن التحقيقات تجري منذ وقوع حادث سقوط تلك الطائرة إلا أنه لم يصدر أي تعليق من الجهات المعنية التي أثارت ما أثارت حول طائرة اليمنية من تكهنات وتفسيرات غير مبررة، متناسية السمعة المحترمة للخطوط الجوية اليمنية كشركة دولية تطبق أعلى معايير السلامة في كل إجراءات تشغيل وصيانة طائراتها وهو ما مكنها من حيازة أعلى الشهادات الدولية في هذا المجال والإبقاء على سجلها نظيفا خاليا من الحوادث طوال أكثر من أربعين عاماquot;.

وأشار البيان إلى أن الخطوط الجوية اليمنية تعمل تحت نظر هيئات الطيران الوطنية في اليمن والبلدان التي تقوم بتشغيل رحلاتها إليها بما فيها هيئة الطيران المدني في المملكة العربية السعودية التي تراعي أعلى معايير السلامة على الشركات العاملة في البلدين حيث لايمكن بأي حال من الأحوال أن تسمح تلك الهيئات لأي شركة بتجاهل تلك المعاييرquot;.

وجدد البيان التأكيد أنه من الصعب التكهن بأية نتائج قبل الوصول إلى أدلة مادية تساعد في إجلاء الغموض وكشف حقائق وملابسات الحادث الأليم خصوصا وأن فرق البحث والتقصي ماتزال تقوم بأعمالها في منطقة الحادث للبحث عن الضحايا وانتشال حطام ومحتويات الطائرة.

وأكد البيان أن الخطوط الجوية اليمنية من خلال مجلس إدارتها وجمعيتها العمومية الممثلة لملاكها من الجانبين اليمني والسعودي تؤكد ثقتها بفضل الله تعالى في تجاوز أية صعوبات وبقائها عند ثقة الجميع وحسن ظنهم بها وقدرة الشركة على الاستمرار والتطور وتمكنها بجهود كل العاملين والعاملات فيها من المحافظة على مكانتها وسمعتها الإقليمية والدولية الطيبة.

وأعربت الخطوط الجوية اليمنية في بيانها عن أحر التعازي القلبية الصادقة لأسر ضحايا ركاب وطاقم الطائرة المنكوبة وتمنياتها بالشفاء العاجل للناجية الوحيدة وأي مصابين آخرين قد ينجون من بين ركاب الطائرة.