باريس: استقل نحو 75 شخصا من اقارب ضحايا الطائرة اليمنية المنكوبة، صباح الاثنين رحلة خاصة من مطار رواسي بباريس باتجاه جزر القمر وسينضم اليهم مئة شخص آخرين في مرسيليا (جنوب شرق). وقالت كريستين روبيشون ممثلة السلطات الفرنسية لدى اسر الضحايا للصحافيين ان ما ما يزيد عن 180 شخصا سيستقلون هذه الرحلة التابعة لشركة quot;بلو لاينquot; الفرنسية التي استأجرتها شركات تأمين الخطوط اليمنية.

وجرت عملية الصعود الى الطائرة في باريس في هدوء. وستتوقف الطائرة في مرسيليا. وهددت التنسيقية الوطنية لاسر الضحايا الاحد بمقاطعة الرحلة معتبرين ان طائرة quot;بلو لاينquot; هي quot;طائرة سيئة النوعية مصنفة في الدرجة ج وعمرها 17 عاما في حين ان طائرة الايرباص ايه-310 التي تحطمت كانت مصنفة ب وعمرها 10 سنواتquot;.

غير ان احمد ادريس المتحدث باسم حركة شباب جزر القمر في فرنسا قال quot;ان الطائرة المستأجرة خضعت لفحص فني في فرنسا وهناك صيانة وهذا ما نطلبه. وكل شيء على ما يرامquot;. وقال محمد خليفة الذي فقد شقيقه (37 عاما) في الحادث quot;يجب ان نذهب ايا كانت الطائرةquot; غير انه لم يخف ارتياحه لكون الطائرة ليست تابعة للخطوط اليمنية.

وقالت عائشة مادالي قبل الاقلاع quot;يجب ان اذهب الى جزر القمر للحدادquot;. واضافت quot;بالنسبة لي امي لم تمت لقد ذهبت لتمضية اجازة ويفترض ان تعود في 26 تموز/يوليوquot;. وادى اقارب الضحايا الصلاة في المطار قبل اقلاع الطائرة بحضور عدد كبير من افراد جالية جزر القمر. وكانت طائرة الايرباص ايه-310 التابعة للخطوط اليمنية تحطمت في البحر في 30 حزيران/يونيو قرب سواحل جزر القمر وعلى متنها 153 راكبا وافراد الطاقم بينهم العديد من سكان جزر القمر والفرنسيين المتحدرين من هذه الجزر. ولم تنج الا راكبة واحدة من الحادث هي بهية بكري (12 عاما).