صنعاء: اعلنت اللجنة العليا لحوادث الطيران المدني اليوم أن مروحيات الفريق الأميركي المشارك في علمية البحث والإنقاذ للطائرة اليمنية المنكوبة قرب سواحل جزر القمر قد حددت مكان قطعة كبيرة من الطائرة طافية على سطح البحر.

وقالت اللجنة في بيان صحافي اليوم بثته وكالة الأنباء اليمنية أن الفريق الأميركي يقوم حاليا بانتشال القطعة التي حددتها مروحياته التي كانت محلقة على ارتفاع 3 كيلو مترات، فيما يواصل الفريق اليمني والفرنسي عملية البحث والإنقاذ باستخدام أجهزة السونار للاستماع إلى الإشارات التي تحدد موقع الطائرة.

على صعيد متصل، نزل اكثر من الف شخص من جزر القمر يقيمون في مرسيليا (جنوب فرنسا) الى شوارع المدينة بصمت في ذكرى ضحايا تحطم الطائرة.

وانطلقت المسيرة التي ضمت 10 الاف شخص بحسب الشرطة و40 الفا بحسب المنظمين، رافعة راية سوداء في هذه المدينة التي يقيم فيها 80 الف قمري او فرنسي-قمري. وادت نساء باللباس التقليدي اغنيات لكن المتظاهرين لم يرددوا شعارات لان المنظمين ارادوها مسيرة صامتة وطلبوا من الصحافيين عدم اجراء مقابلات. وكتب على يافطات quot;لا نريد ان تتكرر حادثة تحطم طائرة ايه310 التي قضى فيها 152 شخصا في 30 حزيران/يونيو 2009quot; وquot;لا ثمن للموت سنقاوم حتى النهايةquot;.

وارتدى عدد من المتظاهرين قمصانا كتب عليها quot;تكريما لضحايا الرحلة بين صنعاء ومورونيquot; مع شريط اسود.واعلنت شركة الطيران اليمنية السبت انها تعلق موقتا رحلاتها الى موروني عاصمة جزر القمر.

ودعا رئيس جزر القمر احمد عبدالله سامبي الجالية القمرية في فرنسا الى quot;الهدوءquot; بعد اربعة ايام على الكارثة الجوية.ومن اصل ضحايا الطائرة ال152 انطلق 61 من مرسيليا، والناجية الوحيدة من الكارثة فتاة قمرية في ال12 من العمر.