سيول: تأخرت رحلات الكوريين الجنوبيين إلى كوريا الشمالية لفترة وجيزة صباح اليوم الاثنين بسبب مشاكل تقنية في خط إتصال مباشر قديم بين البلدين، سبق لبيونغ يانغ أن طلبت من سيول تبديله. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية quot;يونهابquot; عن المتحدث باسم وزارة الوحدة تشون هيه سونغ ان كوريا الشمالية تأخرت في إصدار الموافقة على الزيارات وأعطتها عبر اتصال هاتفي بدلاً من الفاكس الذي يعتبر سبيل الاتصال المعتاد بين الكوريتين ولكنه لم يعمل صباح اليوم الاثنين.

وأضاف تشون quot;يبدو ان خللاً تقنياً حصلquot;، موضحاً ان الموافقة تصدر عادة عند الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي ولكنها صدرت عند الساعة التاسعة والنصف.

وبدأ مئات من العاملين الكوريين الجنوبيين الذي يزورون مجمع كيسونغ الصناعي المشترك الذي يقع في الحدود الغربية لكوريا الشمالية، زياراتهم بعد ساعة واحدة مما كان مقرراً في البداية، وكان التأخير هو الأول من نوعه منذ تطبيع حركة المرور في هذا الشهر.

يشار إلى ان هذا الخط أنشئ في العام 2002 والهدف منه التأكد من سلامة الكوريين الجنوبيين الذي يقطعون بكثافة الحدود إلى كوريا الشمالية، والحؤول دون تكرار الاستبكات البحرية بين الكوريتين في البحر الأصفر وهي اشتباكات أسفرت عن مقتل العديد من الأشخاص من كلا الجانبين في الـ1999 و2002.

وأوقفت كوريا الشمالية هذا الخط في العام الماضيي، عازية السبب إلى وجود مشاكل تقنية وطالبت بيونغ يانغ مسيول بالقيام بتصليحات لكن هذا الأمر لم يحصل نظراً لتدهور العلاقات السياسية بين الطرفين.

ويربط بين الكوريتين أيضاً خط عسكري آخر في الشرق افتتح في العام 2003، وغالباً ما يستخدمه السياح الذين يزورون منتجع جبل كومانغ عند الشاطئ الشرقي لكوريا الشمالية، والذي علق العمل فيه بعد حادثة إطلاق نار فيه في العام الماضي.