توفي في ساعة مبكرة من صباح اليوم المخرج الكبير إسماعيل عبد الحافظ بعد صراعٍ طويلٍ مع المرض، فيما كانت آخر أعماله التليفزيونية مسلسل quot;إبن ليلquot; الذي عرض خلال رمضان الماضي.


القاهرة:فقدت الدراما المصرية صباح اليوم واحداً من أبرز مخرجيها خلال العقود الثلاثة الاخيرة، وهو المخرج إسماعيل عبد الحافظ الذي وافته المنية صباح اليوم داخل إحدى مستشفيات باريس.

وسافر عبد الحافظ قبل يومين فقط الى العاصمة الفرنسية على متن طائرة إسعاف خاصة تكفلت أسرته بها حيث مكث بأحد مستشفيات باريس قبل أن يفارق الحياة في ساعة مبكرة من صباح اليوم إثر تدهور حالته الصحية.

وكان إبنه محمد عبدالحافظ قد صرح فيوقت سابق-لوكالة أنباء الشرق الأوسط عبر الهاتف من باريس: quot;إن والده أصيب بالتهاب رئوي حاد نقل بسببه إلى مستشفى بالمعادي، وبعد أن تلقى العلاج وشعر بتحسن طفيف سمح له الأطباء بمغادرة المستشفى، وبالفعل عاد إلى منزله لكنه بعد أيام قليلة عاودته الأزمة من جديد؛ حيث شعر باختناق وصعوبة شديدة في التنفس، ونصحه الأطباء بالسفر إلى فرنسا لتلقي العلاج لكن وافته المنية هناك.

وعلى الرغم من تصريحات نقيب السينمائيين مسعد فودة لـquot;موقع العربية.نتquot; إنه اتصل، يوم أمسالأربعاء، بنجل المخرج الكبير إسماعيل عبدالحافظ، الفنان محمد عبدالحافظ، وعرف منه أنه متواجد في سفارة فرنسا للحصول على التأشيرات الخاصة بسفر والده، خاصة أن حالته تدهورت بشكل كبير، ما استدعى تدخل مكتب الرئاسة لإنهاء كافة إجراءات سفره بشكل سريع قبل أن تحدث أي تطورات في حالته. حيثأكد فودة أن إسماعيل عبدالحافظ سيكون علاجه بالكامل على نفقه الدولة، بقرار رئاسي.

الا شركة مصر للطيران التي نقلت عبد الحافظ بطائرتها المجهزة ارسلت بياناً للصحافيين تنفي فيه أن يكون السفر على نفقة الدولة مؤكدة على أن أسرته هي من تحملت تكاليف إستئجار الطائرة للعاصمة الفرنسية. بينما رفض محمد عبد الحافظ التعليق على الموضوع.

وقدم عبد الحافظ للدراما العشرات من الأعمال التليفزيونية من أبرزها ليالي الحلمية بأجرائه الخمسة، المصراوية جزئين، الشهد والدموع، عفاريت السيالة، حدائق الشيطان، شارع الموردي، عدى النهار وغيرها الكثير.

وشكل ثنائياً ناجحاً مع السيناريست الراحل أسامة أنور عكاشة حيث قدما سوياً مجموعة من أهم وأروع الأعمال الدرامية المصرية.

ولد المخرج الراحل في 15 مارس 1941 بمحافظة كفر الشيخ وله من زوجته شاب وفتاة ويعمل ابنه الوحيد محمد ممثل وشارك معه في عدد من الأعمال السينمائية والتليفزيونية.

درس المخرج الراحل في كلية الاداب قسم اللغات الشرقية بجامعة عين شمس وتخرج منها عام 1963 حيث بدأ بعدها العمل بالإخراج التليفزيوني كمساعد مخرج لعدة سنوات قبل أن يعمل كمخرج من بداية السبيعنات.