تهدد الأوضاع السياسية في القاهرة الأعمال الدرامية التي توقفت بانتظار ما ستسفر عنه الأيام المقبلة، في ظل تخوف المنتجين من عدم الاستقرار السياسي وعدم دخول القنوات الخاصة كشريك في الانتاج.



القاهرة: بعدما أدت أحداث الموجة الجديدة من الثورة المصرية إلى ضرب الموسم الدرامي الجديد الذي كان من المفترض أن يطرح فيه صناع الدراما بعض أعمالهم المؤجلة من رمضان الماضي مثل quot;الصقر شاهينquot;، quot;في غمضة عينquot;، وquot;على كف عفريتquot;، بات الموسم الدرامي الرمضاني المقبل مهددًا أيضًا.

وكان من المفترض أن تعرض قناة الحياة مسلسل quot;الصقر شاهينquot; الذي يقوم ببطولته الفنان تيم الحسن ورانيا فريد شوقي وشيري عادل بعد مرور ذكرى الثورة بعدما أجلته من العرض الرمضاني لازدحام خريطتها، لكن الأحداث السياسية فرضت تأجيله لأجل غير مسمى.

الأمر نفسه بالنسبة إلى مسلسل quot;على كف عفريتquot; حيث أدت الاضطرابات السياسية إلى تأخر الانتهاء من تصويره وبالتالي تأجيل عرضه، فيما لم تحدد مجموعة قنوات ام بي سي مصير مسلسل quot;في غمضة عينquot; حيث أعلن عرضه خلال شهر فبراير الجاري ولم يتحدد ما إذ كان سيعرض على الرغم من الظروف أم سيتم تأجيله حتى إشعار آخر.

المسلسلات التي لم تلحق بماراثون الدراما الرمضانية الماضي تأجلت بشكل تلقائي للعام الجاري منها quot;مولد وصاحبه غايبquot; للفنانة اللبنانية هيفاء وهبي وفيفي عبده، إضافة إلى quot;ميراث الريحquot; الذي يقوم ببطولته محمود حميده وسمية الخشاب، quot;ذاتquot; للفنانة نيللي كريم وانتصار، وquot;حافة الغضبquot; للفنان حسين فهمي ورانيا محمود ياسين وغيرهم من التجارب لتكون على مائدة رمضان المقبل بعد عدم عرضها في الموسم الجديد الذي اتفق عليه المنتجون سلفًا.

وأدت الأحداث السياسية المشتعلة إلى إرباك الخريطة الانتاجية، فالشركة المصرية لمدينة الانتاج الإعلامي لم تحدد حتى الآن الاعمال التي ستقوم بإنتاجها على الرغم من ضيق الوقت المتبقي على رمضان ووجود أكثر من مشروع لديها، من بينها quot;مداح القمرquot;، quot;أنا والسفاح وهواكquot;، quot;يوميات زوجة مفروسةquot;، وغيرها من الاعمال التي لا تزال تنتظر السيولة المالية.

الأمر نفسه بالنسبة لشركة quot;صوت القاهرةquot; التي تقوم باستكمال أعمالها المتوقفة منها quot;ويأتي النهارquot; الذي يقوم ببطولته الفنان عزت العلايلي وquot;الضابط والجلادquot;، ولم تحدد الشركة ملامح خطتها الانتاجية ولاسيما أن أعمالها العام الماضي لم تسوق بشكل جيد للمحطات الفضائية ولم تحقق عائدًا إعلانيًا أو نسبة مشاهدة تذكر وسط الزخم الرمضاني.

المنتجون صفوت غطاس وأحمد الجابري ومحمد فوزي قرروا الاكتفاء بما لديهم من مشاريع مؤجلة للعرض خلال رمضان المقبل وعدم تقديم أي أعمال جديدة، فيما اكتفت شركة quot;سيرنجيquot; بتقديم مسلسل quot;العرافquot; للفنان عادل إمام بميزانية ضخمة، وتقدم شركة كينج توت مسلسل quot;بشر مثلكمquot; الذي يقوم ببطولته عمرو سعد وريهام سعيد.

التأجيل أصاب مسلسلي quot;دموع السندريلاquot; للفنانة شريهان والذي تأجل للعام الثاني على التوالي لعدم الانتهاء من كتابته، ومسلسل quot;عصر الحريمquot; الذي تقوم ببطولته دره ويمثل التجربة الأولى للمخرجة إيناس الدغيدي في مجال الدراما التلفزيونية وهما من إنتاج شركة quot;كينج توتquot;.

بعض الفنانين الكبار أيضًا لم يستقروا على تجاربهم الدرامية المقبلة، ومنهم نور الشريف الذي لا يزال يبحث عن نص درامي وإلهام شاهين وكلاهما لم يتفق مع شركة إنتاج حتى الآن، فيما اكتفت شركة quot;الصباحquot; بتقديم مسلسل للفنان جمال سليمان بعد تأجيل مسلسل شيرين عبد الوهاب لحاجته لتحضيرات متعددة.