باختصار يمكن القول إنّ مسرحيّة quot;شمس وقمرquot; أخذت من نجوميّة عاصي الحلّاني ونادين الرّاسي ولم تضف لهما، والأسباب متنوّعة من ضعف الإنتاج وصولاً إلى الحبكة والقصّة والحوار.


بيروت: إنطلق مساء الثلاثاء عرض مسرحيّة quot;شمس وقمرquot; على مسرح كازينو لبنان، وهي من بطولة الفنّان عاصي الحلّاني والممثّلة نادين الرّاسي، وبمشاركة نخبة من نجوم الدراما اللبنانيّة وهم جهاد الأندري، فايق حميصي، كارلا بطرس، جان قسيس، ميشال غانم، جيلبير جلخ، علي الزين، طوني عاد، محمود ماجد، سعد عون وغريس الرّيس، علمًا أنّها من تأليف وجدي شيّا وإخراج جهاد الأندري بعد أن كان من المفترض أن يتولى هذه المهمّة منجد الشّريف.

تحمل المسرحيّة إسقاطات سياسيّة على الواقع العربي بشكل عامّ، وتتناول التغيير والثورة على الذلّ والخضوع والرّضوخ، وهي فكرة ما عادت بجديدة على الكثير من الأعمال المسرحيّة وغيرها.

تميّزت المسرحيّة بأداء الممثلين وإتقانهم أدوارهم ولو أنّها جاءت لا تعبّر عن مواهبهم وقدراتهم التمثيليّة، فالعمل كان ناقصًا من ناحية ربط أحداث القصّة والتّطوّر فيها، فجاءت المسرحيّة بلا حوار ولا سيناريو ولا قصّة ولا حبكة مثيرة للإهتمام والمتابعة، فطغى الإستعراض والغناء والرّقص علماً أن الأغاني التي قدّمت كانت على قدر من الإتقان وحملت معاني جميلة تنوّعت بين الحبّ والفراق والوطن والثورة، ولكن كثرتها حوّلت المسرحيّة إلى استعراض غنائي.

ومرّت ساعتا عرض المسرحيّة بين تململ الحضور ومغادرة البعض، والضحك في الصّفوف الخلفيّة والعمل من خلال الأجهزة الخليويّة أو اللعب عليها لتمضية الوقت المخصّص للعرض.

أمّاديكور المسرح فلم يتغيّر وبقي على حاله طوال مدّة العرض ما أدخل ثباتًا على العمل لم تحرّكه سوى براعة الرّاقصين.

اللقاءات بين بطلي العمل شمس (عاصي الحلّاني) وقمر (نادين الرّاسي) كانت معدودة وقصيرة ولم تحمل ثقلاً تمثيليًا، وهو ما أتاح المجال لنادين لتبرز قدراتها الصّوتيّة وتبدع رقصًا وغناءً، وكذلك الأمر بالنسبة لعاصي الذي جاء حضوره التمثيلي خجولاً وغير لافت وغير مؤثّر وكأنّه يلقي درسًا واظب على حفظه مرارًا وتكرارًا، فيما استنزفت طاقاته الغنائيّة في المسرحيّة فتألّق غناءً وخصوصًا في أغنية quot;إذا الشّعب يومًا أراد الحياةquot; التي ختم بها العرض.

باختصار يمكن القول إن quot;شمس وقمرquot; لم تكن من أفضل المسرحيّات التي عرضت أخيرًا، ولا من أجمل أعمال عاصي ونادين فهي أخذت من نجوميّتهما ولم تضف أو تقدّم لهما أي مقابل.

المزيد من التفاصيل في هذا التقرير المصور: