&تميّزت أعمال&الفنان عادل إمام مؤخراً&بالاستعانة بالنجوم الشباب،&حيث أنه&تعاون&مع عدد كبير من النجوم&الذين قدموا بطولات سابقة في أعماله الدرامية وأيضاً مع نجوم جدد. وعليه، تستعرض "إيلاف" الآراء&في هذا الصدد، وتبحث فيه بين&الإيجابيات والسلبيات.


القاهرة:&حمل الفنان عادل إمام بعودته الجديدة إلى التلفزيون&أسراباً من النجوم الشباب الذين شاركوا بأعماله، علماً أن بعضهم كـ"أحمد عيد، محمد عادل إمام، نضال الشافعي وأحمد السعدني" قد سبق وشارك&في بطولات مطلقة، وقبِلَ بعدها&بالمشاركة في أعمال "إمام"&بالبطولات الجماعية،&في حين تشهد أعماله الأخيرة على ولادة جيلٍ فني جديد. وبعد أن ترددت أخبار عن تعاون الفنان مصطفى شعبان مع الزعيم عادل إمام في مسلسل مشترك بينهما، تنقل "إيلاف" بعض الآراء في هذا الموضوع:&
&
طارق الشناوي: مصطفى شعبان قبِلَ بالتعاون مع الزعيم لوجود مساحة مميزة لدوره
وبسؤال الناقد الفني طارق الشناوي عن رأيه بتعاون الزعيم مع النجوم الشباب والفنان مصطفى شعبان، أجاب: لكل شخصٍ خياراته التى يبحث من خلالها عما يُناسبه، وأعتقد أن الفنان أحمد عيد لم تكن لديه خيارات أخرى، والدليل أنه في نفس العام إعتذر الفنان أحمد رزق عن المشاركة في مسلسل "صاحب السعادة" لأنه وجد دوراً بمساحة أكبر مع أحمد عز في مسلسل "الإكسلانس"، فلعب الدور إدوارد. إلا أن مصطفى شعبان لديه الخيارات وسبب قبوله بالمشاركة مع عادل إمام يعود لوجود مساحة مميزة لدوره، بحيث يلعب دور شخصية موازية لدور "إمام"، ولا أعتقد أن قبول "شعبان" للعمل مع&"إمام" هو من أجل إلتقاط الصور التذكارية إلى جانبه، وخياره حتماً سيكون على أساس الدور الذي يناسبه.&وقال: لا أرى ضرراً في هذه المشاركات، فكل فنان يعرف حجم حضوره الفني.&
&
لقاء سويدان:&عادل إمام ليس أنانياً والتعاون معه شرف كبير&لكل النجوم
ورأت الفنانة لقاء سويدان التي تعاونت مع "إمام" في مسلسل "صاحب السعادة" في رمضان الماضي،&أن نجومية الفنان عادل إمام الكبيرة ستضيف على مسيرة كل النجوم الذين يشاركون بأعماله حتى لو كانوا من المشاهير. وقالت: هذه المشاركات ستزيد من نجوميتهم، ولا تُقلل منها على الإطلاق. ومع إحترامي الشديد لكل النجوم الذين تعاونوا معه، فهم كانوا يعرفون جيداً أن التعاون مع "إمام" سيشكل إضافةً لهم، وسيكون علامةً مميزة في تاريخهم، وإلا ما كانوا ليوافقوا على هذه المشاركة.
وتابعت "سويدان: "الفنان عادل إمام يتربع منذ أكثر من ثلاثين سنة على عرش السينما، وحينما دخل التليفزيون وعاد مجدداً بعد غياب، نالت أعماله&أعلى نسب المشاهدة، وأنا أرى أن التعاون معه هو شرف لأي فنان.
وأكملت: جمهور "إمام" يمتد على مساحة الوطن العربي ولا ينحصر في مصر، كما أنني حينما أسافر لدول أوروبية وأقابل الناس في الأماكن العامة يطلبون مني توصيل تحياتهم له.&وأنا أعتبره الهرم الرابع لمصر، ويُحسب له أنه ليس أنانياً في عمله، ولم يطلب أبداً الظهور بمفرده في أعماله. وفكرة الإستعانة بأبطال ونجوم قدّموا بطولات من قبل أمر جيد، فهو يعمل بمبدأ " جيلٌ يُسلِّمُ جيلاً آخر" وهذا عامل إيجابي يُحسب له.
&
خيرية البشلاوي: إستعانة عادل إمام بالنجوم الشباب هي&الدليل على&ذكائه الفني
أما الناقدة خيرية البشلاوي فرأت في استعانة الفنان عادل إمام بالنجوم الشباب في أعماله الفنية وخاصة الدرامية& ذكاءً فنياً، وقالت: أعتبر ما يقوم به "إمام" بمشاركة النجوم الشباب في أعماله هو الضمان لاستمراريته عبر الأجيال، فهو في الوقت نفسه يُربي جيلاً سينتمي له ويُدين له بالولاء. ومن الطبيعي أن يمنح النجوم الكبار الفرص للنجوم الجدد، بالإضافة إلى أن معظم أعمال "إمام" تخضع لخياراته. فهو الذي يتحكم في كل عناصرها واختيار أبطالها، وبالتالي هو قادر على إعطاء الفرص للشباب باختيارهم للمشاركة في أعماله.
وأضافت البشلاوي: من حق الفنان "إمام" أن يمنح النجوم الشباب فرصة التعاون معه، فهذا سيزيد من شعبيته وأعتقد أنه من الطبيعي وجود أجيال جديدة في الوسط الفني وأن الفنانين الكبار أمثاله يجب أن يتبنوا النجوم الشباب ويقوموا بتخريج فنانين صف أول وثانِ وما إلى ذلك. ومن الطبيعي أن الممثل الذي يمتلك القدوة والسطوة في فرض مجموعة من الممثلين إلى جانبه،&سيختار من بين النجوم الشباب ما يمنحه هو شخصياً قدراً من الحيوية لتجديد حضوره على الشاشة.

&