في الحلقة الأولى من برنامجه quot;البرنامجquot; العائد على شاشة MBC مصر وجه الإعلامي باسم يوسف سخريته فيها إلى كافة منتقديه خلال الفترة الماضية، وصفى حساباته مع رجل الأعمال محمد الأمين مالك مجموعة قنوات cbc بشكل غير مباشر.


القاهرة: عاد الاعلامي الساخر باسم يوسف إلى الشاشة مجدداً مساء أمس عبر قناة MBC مصر وسط إحتفاء كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بظهوره على الشاشة بعد غياب دام 3 أشهر، وحفلت المواقع بتعليقات واكبتالحلقة، تنوعت ما بين التأييد له ولرؤيته حول التضييق الإعلامي، والنفاق المبالغ به من قبل بعض الإعلاميين وشريحة من المواطنين المصريين وصل حد تأليه المشير السيسي، كما تعرض للنقد من كارهيه لهجومه على محبي السيسي وسخريته من البسطاء، وتجاهله لقضايا أهم ومخاطر أكبر تواجهها مصر حالياً، أما الفئة الثالثة فشعرت بالخيبة من لفه ودورانه حول أمور بديهية مستهجنة حتى من مؤيدي السلطة الحالية، دون تقديم نقد سياسي قوي لسلبيات المرحلة الحقيقية. كما أنهكان إنتقائياً في عرضه للنماذج التي طالته بالنقد وسخفها،وبقي يلعب في منطقة مضمونة لا يختلف عليها أحد.

إفتتاحية موفقة
وكانت إفتتاحية الحلقة موفقة جداً حيث قدم باسم مشهداً تمثيلياً مصوراً سخر خلاله بشكل غير مباشر من مالك محطة يعدد له شروط ومحاذير عليه تجنبها في برنامجه، فجرب أن يرضخ وقدم عدة برامج تنوعت ما بينظهوره كطباخ، ودجال، ومعلق رياضي،ففشل في الالتزام بالمعايير المطلوبة من صاحب المحطة، وأخيراً ليستوفي جميع شروط مالكها لم يكن أمامه سوى أن يظهر صامتاً في مشهد يجلس خلاله بجوار الإعلامي عمرو أديب الذي بقي يتحدث دون توقف بينما ينشغل باسم بالحياكة، لأن أديب لا يترك فرصة الحديث عادة لأيأحد يشاركه تقديم برنامجه، ومن يظهر معه يظهر كديكور مكمل.

تصفية حساباته مع الأمين
وواصل باسم خلال الحلقة غمزه من قناة cbc حيث ردعلى سيدةمن بين من حاصروا مسرح راديو عندما كان يسجل ثاني حلقات الموسم الذي تم إيقافه بعد الحلقة الأولى منه، لأنه إعتبر ما حصل في 30 يونيو إنقلاب، وسخر من الشعب المصري بشكل إعتبره البعض مهين ومبتذل،باسم سخر من هذه السيدة التيإتهمته بالحصول على 5 مليار جنيه مكاسب من تقديمه للبرنامج ، فقال لها لو كنت أملك هذا المبلغ كنت سأفتح قناة فضائية واقوم بعمل برنامج، واذهب لمشاهدته واضحك عليه، ثم ارسل بيانا لنفسي اعترض على ما جاء فيه، واوقفه وافتح قناة اخرى اسميها باسم يوسف اكسترا، ويصبح عندي قناتين لا يشاهدهما احد، وكله بفلوسي.
وهو هنا يشير الى أن مالك محطة سي بي سي حضر تصوير الحلقة التي اثارت الجدل وضحك على افيهات باسم خلالها ولم يعترض على بثها، ثم دان ما جاء فيها ببيان تبرأ خلاله من المحتوى، وقرر بعدها وقف الحلقة الثانية حتى يمتثل باسم للسياسة التحريرية للقناة. وأعتبر باسمأنه صنع شهرة المحطة وبرحيله عنها لم يعد أحد يشاهدها.

علي جابر والشرط الجزائي
كما مازح علي جابر مدير مجموعة قنوات mbc الذي حضر تصوير الحلقة وجلس في الصفوف الأمامية ووضع صورة الممثل مصطفى فهمي عوضاً عن صورته، للشبه الكبير بينهما، وبقي يسخر من التضييق على الحريات بعد ثورة 30 يونيو، وبأنه يخشى الإستمرار في الحلقة تجنباً للإعتقال، ولا يعيده الى الكرسي سوى الشرط الجزائي.

آثار الحكيم وجيرانها
وسخر باسم من الفنانين الذين علقوا على توقف برنامجه بشكل فيه مبالغات كبيرة، ووجه رسائل اعتذار ساخرة لهم، ومن بينهم اثار الحكيم التي تندر على مقولتها بأنها لم تنم مدة يومين بعد الحلقة المشؤومة، ولم تكن وحيدة في ذلك فجارتها وزوجها ايضاً فقدوا القدرة على النوم بسبب ما قاله باسم في حلقته. فوجه نصيحة لجيرانها بعدم التحدث أمامها عن اسرارهم المنزلية لأنها تفشيها خلال لقاءاتها التليفزيونية.

مجاملة يسري فودة
كما سخر باسم من بعض البرامج التي تعرض على شاشة mbc مصر، وقام بالترويج للبعض الاخر كبرنامج quot;نورتquot; لوفاء الكيلاني، ويحدث في مصر لشريف عامر، وبرنامج الطبخ الذي يقدمه الشيف حسن، و جامل صديقه الاعلامي يسري فودة بذكر برنامجه quot;اخر كلامquot; الذي يقدم على اون تي في مبرراً ذلك بعلاقة الصداقة التي تجمع بينهما.
وسخر باسم من غالبية الإعلاميين المصريين وأدائهم على الشاشة بعد ثورة 30 يونيو، وانهى الفقرة بأغنية شاركه فيها ثلاثة من اعضاء برنامجه تحاكي اغنية quot;لو كانوا سألوناquot; التي قدمها ثلاثي اضواء المسرح، للحديث عن وقف البرنامج.

السيسي في كل مكان
وفي الفقرة الثانية من البرنامج قدم باسم عرضاً ساخراًحاول خلاله تجنب ذكر السيسي بإختيار برامج لا يمكن أنيخطر لأحد أنها ستتطرق لإسمهسواء برامج الموضة أو الرياضة أو الصحة وغيرها من المجالات التي ليس لها علاقة بالسياسية، لكنه فشل لأنه وجد السيسي في كل البرامج، مستغربًا انتقاده عند الحديث عنه في وقت يتحدث فيه الجميع عنه.
أما الفقرة الثالثة فاستضاف فيها فريق كايروكي الذيقدم أغنيتين من اغاني البومهم الجديد quot;السكة شمالquot; الذي طرح أمس، فيما عرض البرنامج quot;أغنية اجمل ما عنديquot; التي قدمها الفريق مع المطربة سعاد ماسي وصورت بالأبيض والاسود.