أسدل الستار مساء أمس على فاعليات الدورة التاسعة عشر للمهرجان القومي بتقاسم الفيلمين"الفيل الأزرق" و"لا مؤاخذة" جوائز المهرجان، وفيما نالت نيللي كريم جائزة أفضل ممثلة، أعلنت&أروى جودة عن تبرعها بقيمة جائزتها للأعمال الخيرية، بينما أهدى&شريف رمزي جائزته لروح الفنان نور الشريف.


&& القاهرة: إختتمت مساء أمس بدار الأوبرا المصرية فعاليات الدورة التاسعة عشر للمهرجان القومي للسينما بعد منافسة بين الأفلام السينمائية التي أنتِجَت في العام الماضي، فيما حرص غالبية الفائزين على تسلم جوائزهم بأنفسهم خلال حفل الختام، بينما ذهبت الجوائز لفيلمي "الفيلم الأزرق" و"لا مؤاخذة".

وتضمن الحفل الذي بدأ بالسلام الوطني استعراضاً غنائياً على أنغام عدد من الأغنيات السينمائية القديمة للطفلة فيروز بالإضافة إلى استعراض مجموعة من صور كلاسيكات السينما المصرية. ونالت الفنانة نيللي كريم جائزة أفضل ممثلة، بينما تسلمت جائزة أفضل ممثل نيابة عن الفنان كريم عبد العزيز وذلك عن دورهما في فيلم "الفيل الأزرق" الذي حصد جائزة أفضل تصميم فني ونالها محمد عطية، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثلة دور ثاني إلى الفنانة أروى جودة عن دورها في فيلم "الجزيرة 2" وأعلنت عن إهدائها القيمة المالية للجائزة للنشاطات الخيرية.

وحصد الفنان شريف رمزي جائزة أفضل ممثل دور ثاني عن فيلمه "بتوقيت القاهرة" وهي الجائزة التي أهداها لروح والده المنتج الراحل محمد حسن رمزي، بالإضافة إلي روح الفنان نور الشريف الذي شارك معه في الفيلم مؤكداً على أن "الشريف" أخبره أنه سيحصد جائزة عن دوره بالفيلم خلال التصوير.

ونال فيلم "لا مؤاخذة" عدد من جوائز المهرجان حيث حصد مخرجه عمرو سلامة على جائزة أفضل مخرج وأفضل سيناريو عن كتابته للفيلم بالإضافة إلى جائزة الإنتاج الأولى، وحصد المونتير باهر رشيد جائزة أفضل مونتير عن الفيلم ونال عن الفيلم ذاته هاني عادل جائزة الموسيقى وحصل أحمد جابر على جائزة الصوت.

هذا وانتقد المخرج عمرو سلامة خلال وجوده لتسلم الجائزة العثرات التي مر بها الفيلم بجهاز الرقابة على المصنفات الفنية التابع لوزارة الثقافة في وقت يتسلم فيه جائزة عن الفيلم من الوزارة فضلاً عن حصوله على دعم منها من أجل إنتاج الفيلم، مطالباً بإلغاء جهاز الرقابة وتحميل وزارة الثقافة هذه المسؤولية. علماً أن "لا مؤاخذة" حصد جائزة الإنتاج الأولى بينما حصل "الفيل الأزرق"&على جائزة الإنتاج الثانية ونال "بتوقيت القاهرة" جائزة الإنتاج الثالثة، فيما حجبت جائزة العمل الأول، وفاز مدير التصوير أحمد المرسي بجائزة التصوير عن فيلم "أسوار القمر"، بينما منحت إدارة المهرجان جائزة خاصة لفريق مكياج فيلم "الحرب العالمية الثالثة".

تصوير فوتوغرافي:&شريف عبد ربه

&