صرّح الكاتب أحمد عبدالله بأنه رفض مشاركة شيريهان في مسلسله "بين السرايات" حتى لا تقتل بحضورها بقية الشخصيات الهامة في المسلسل، وذلك في&برنامج Rating رمضان الذي استضاف بطلي العمل باسم سمرة وآيتن عامر.


بيروت: بدأت الحلقة التاسعة من Rating رمضان بتوجيه العزاء إلى كل من دولة الكويت ودولة تونس بالتفجيرين الإرهابيين الذين حدثا&يوم أمس، قبل أن يستقبل مقدمي البرنامج من أسرة مسلسل "بين السرايات" الفنانين المصريين باسم سمرة وآيتن عامر. وبدأ "سمرة" بالحديث عن نجاح المسلسل في مصر، خاصة أن المسلسل يتناول ملف "التعليم". وأضاف بأنه يجسد شخصية "مخلص" الذي يحول العلم إلى تجارة، بعدها، بارك مقدما البرنامج للفنانة آيتن عامر بمناسبة عقد قرانها، فيما نفت أن يكون هناك تضخيم لما يحدث، مؤكدة بأن التعميم لا يجوز في هذه الحالة، ولكن لا تخلو الحكاية من الفساد. وأضافت بأن المسلسل بسيط والبطولة جماعية. وعن تحول المسلسل إلى قضية رأي عام قالت آيتن بأنه من المبكر الحديث عن هذا الموضوع لأن القضايا الأساسية لم تطرح حتى الآن. ونفت أيضاً ما تردد&حول خلافها مع "سمرة" الذي&أشار بدوره إلى أن حي "السرايات" يعتمد حقيقة على جامعة القاهرة كمصدر رزق وتحويل الملف التربوي إلى ملف فاسد. وأكد أن الكاتب أحمد عبدالله هو من حي "السريات"، وبأنه يعرف عنه الكثير.

وفي اتصالٍ مع محمد عز العرب مدير تصوير المسلسل وزوج آيتن عامر قال أنه أقدم على خطوة الزواج لأنه أحبها، واصفاً إياها بالإنسانة العاقلة وهذا أكثر ما جذبه إليها. وأكد عن أهمية رسالة مسلسل "بين السرايات" لكونه يفتح&ملف التعليم المتدهور في مصر،&الذي يجب الإنتباه إليه، متمنياً أن يساهم العمل&،&واستصدار قرارات حاسمة في هذا الملف.

وشبّه باسم سمرة أهمية ملف التعليم بأهمية قناة السويس، وقال أنه يجب تطوير المناهج التعليمية والإهتمام بكل التفاصيل، قبل أن يدلي الكاتب أحمد عبدالله برأيه عبر اتصالٍ هاتفي من القاهرة، حيث قال أنه يعيش هذه المأساة التي تعيشها مصر وبعض الدول العربية، مؤكداً أن الأزمة ليست في التعليم العالي وحسب بل تبدأ حتى من التعليم الأساسي. وقال أن الفساد في التعليم أنتج أجيالاً فاشلة، مستشهداً بحالات من الخريجين وهم يخطؤون بالإملاء في اللغة العربية. وأوضح أن جامعة القاهرة كانت من بين أهم 500 جامعة عربية ولكنها خرجت من هذا الترتيب.

وعن مقص الرقيب الذي طال بعض مشاهد مسلسله قال عبدالله بأنهم يعانون من الرقابة منذ زمن طويل وبأن هذا الأمر مرتبط بنقص الثقافة. وعن رسالته الخاصة في العمل،&قال أن الموضوع أصبح منتشراً على نطاق واسع متمنياً تدخل وزير التعليم العالي بين الجامعة وحي السرايات لحل هذه المسألة ودياً. فيما&أوضح "سمرة" بأن دكاترة الجامعة لو تحسنت مداخيلهم المادية فلن يلجأووا للدروس الخصوصية. وتابع&"عبدالله" حديثه تعليقاً على تصريح سيمون في وسائل التواصل الاجتماعي بالتأكيد على أن مشكلة سيمون كانت تريد أن تغني شارة المسلسل فقط ولكن طلبها قوبل بالرفض. مؤكداً أن سيمون أدهشته بأدائها للدور، بينما أوضحت&"عامر" بأن هذا التصريح أتى بضغط من "الفانز".

هذا وقال "عبد الله"&بأنه رفض مشاركة شيريهان أو فنان بحجمها في المسلسل قائلاً أن مشاركة سوبرستار كانت ستقتل بقية الشخصيات الهامة في المسلسل. واختتم كلامه عن مسلسله القادم الذي سيحمل اسم "رمضان كريم" والذي سيقارن فيه بين الشعوب العربية "المسلمة بالإسم" على حد تعبيره والشعب "الياباني" المسلم "بالفعل".

وانضم إلى الحلقة الفنان محمد شاهين الذي يشارك بـ4 مسلسلات في رمضان، وقال أن الأجواء العامة تختلف بين مسلسل وآخر. وقال بأن الدخول من شخصية إلى شخصية أمر ممتع بالنسبة إليه. أما "سمرة" فتحدث عن مسلسل "مولد وصاحبه غايب" من إخراج شيرين عادل وتأليف مصطفى محرم واصفاً هيفاء وهبي بأنها تطورت في التمثيل، وقال بأنه يتابعه اليوم لأنه صوره من ثلاث سنوات وأحب أن يتذكر هذا العمل، ليعود محمد شاهين للحديث عن دوره في "بين السرايات" وقال أن الشخصية التي يؤديها مستوحاة من الواقع، وفضّل شاهين التلفزيون عن السينما مؤكداً أن التلفزيون أعطاه حقه.

أما عن ارتباطه بالشخصية الشريرة قال "سمرة" بأن الجمهور أصبح يتفهم بأنه مجرد تمثيل، وأكد بأنه يحب التنويع في أدواره وبأنه تأثر بالنجمين محمود المليجي وعادل أدهم، أما "عامر"، فقالت أنها شاركت مع شقيقتها وفاء عامر أكثر من مرة ولكنها ما زالت تشعر بأنها تريد الوقوف أمامها مرة جديدة في عمل جديد، وأكدت بأنها تهدي نجاحها للمخرج سامح عبد العزيز والكاتب أحمد عبد الله.&

الجدير بالذكر هو أن برنامج "Rating رمضان" من تقديم&الفنانة ميساء مغربي والإعلامي وسام بريدي ومن إنتاج شركة كلاكيت، وتنفيذ الإنتاج لشركة "Maximum Media" ويعرض يومياً على الهواء مباشرة على قناة "أبوظبي" عند تمام الساعة 1:30 ليلاً بتوقيت الإمارات، وعلى قناة "النهار" عند الساعة 11:30 بتوقيت القاهرة،& كما يعرض على قناة الـ "MTV" اللبنانية الساعة 10:45 بتوقيت بيروت.

&