أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أنها ستطلق 11 خدمة إخبارية بلغات جديدة ضمن خدمتها الدولية في إطار أكبر توسع لها "منذ الأربعينيات من القرن الماضي".

مقر هيئة الإذاعة البريطانية وسط لندن

مقر هيئة الإذاعة البريطانية وسط لندن

ويأتي هذا التوسع نتيجة لزيادة التمويل للهيئة الذي أعلنته الحكومة البريطانية العام الماضي.

وتشمل اللغات الجديدة "عفان أورومو" و"الأمهرية"، "الغوجاراتية" ولغة "الإيبو"، واللغة "الكورية" و"المهاراتية" ولغة "بيجين" المبسطة أو الهجينة بالإضافة إلى "البنجابية" و"التيلجو" واللغة "التغرينية" ولغة "اليوروبا".

ومن المتوقع أن تطلق بي بي سي أول خدماتها الجديدة في عام 2017.

وقال توني هول المدير العام لبي بي سي: "هذا يوم تاريخي لبي بي سي ونحن نعلن أكبر توسع للخدمة العالمية منذ الأربعينيات من القرن الماضي."

وأضاف: "الخدمة الدولية لبي بي سي هي جوهرة في تاج بي بي سي وبريطانيا."

توني هول المدير العام لبي بي سي

توني هول: تشمل الخطة توسيع الخدمات الرقمية لتقديم المزيد من المحتوى الرقمي للأجهزة المحمولة والفيديو وتعزيز وجود بي بي سي على وسائل الإعلام الاجتماعي.

وتابع: "ونحن نقترب من الذكرى المئوية لنا، فإن رؤيتي تتمثل في وجود بي بي سي واثقة ومنفتحة تنقل أفضل صحافة مستقلة ونزيهة وخدمات ترفيهية بمستوى عالمي لنصف مليون شخص حول العالم."

وأردف: "اليوم هو خطوة مهمة باتجاه هذا الهدف."

وتشمل الخطة توسيع الخدمات الرقمية لتقديم المزيد من المحتوى الرقمي للأجهزة المحمولة والفيديو وتعزيز وجود بي بي سي على وسائل الإعلام الاجتماعي.

وتضم الخطة أيضا تعزيز الخدمات التلفزيونية في أنحاء أفريقيا من بينها أكثر من 30 برنامج تلفزيوني جديد لشركاء بي بي سي من محطات البث عبر منطقة أفريقيا جنوب الصحراء، بالإضافة إلى إطلاق برامج إقليمية من بي بي سي العربية، علاوة على برامج إذاعية عبر الموجة القصيرة والمتوسطة تستهدف جمهور بي بي سي في شبه الجزيرة الكورية وكذلك المحتوى الإذاعي عبر الانترنت ووسائل الإعلام الاجتماعي.

وقالت فران اونسورث مديرة الخدمة الدولية في بي بي سي إنه "في خضم الحرب والثورة والتغير العالمي، فإن الناس في أنحاء العالم اعتمدوا على الخدمة الدولية في الحصول على أخبار مستقلة وموثوقة ونزيهة."

وأضافت: "لكوننا وسيلة بث مستقلة فإننا نزال مصدرا مهما للأخبار كما كنا في القرن الحادي والعشرين في حين أن العديد من الأماكن لا يوجد بها قدر أكبر من حرية التعبير، بل أقل."

وتابعت: "إعلان اليوم يمثل تحولا في الخدمة الدولية من خلال الاستثمار في المستقبل."

وبعد دخول خدمات اللغات الجديدة، فإن الخدمة العالمية لبي بي سي ستكون متاحة في 40 لغة من بينها الانجليزية.

وكان توني هول حدد هدفا يتمثل في وصول صوت بي بي سي إلى 500 مليون شخص في أنحاء العالم بحلول الذكرى المئوية لتأسيس الهيئة في 2022.