بهدف تسليط الضوء على مساهمة النساء في دفع الفن السابع، وضمن برنامج "نساء في الحراك"، كرّم مهرجان "كان" ومؤسسة "كيرينغ" بعض المواهب النسائية، وذلك تقديرًا لمساهمتهن في دعم السينما.

باريس: كرّم مهرجان "كان" ومؤسسة "كيرنيغ"، خلال دورته الـ69، المسيرة الاستثنائية للممثلتين الأميركيتين "جينا ديفيس"، صاحبة الأوسكار، و"سوزان ساراندون"، الحائزة على جائزة البافتا، وهما بطلتا الفيلم الأسطورة "ثلما ولويز"، الذي مرّ 25 عامًا على صدوره.

وسلمت جينا ديفيس وسوزان ساراندون بدورهما جائزة "مواهب شابة" للمخرجة التونسية ليلى بوزيد، والسورية غايا جيجي، والإيرانية عايدة بناهندي، وذلك ضمن برنامج "نساء في الحراك"، الذي تخصصه مؤسسة "كيرينغ" ومهرجان "كان" تكريمًا لمساهمة النساء في دعم السينما.

مجتمع محافظ

وكان "على حلة عيني"، أول فيلم طويل للمخرجة التونسية ليلى بوزيد، قد أحرز جوائز في مهرجانات كبرى، بينها البندقية (إيطاليا) ونامور (بلجيكا)، كما فاز بجائزة المهر الذهبي في مهرجان دبي الدولي، والتانيت البرونزي في مهرجان قرطاج السينمائي. ويتناول الفيلم شغف الشابة فرح بالموسيقى في مواجهة مجتمع محافظ.

وغايا جيجي هي مخرجة سورية شابة شاركت في ورشات "مصنع السينما" Cinema fabrique du عام 2014 في مهرجان "كان"، وكان فيلمها القصير "صباح، ظهر، مساء ... وصباح"، الذي صُوّر قبل بداية الأزمة الدامية في سوريا، قد تناول ببراعة سيرة العلاقات الاجتماعية في سوريا عبر قصة تسرد تفاصيل أسرة تتفكك.

ناهد

أما الإيرانية عايدة بناهندي، فقد شاركت في مهرجان "كان" عام 2015 ضمن قسم "نظرة خاصة" بفيلمها الطويل الأول "ناهد"، وناهد هي شابة مطلّقة تعيش وحدها مع ابنها الذي يبلغ عشر سنوات، والقانون الإيراني يمنح حق الحضانة للأب، لكن طليق ناهد تنازل عن الحضانة شرط ألا تتزوج مرة ثانية. وقد قامت بدور البطولة النجمة الإيرانية سارة بايت، التي فازت بالدب الذهبي في مهرجان برلين عن دورها في فيلم "فراق" للمخرج أصغر فرهادي.

ومن بين ضيوف حفل تسليم جائزة "مواهب شابة"، الممثلات الشهيرات كريستن دونست وسلمى حايك وجوليات بينوش وإيزابيل هوبار وروسي دي بالما ولبنى أبيدار وفانيسا بارادي، إضافة إلى الممثلين مادس ميكلسان وفانسان بيريز.