إيلاف من جدة: على ما يبدو، لم يكن مسلسل "سلفي" والذي يتناول قضايا إجتماعية سعودية في قالب كوميدي هو المسلسل السعودي الوحيد المثير للجدل، فمسلسل "حارة الشيخ" الذي يمثل إرث وتاريخ المنطقة الحجازية السعودية إبان العهد العثماني أي ما قبل 140 عاماً يتقاطع في إثارة الجدل بين السعوديين منذ إطلاق إعلاناته الأولية على شاشة الأم بي سي. حيث اشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي بين تويتر، والفيس بوك لتحمل وجهات نظر مختلفة على الرغم من أن المسلسل لم يكن قد عُرِضَ بعد.

خمس سنوات:&
يعد مسلسل حارة الشيخ الأضخم إنتاجياً في الأعمال الدرامية الرمضانية لهذا العام والذي استغرقت كتابته خمسة سنوات ما بين البحث، والكتابة، والمعالجة الدرامية، وتقديم صورة جميلة عن تاريخ المنطقة الحجازية وتحديداً جدة بصورة تليق بما تحمله من موروثات تاريخية، إجتماعية، واقتصادية أثرت في تشكيل المجتمع الحجازي ليكون على صورته الحالية.&

وتدور أحداث المسلسل إبان العهد العثماني في احدى الحواري الجداوية القديمة، وكعادة الدراما العربية فهي تتناول الصراع الأزلي ما بين الخير والشر، وأطماع النفس البشرية. المسلسل للكاتب بندر باجبع الذي أكد أن المسلسل لم يتطرق لأي قبيلة، ولا حتى أحداث أو صراعات مع الأتراك.&

وسم "أوقفوا حارة الشيخ":&
لم يكن وسم " أوقفوا مسلسل حارة الشيخ " والذي تم اطلاقه على "تويتر" قبل شهر رمضان المبارك، وتحديداً مع عرض الإعلانات الأولية للمسلسل، عابراً، بل تصدّر "تويتر" بأكثر من صفحة، وأكثر من عنوان يحمل آراء مغرّدين سواء كانت مع أو ضد المسلسل. علماً أنه تم إطلاقه على أساس أنه لا يمت للحجاز بصلة، وتشويه لتاريخ المنطقة الحجازية.

وفي ربطٍ مباشر بين أحداث مسلسل باب الحارة الذي يعالج الزمن القديم للحارة الشامية، وبين حارة الشيخ الذي أعده البعض النسخة السعودية لذات الفكرة غرّد حسين الجريسي قائلا: "مسلسل باب الحارة يعكس البيئة الحقيقية ومسلسل حارة الشيخ لا يعكس بيئة قبائل الحجاز الأصيلة". فيما غرد s.haim &على @7arat_alshi5 :" لقد رسختم قانون "الجعرمة" وكأن جدة كانت محكومة من بلطجية..حرام عليكم #جدة.
&
ولا شك أن المتصفح لموقع "تويتر" سيجد صفحة مخصصة للمسلسل تم عرض صور لكواليس التصوير من خلالها، وملامح ما تحمله الحلقات القادمة. إلا أنه في المقابل وعلى صفحات الفيس بوك كانت هناك بعض الردود الايجابية التي أثنت على المسلسل من ناحية أنه يعود بهم إلى حقبة زمنية بعيدة تحاكي ما كانوا يسمعون به من الأجداد.
فقد أوردت الاعلامية نسرين نجم الدين حول سؤالها بشكلٍ مباشر عن المسلسل بعد متابعة خمس حلقات قائلة: "المسلسل يرد الروح .. تفاصيل تذكرني بحديث والدتي ووالدي رحمة الله عليهما وهما صغار، على الرغم أن المسلسل يحمل بعض الأخطاء ولكن لا يوجد شيء كامل مئة في المئة".&

فيما قال طلال: "فكرة المسلسل رائعة، والإهتمام بالتفاصيل التراثية جميل .. لكن من وجهة نظري هناك أخطاء فنية في الإخراج وخاصة في تداخل صوت الموسيقى الخلفية مع الحوارات ما أدى إلى ضعف الحوار، وثانياً عدم تناسب الموسيقى مع بعض المشاهد".&
بينما أكد نزار سرحان أن المسلسل يحمل أخطاء ولكن من المتوقع تفاديها في الأجزاء القادمة إلا أنه عبرعن رضاه عن مسلسل يحمل عبق التاريخ الحجازي.

نجوم الدراما السعودية في عملٍ واحد:&
وكما هو الحال في مسلسل باب الحارة الذي حشد أبطال الدراما السورية في عمل واحد، كان لحارة الشيخ ذات الحكاية حيث شارك في المسلسل نجوم الدراما السعودية محمد بخش والذي يجسد شخصية درويش مشكل الحارة وهو الطرف الشرير في القصة، فيما يجسد كلا من محمد الحربي، ويوسف الجراح، وعبد المحسن النمر الجهة المقابلة والرافضة لأعمال درويش الذي يحاول أن يأخذ رئاسة الحارة من العم غيث المشكل السابق لحارة الشيخ ويقوم بالدور يوسف الجراح. فيما يجسد خالد الحربي شخصية شيخ الحارة. إضافة إلى عدد من النجوم وهم جميل علي، ومجدي القاضي ( العمدة )، ومازن فارسي، وحسن القرشي، وفهد غزولي، وياسين أبو الجدايل، وياسر عوكل، ونزار السليماني، وثامر الصيني.

هذا ولمعت الأسماء النسائية السعودية وهن وجنات الرهبيني، ومريم الغامدي، وسناء بكر يونس، وريم الحبيب، وشرين حطاب، وشيرين باوزير، ومروة محمد.


&