قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

برعاية من العاهل المغربي الملك محمد السادس تنظم في محافظة تطوان المغربية (شمال) فعاليات الدورة التاسعة لمھرجان أصوات نسائیة ما بين 18 و20 &أغسطس الجاري.

إيلاف من الرباط: ذكر بيان للقائمين على المهرجان تلقت "إيلاف" نسخة منه، أن الدورة الحالية تعتبر فرصة جدیدة لإبراز كرم الضیافة لـ"الحمامة البیضاء" مدینة تطوان، التي تستقبل وللمرة الأولى أصواتًا نسائیة مغربیة بامتیاز، لتحتفي بمساھمة المرأة المغربية في الحضارة المتوسطیة.

وتحتفي الدورة الحالية للمهرجان بالتراث الفني النسائي المغرب من خلال حضور نجمتين مغربیتين لمعتا مغربيًا عربيًا، هما لطیفة رأفت و دنیا باطمة، إضافة إلى الفنانة الشعبیة المغربية "الداودیة".

لطيفة رأفت

كما يكرم المهرجان المطربة المغربية نعیمة سمیح عن مسيرتها الفنیة المتمیزة داخل المغرب وخارجه، والفنانة نادیة أیوب. وتعرف الدورة مشاركة أسماء شبابیة محلیة جرى اكتشافها أخيرًا، كالفنانة زینب أسامة والفنانة یسرا، وهي أسماء فنیة ساھمت بقوة بأصواتھا المتمیزة في التعریف بالقیم المغربیة للتضامن والتسامح.

وقال البيان نفسه إن المھرجان الذي یتسم بالتعددیة واحترام التزاماته، والذي یتموقع كفاعل قوي ومھم للتنمیة في المدینة بشراكة مع قوى حیة بالجھة، ملتزم ببث رسائل السلام والمحبة.

سوق" على مر الزمان"
من المنتظر أن تعرف دورة المهرجان الحالية تنظيم أنشطة اجتماعیة ومعارض للأعمال اليدوية على غرار الدورات السابقة، إذ سيجري تنظیم سوق "على مر الزمان" على مدى أسبوع، سیتم الترویج من خلاله للمنتوجات المجالیة والتقلیدیة، التي تم إنتاجھا وإبداعھا من طرف عضوات التعاونیات النسویة في شمال المغرب.

وسيشهد المهرجان تنظيم عملیة "الصحة للجمیع"، وھي حملة للقلوب الرحیمة تقام في كل دورة، وتستھدف تحسین الظروف الصحیة لما یقارب 1500 من النساء، الأطفال وكبار السن هم في وضعیة ھشة في محافظة تطوان، بإشراف الجمعیة المغربیة لحمایة صحة الیتیم، وشراكة مع جمعیة أصوات نسائیة في تطوان ومجموعة من الأطباء المتطوعین.

الفنانة المغربية نعيمة سميح

غذاء مع نزيلات السجن
وضمن فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان "أصوات نسائية" ستقام وجبة غذاء لفائدة نزیلات سجن النساء في تطوان، على وصلات موسيقية يقدمها فنانون معروفون. فحسب البيان نفسه، فإن القائمين على المهرجان يسعون إلى الوصول إلى السكان الأكثر عزلة في المجال الثقافي والفني.

وتعرف الدورة كذلك، تنظيم أنشطة خيرية لفائدة نزلاء دار العجزة "سيدي فريج" وتكريم مجموعة من الفاعلات المحليات في ميادين العمل الاجتماعي والثقافي.
&