"إيلاف" من القاهرة: أفاد الموقع المعني بأخبار الرسوم المتحركة "comicbook.com" أن شركة نشر مجلات القصص المصورة الأميركية، مارفل كومكس، قد اتخذت إجراءات تأديبية ضد أحد فنانيها بسبب إدراجه إشارات إسلامية مضادة للسامية في أحد الكتب الفكاهية.

واعترف ذلك الفنان، وهو الأندونيسي أرديان سياف، بأنه أدرج في كتاب X-Men Gold إشارات خفية بشأن العملية الانتخابية الخاصة بحاكم العاصمة الاندونيسية، جاكرتا، علماً بأن تلك الانتخابات كانت واحدة من أكثر الانتخابات التي تشهدها البلاد استقطاباً، وأنها كانت بالفعل أكثر من مجرد عملية انتخابية لاختيار حاكم للمدينة.

وكانت الانتخابات قد شهدت منافسة حامية الوطيس بين مرشح مسيحي يدعى باسوكي تجاهاجا بورناما ومرشحين آخرين مسلمين يحظون بدعم الإسلاميين المتشددين، وبدت الأجواء الانتخابية كما لو كانت اختياراً بين التعددية والإسلام الأصولي الذي يتوطد في البلاد، التي يطالب فيها كثيرون بعدم منح أي منصب لغير المسلمين.

وفي أحد المشاهد التي وردت بالكتاب، قال أرديان إنه رسم شخصية تدعى "كولوسوس" وهو يرتدي تي شيرت مدون عليه "QS 5:51"، وهي إشارة دالة على آية قرآنية تمنع المسلمين، وفق التفسيرات الأصولية، من انتخاب حاكم مسيحي أو يهودي.

وفي مشهد آخر، تم رسم شخصية يهودية اسمها "كيتي برايد" مع لافتة مكتوب عليها "مجوهرات"، ورأسها إلى جانب اللافتة المدون فيه أول 3 أحرف من كلمة مجوهرات بالإنكليزية "Jew". ويظهر في نفس المشهد الرقم "51"، في إشارة للمسيرة الإسلامية الكبرى التي تصدت لباسوكي في جاكرتا يوم الـ 12 من ديسمبر الماضي.

وقال أرديان إنه أرفق تلك الرسائل بالكتاب بعد مشاركته في تلك المسيرة بنهاية العام الماضي، موضحاً أنه يؤمن بأن اختيار حاكم غير مسلم هو أمر محظور وفقاً لنصوص القرآن. وقد تعرض أرديان نتيجة لذلك لموجة عارمة من الإنتقادات عبر مواقع التواصل الاجتماعي الأندونيسية بسبب موقفه، الذي رأى كثيرون أنه يتعارض مع الرسالة الشاملة والمتسامحة التي تروِّج لها سلسلة الكتب المصورة X-Men.