"إيلاف" من القاهرة: تنطلق مساء اليوم الثلاثاء أولى فعاليات مهرجان أيام القاهرة السينمائية للأفلام العربية، بسينما زاوية بوسط البلد، وتشهد ليلة الإفتتاح عرض الفيلم التونسي "نحبك هادى" الذي عُرِضَ لأول مرة عام 2016، وحصل على عدد من الجوائز في المهرجانات العالمية، أهمها جائزتين من مهرجان برلين في دورته الأخيرة كأفضل عمل أول لمخرج الفيلم محمد بن عطية، وجائزة أفضل ممثل لبطل الفيلم مجد مستورة.


ويحضر حفل الإفتتاح عدد من مخرجي الأعمال السينمائية المعروضة في المهرجان، حيث يتواجد محمد بن عطية مخرج "الفيلم التونسي"، ومحمد رشاد مخرج الفيلم المصرى "النسور الصغيرة"، والهولندي أليكس بيتسترا مخرج الفيلم التونسي "بيزنس كالعادة"، والمخرج المصري مروان عمارة الذي يعرض له في المهرجان فيلمين هما "واحد زائد واحد يساوي كعكة الفرعون" و"الزيارة" كما سيتم استضافته في ندوة خلال فعاليات المهرجان للتحدث عن تجربته.

كما يستضيف حفل الإفتتاح المخرج القدير خيري بشارة، والفنانة اللبنانية ثريا بغدادي، زوجة المخرج اللبناني مارون بغدادي، حيث يخصص المهرجان برنامجاً خاصاً لأعمال المخرج الراحل، والذي يعتبره الكثير من النقاد رائد الموجة السينمائية الجديدة في لبنان، حيث سيُعرَض له خلال فعاليات المهرجان عدداً من الأفلام مثل "بيروت يا بيروت/ حروب صغيرة/ خارج الحياة/ كلنا للوطن/ أجمل الأمهات".

وتستمر فعاليات المهرجان الذي يشارك به 10 دول عربية بنحو أربعين فيلماً حتى يوم 16 من مايو الجاري، حيث سيتم عرض مجموعة متنوعة من الأفلام الروائية، والتسجيلية، والقصيرة التي أُنتجت في الفترة ما بين 2015-2017، ونالت استحسان النقاد والجمهور في العديد من المهرجانات العربية والدولية، كما سيضم المهرجان عروضاً لأعمال شكلت ذاكرة السينما العربية.

وستقام عروض الأفلام فى القاهرة داخل سينمتي زاوية والزمالك، كما سيفتح المهرجان أبوابه أمام جمهور عدداً من المحافظات، في دور عرض بالأسكندرية، وبورسعيد، والإسماعلية، وستشهد فعالياته نقاشات مع صنّاع الأفلام، وندوات، وورش عمل.

يذكر أن مبادرة سينما زاوية أطلقتها شركة "أفلام مصر العالمية يوسف شاهين" في مارس 2014، بسينما أوديون بوسط القاهرة، بدعم من البنك التجارى الدولي.