: آخر تحديث
احتفاءً بمسيرته الفنية العامرة بالإسهامات الإستثنائية

مهرجان أبوظبي يُكرّم الموسيقي البولندي كريشتوف بندريتسكي

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف" من القاهرة: كرّمت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، الجهة المنظمة لمهرجان أبوظبي الذي يقام في العاصمة الإماراتية أبوظبي سنوياً، المؤلف الموسيقي وقائد الأوركسترا البولندي والعالمي الشهير كريشتوف بندريتسكي بجائزة مهرجان أبوظبي، تقديراً لمنجزه الرائد طوال مسيرته الفنية، وإسهاماته الاستثنائية، وباعتباره من الأساطير الموسيقية البولندية الحية، مع الإشارة إلى أنه حائز على عدد من الجوائز الدولية المرموقة، بينها 5 جوائز "غرامي"، جائزة غرافماير للتأليف الموسيقي لعام 1992، وجائزة المجلس الدولي للموسيقى (اليونسكو) لعام 1993، وجائز مهرجان كان لعام 2000 كأفضل مؤلف موسيقي معاصر في العام.
وقُدمت الجائزة له بالتعاون مع "شوبارد"، في حفلٍ خاص أقيم بهذه المناسبة في مدينة وارسو البولندية. علماً أن المهرجان يقدّم جائزته في كل عام لرواد الإنجاز الثقافي والفني والمعرفي.

 

الخميس
وبهذه المناسبة، اعتبرت هدى إبراهيم الخميس – كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي أن جائزة مهرجان أبوظبي تعكس رسوخ ثقافة الاحتفاء والتقدير في الدولة، وتمثّل قيمةً رمزيةً كبيرةً لوفائنا للإبداع والمنجز الثقافي، وقالت: "يلعب مهرجان أبوظبي وجائزته دوراً أساسياً يعكس رؤية أبوظبي الثقافية في تكريم المبدعين والرواد وترسيخ ثقافة الاحتفاء بالإبداع والتميز".
وأضافت: "إنّ كريشتوف بيندريتسكي من أهم وأبرز مؤلفي الموسيقى، والمؤثر الأول في التأليف الموسيقي في عصرنا، الحائز خمس جوائز غرامي، مع أكثر من نصف قرن من الإلهام والإسهام في تشكيل مستقبل الثقافة الموسيقية، كما إنه صديق عريق لمهرجان أبوظبي حيث قاد الأوركسترا السيمفونية للإذاعة الوطنية البولندية في عزفها مؤلفاته الموسيقية لأول مرة في العالم العربي عام 2010".

بندريتسكي
ومن جهته أعرب كريشتوف بندريتسكي عن سعادته بهذا التكريم والاحتفاء الغامر قائلاً: "كانت الموسيقى دائماً جزءاً من حياتي، ومني شخصياً، وأشعر بسعادة بالغة وحفاوة كبيرة بحصولي على هذه الجائزة المرموقة لتكريم إنجازاتي طوال مسيرتي المهنية. إن مهرجان أبوظبي يعتبر منصة راقية تسهم في صياغة المشهد الثقافي العربي، وحصولي على جائزته يعد تكريماً لأهدافنا المشتركة لبناء جسور التواصل الثقافي من خلال الموسيقى والفنون، وهو شرف كبير لي أشكر عليه سعادة هدى إبراهيم الخميس- كانو".


شوفوليه
وقالت كارولين شوفوليه، الرئيس الشريك والمدير الفني في شوبارد: "ترتبط دار شوبارد بشراكة طويلة الأمد مع مهرجان أبوظبي، ومن هذا المنطلق، نفخر بتكريم شخصيات عالمية رائدة مثل الملحن والموزّع كريشتوف بندريتسكي، فلطالما قدمت شوبارد دعمها للفن والموسيقى لاسيما أنها تشترك معها بذات القيم المتمثلة في الشغف والتميّز ومحاولة التعبير عن المشاعر". 


نبذة
ولد كريشتوف بندريتسكي عام 1933 في مدينة ديبيكا البولندية، وتعلم العزف على البيانو والكمان في طفولته، وألف أول مقطوعة موسيقية له في عمر الثامنة. أصبح بندريتسكي عضواً في الأكاديمية الملكية للموسيقى في دبلن عام 1995، وعضواً في الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب، والأكاديمية البافارية للفنون الجميلة في ميونخ عام 1998. وهو حاصل على وسام النسر الأبيض البولندي في 2005، ووسام النجوم الثلاثة من ريجا بجمهورية لاتفيا في عام 2006.

 


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.


فيديو

عامر زيان يتزوج امرأة مطلقة وأم لطفل صغير
المزيد..
في ترفيه