"إيلاف" من بيروت: بعد انتهاء المرحلة الأولى، باتت المنافسات أكثر صعوبة وأكثر دقة بين 60 مشتركاً يتحدون بعضهم بعضاً ضمن فئات الشعر الأربعة: الشعر النبطي، فن المحاورة، الشيلات، والشعر الشعبي العربي، ضمن مرحلة العروض المباشرة من برنامج "فرسان القصيد- جائزة الملك عبد العزيز للأدب الشعبي"، من تقديم نادي الإبل على MBC1.

&

&

وفي أولى هذه العروض ووسط تفاعل جماهيري كبير، أطلّ النجم ماجد المهندس في ثلاث لوحات غنائية متميزة ليغني "أنا بالقوة نسيت" و"هدوء" و"الله يعز الدار"، ضمن حلقة شارك فيها 10 متسابقين، 5 منهم فقط اجتازوا الاختبار بنجاح الى المرحلة القادمة، عبر اختيار لجنة التحكيم المؤلفة من ناصر القحطاني، ومحمد السناني، وتركي الغنامي بنسبة 70% وتصويت الجهور بنسبة 30%، وهم محمد بن جخير (الشعر النبطي باختيار اللجنة)، سعد الخلاوي (الشعر النبطي ايضا بتصويت الجمهور)، خالد الخالدي (المحاورة)، معز جاد الله (شعر شعبي عربي)، حمد الطويل (الشيلات).كما جرى الإعلان عن أسماء المشتركين العشرة الذين يشاركون في الحلقة المباشرة الثانية على الشكل التالي: 4 متسابقين عن الشعر النبطي وهم مشعل بن صقر، سلطان الأسيمر، بشاير المقبل، وحامد الهاشمي. وفي فن الشيلات كل من عبد الله الصخيبري، وحامد الحلافي. وعن فئة المحاورة محمد الربيقي وفواز العازمي، ثم الشعر الشعبي العربي حيث يتنافس هاجر الساحلي وجورج رزق.

&

&

شهدت بداية الحلقة، تقديم لوحة مسرحية مع الشعراء والفرقة الشعبية، ليفتتح مقدم البرنامج راجح الحارثي الحلقة بإلقائه مجموعة من الأبيات الشعرية وانضمت إليه في التقديم سارة مراد في الحلقات المباشرة التي تنقلها أيضا إذاعة MBC FM. وأبدى أعضاء لجنة التحكيم انطباعاتهم عن المشتركين الـ60 المتنافسين المختارين من بين الآلاف من المتقدمين إلى هذه المرحلة، إضافة إلى جولة موجزة على تجارب الأداء والتصفيات، فضلاً عن شرح عن آلية الحلقات المباشرة والجوائز التي ستقدم للفائزين عن الفئات الأربعة، وعن هاشتاغ #الشعب_يكتب_قصيدة_الملك&وعن مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيق الخاصيّن بالبرنامج. &

&

&

الجدير بالذكر أن برنامج "فرسان القصيد- جائزة الملك عبد العزيز للأدب الشعبي" هو ثمرة تعاون تراثي - إعلامي بين كل من نادي الإبل و"مجموعة MBC" في بادرةٍ تهدف إلى تعزيز الطابع الثقافي والشعري ونشره خصوصاً لدى جيل الشباب في المملكة العربية السعودية وخارجها، وسعياً للحفاظ على المخزون التراثي الغني للمنطقة وفي قلبها الخليج العربي. هذا بالاضافة الى أن جائزة البرنامج هي الأكبر للشعر الشعبي في الوطن العربي، تصل قيمتها الإجمالية إلى 13 مليون ريال سعودي..

هذا ويُعرض البرنامج&مباشرةً على MBC1، كل خميس في تمام الساعة 9:30 بتوقيت السعودية، وتذيعها تزامنا MBC FM

&