يفغيني فيكتوروفيتش بريغوجين (1 يونيو 1961 - 23 أغسطس 2023) هو رجل أعمال وشخصية روسية أثرية ومثيرة للجدل. ولد في لينينغراد (المعروفة اليوم باسم سانت بطرسبرغ) في روسيا. عاش بريغوجين حياة مليئة بالتحولات والأحداث الملحمية التي أثرت على سياسة وأعمال روسيا وعلاقاتها الدولية.

بريغوجين كان رجل أعمال ناجحًا، وقد بنى إمبراطورية تجارية كبيرة بدءًا من مشروع بسيط لبيع النقانق. تطورت شركته "كونكورد للطعام" لتصبح واحدة من أكبر الشركات في مجال توفير الوجبات للمدارس والمؤسسات الحكومية في روسيا. كما حصل على عقود حكومية ضخمة لتوريد الوجبات للجيش الروسي. وبفضل علاقته المقربة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أطلق عليه لقب "طباخ بوتين" نظرًا لدوره في استضافة الرئيس وشخصيات دولية في مطاعمه وشركات المأكولات.

واشتهر بريغوجين أيضًا بتورطه في عدة أحداث سياسية وجيوسياسية. تم اتهامه بالتدخل في الانتخابات الأمريكية عام 2016 ومحاولة التأثير على انتخابات التجديد النصفي الأمريكية في 2018. وهو متهم أيضًا بالتورط في مجموعة فاغنر، وهي مجموعة مرتزقة تعمل كمقاول عسكري خاص وشاركت في عدة نزاعات في سوريا وأوكرانيا.

مجموعة فاغنر: تدخل مثير للجدل

مجموعة فاغنر هي مجموعة مرتزقة تعمل كمقاول عسكري خاص، وقد أثارت العديد من التساؤلات والجدل حول نشاطاتها وارتباطها بالحكومة الروسية. تأسست المجموعة على يد يفغيني بريغوجين وآخرين، واشتهرت بمشاركتها في عمليات متعددة تتراوح بين مرافقة القوات الروسية في مناطق النزاع إلى العمليات القتالية في سوريا وأوكرانيا.

أحدثت مجموعة فاغنر ضجة دولية بعد تورطها في عدة نزاعات، وخاصةً في سوريا حيث شاركت في المعارك إلى جانب القوات النظامية. يُزعم أنها لعبت دورًا في معارك ضد الجماعات المسلحة والقوات المعارضة في سوريا. كما شغلت المجموعة دورًا في النزاع الأوكراني، حيث اتهمت بالتدخل في الأحداث هناك.

التمرد والوفاة الغامضة

في يونيو 2023، شهدت روسيا تطورات مفاجئة ومثيرة للجدل عندما قاد يفغيني بريغوجين تمردًا ضد الحكومة الروسية. كان يطالب بتغييرات جذرية في السياسة والإصلاحات الاقتصادية. تصاعد التوتر وحدثت معارك عنيفة بين فريقه والقوات الروسية.

في أغسطس 2023، توفي يفغيني بريغوجين في ظروف غامضة إثر تحطم طائرته الخاصة. هذا الحادث أثار تساؤلات كثيرة حول الظروف التي أدت إلى وفاته، وهل كانت هناك جهات خارجية متورطة في الحادث.

إرث مثير للجدل

بين الأعمال التجارية الناجحة والأنشطة الجيوسياسية المثيرة للجدل، سيظل يفغيني بريغوجين ومجموعة فاغنر جزءًا مثيرًا للجدل من تاريخ روسيا والشؤون الدولية. تركوا بصمات قوية على المشهد السياسي والاقتصادي، ولكن سيبقى للتاريخ تقديرهم النهائي.