إيلاف من بيروت: بدأت قناة TRT1 التركية، بعرض المسلسل التاريخي “نهضة السلاجقة العظام” يوم الإثنين 28 سبتمبر الجاري، من بطولة الممثل التركي الشهير “غوركان أويكون” والذي يؤدي دور “حسن صباح” وهو الخائن الذي درس في نفس المدرسة مع “نظام الملك” و”عمر الخيام” والذي حاز على تقدير السلطان، بينما كان هدفه الأساسي هو انهيار الدولة السلجوقية ونشر العقيدة الباطنية خدمة للفاطميين.

وإلى جانب الممثل “أويكون”، تؤدي الممثلة الشابة “خديجة شنديل” دور “تركان خاتون، وهي إمرأة جلُّ همها أن تنجب طفلاً لكي تتسيد النساء من حولها، حيث يدفعها طموحها وجشعها للسلطة للقيام بكل أنواع التحركات ما يسبب لها المشاكل والمتاعب.

ويضم المسلسل نخبة من أبرز نجوم الدراما التركية، ومنهم بوغرا غورسي بدور “ملك شاه”، ومحمد أوزغور بدور “نظام الملك”، وإيكين كوتش بدور السلطان “سنجر” وهو السلطان السادس وآخر سلاطين السلاجقة العظام، فضلا عن سيفدا أرغينجي، وجمال توكتاش، وإيلكار كزماز، وعثمان سونانت وغيرهم من النجوم.

ويتناول المسلسل التاريخي الجديد، إحدى فترات الدولة السلجوقية، والصراعات التي نشأت في عهد أحد أشهر سلاطين الدولة السلجوقية، السلطان ملك شاه، الذي يلقب بالسلطان العادل والمنصور، وهو بطل المسلسل.

ويتناول العمل المؤامرات والصراعات التي جرت في تلك الحقبة، ومن المتوقع أن يكون منافسا لمسلسل أرطغرل الشهير، حيث يسلط الضوء على الصراع بين السلاجقة وزعيم الحشاشين حسن صباح، والملقب أيضا بشيخ الجبل.

يشار إلى أن تركيا تحتل المركز الثاني عالمياً، بعد الولايات المتحدة، في ترتيب الدول الأكثر تصديرا للمسلسلات، بعد أن وصلت المسلسلات التركية للمشاهدين في 146 دولة حول العالم بأوروبا، والشرق الأوسط، وآسيا الوسطى، وإفريقيا، وأمريكا الجنوبية والشمالية.