إيلاف من بيروت: كشفت الممثلة المغربية، لبنى أبيضار، أنها تعرضت لتهديدات بالقتل وباغتصاب إبنتها من طرف مجهولين، على خلفية نكتة اعتبرها منتقدوها مسيئة للدين الإسلامي.

النكتة سبب الأزمة

وقالت أبيضار في تدوينة لها عبر حسابها الشخصي على الفيسبوك: “على نكتة عادية كنتعرض لهجوم خطير وتهديد بالقتل سواء عبر التلفون أو الإميل أو المسنجر”.

وتابعت الممثلة المثيرة للجدل: “وراه فأفغاستان ولى إيران ولى اليمن أو مصر ميدروش هاد الحالة… ".

وشددت بطلة فيلم “الزين التي فيك”: “كنعيش إرهاب نفسي خطير على حاجة مدرتهاش، ومول هاد النمرة نشرتها حنت كيحلف يغتاصب ليا بنتي زعما الى تعدا عليها راه نصف دينوا”.

وعادت أبيضار لتنشر عبر حسابها على الإنستغرام رداً على مهاجميها قالت فيه: "أختي المسـلمة أخي المسـلم .. الله يقـول
فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ (الكهف - 29) فمن انت يا صديقي حتى تتوعدني بقتل ابنتي واغتصابها على تهمة انا بريئة منها ؟ او تحـاسبـني على معـتقـدي او على الماضي؟ أكذا يقول دين الاسلام :) انت فقط تسيء لدينك بهذه التصرفات. كل هذا السب والقذف ستحاسب عليـه في دينـك. مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18)
واذا كـان الله يقـول :
{ إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَ?ئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ? وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا }
فمـن تكـون يـا صديـقي انت حتى لا تغـفر وتسامح ؟ هذا ان كنت قد أسأت لك اصلا. تذكر بأنك بشر قـد تصيب أو تخطئ وأنك لست معصوما عن الخطأ فلا تحاسب الناس".

أختي المسـلمة أخي المسـلم .. الله يقـول فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ (الكهف - 29) فمن انت يا صديقي حتى تتوعدني بقتل ابنتي واغتصابها على تهمة انا بريئة منها ؟ او تحـاسبـني على معـتقـدي او على الماضي؟ أكذا يقول دين الاسلام :) انت فقط تسيء لدينك بهذه التصرفات. كل هذا السب والقذف ستحاسب عليـه في دينـك. مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ (18) واذا كـان الله يقـول : { إِلَّا مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَ?ئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ ? وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا } فمـن تكـون يـا صديـقي انت حتى لا تغـفر وتسامح ؟ هذا ان كنت قد أسأت لك اصلا. تذكر بأنك بشر قـد تصيب أو تخطئ وأنك لست معصوما عن الخطأ فلا تحاسب الناس

A post shared by loubna abidar (@loubna_abiidar) on

يذكر أن لبنى أبيضار ممثلة مغربية، ولدت في 20 أيلول/سبتمبر عام 1985 بحي القصبة الشعبي في ​مراكش​، وقدّمت بطولة الفيلم المثير للجدل "​الزين اللي فيك​"، والذي تم منعه في ​المغرب​.
لم تتمكن من نيل شهادة البكالوريا، فتوجهت للرقص وهي أستاذة رقص شرقي، وحصلت على شهادات في الرقص التعبيري والمسرح من ​فرنسا​ و​بلجيكا​ و​البرازيل​ والمغرب، وتعرفت على شاب برازيلي وتزوجت منه، وغادرت فرنسا إلى البرازيل وعاشت مع زوجها وأنجبت منه إبنتها.

وشاركت أبيضار مع المخرج ​سعيد الناصري​ في فيلمه "الحمالة"، ولكنها إتهمته في تصريح لها بأنه تحرش بها. وتعرّفت على المخرج ​نبيل عيوش​ المفتون بالوجوه المغمورة، التي يختارها لأدوار جريئة ترفض الممثلات المحترفات القيام بها، لتقدّم دور فتاة ليل في فيلم "الزين اللي فيك".
ومن الأعمال التي شاركت فيها: "الحمالة"، "الشريط الجنسي"، و"أمين".

تعرّضت للإعتداء وتهديدات بالقتل
بعد عرض فيلم "الزين اللي فيك" في عام 2015، تعرّضت لبنى أبيضار لتهديدات بالقتل وللإعتداء من قبل مجهولين في مدينة الدار البيضاء، ما تسبب لها بجروح وكدمات.
وروت القصة وكيف رفضت عدة مستشفيات إستقبالها وقد إضطرت بعد الإعتداء عليها، للرحيل إلى فرنسا.

مشاكل نفسية
كشفت أبيضار عن المشاكل التي تعرّضت لها، بسبب المشاهد التي جسدتها في فيلم "الزين اللي فيك"، وأكدت في مقابلة تلفزيونية أنها تخشى أن تتسبب مشاركتها في الفيلم بأزمة نفسية لابنتها، وأضافت: "أنا امرأة قوية ولكن خايفة ابنتي تكبر وتشوف الزين اللي فيك".
وأشارت لبنى أبيضار الى أن الإساءة التي تعرضت لها بسبب مشاركتها في الفيلم، لم تكن بالسهلة، وعرض مشاهدها على موقع إباحي أمر لن تنساه.

تعرّضت للإغتصاب على يد والدها
كشفت الممثلة المغربية في كتابها "الخطيرة" أنها تعرّضت للضرب على يد والدها، وقالت: "بدأت الكارثة حين خرجت من بطن أمي، لأني لم أكن ذكراً، وكانت هواية والدي أن يضربني مرتين أو ثلاث مرات يومياً".
بعد ذلك تعرضت للإغتصاب من والدها أيضاً، وحين حاولت أن تروي ما جرى لأمها في وقت لاحق، قالت: "لم تكن تريد أن تصدق.. لا أحد يتكلم عما يمكن أن يفعله الرجال بفتياتهم".

وصفها بالعاهرة
ردّت أبيضار على الشيخ محمد الفيزازي، بخصوص ما قاله عنها بأنها إتصلت به ذات مرة من أجل إرشادها نحو طريق التوبة كونها "عاهرة"، معبرة عن غضبها التام جراء ذلك، ونافية أن تكون قد إتصلت به من أجل موضوع توبتها.
وأكدت أن ما أدلى به الفيزازي لا أساس له من الصحة، وقالت: "هذا كلام مجانب للصواب، فلم يسبق لي أن طلبت منه هذا الطلب، لأنني إن أردت التوبة فسأفعل ذلك مباشرة مع السماء من دون وسيط، وحتى لو كان كلامه صحيحاً، كان من المفترض، انطلاقا من مسؤوليته الأخلاقية والدينية، أن يسترني كما يفعل الكهان بالكنائس بغرف الاعتراف، بحيث يعترف المذنبون بذنوبهم امام الكاهن ويقوم بسترهم ستراً أبدياً اخلاقياً، وهذا ما قد لا نجده عند الفزازي".
وتابعت لبنى أبيضار: "أتمنى أن تلجم لسانك، وأن لا تصفني بالعاهرة مطلقاً، ولا تنسى أن عاهرة من بني إسرائيل دخلت الجنة لأنها سقت كلباً، لكن الأكيد أن الجنة لن يدخلها المجرمون الفتانون".

الجوائز
حازت من مهرجان أنغوليم للسينما الفرنكوفونية على جائزة "فالوا" لأفضل ممثلة عن فيلم "الزين اللي فيك".
حازت من المهرجان الدولي للفيلم الفرنكوفوني لمدينة نامور على جائزة "بايارد الذهبية" لأفضل ممثلة عن فيلم "الزين اللي فيك".
جوائز السينما الفرنسية: جائزة أفضل أداء نسائي عن فيلم "الزين اللي فيك".
وتم ترشيحها لجائزة "سيزار" كأفضل ممثلة عن فيلم "الزين اللي فيك".