قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من القاهرة: مازالت عروض مهرجان القاهرة السينمائي مستمرة في يومها الثاني في وكانت البداية بالفيلم الوثائقي المصري "من القاهرة" للمخرجة هالة جلال ، الفيلم الذي عرض وسط حضور جماهيري كبير ضم عدداً من النقاد والمخرجين مثل إبراهيم العريس، محمد رضا، طارق الشناوي، خيري بشارة وعمر عبدالعزيز .
الفيلم الذي يشارك في مسابقة آفاق العربية وقدمه رئيس المهرجان محمد حفظي بنفسه. تم تصويره في خمس سنوات وقالت مخرجة الفيلم أن إحدى بطلات الفيلم هي مونتيرة الفيلم، اما بطلة الفيلم الأخرى فقد تعرفت عليها عن طريق صديقة مشتركة.أحداث الفيلم توثق حياة هبة وآية الشابتان اللتان تعيشان وحدهن في القاهرة، حيث تتخذان قرارات صعبة وسط العديد من المخاوف ويناقش العديد من القضايا المهمة التي تساهم برجعية المجتمعات العربية، كالذكورية والتسلط الديني، العادات والتقاليد البائسة، التحرش الجنسي، والأجمل أن الفيلم يعيش مع بطلاته هذه التحولات والتغيرات، مخاوف العمر ومخاوف الوحدة، وكم كانت عبارة إحدى البطلات مؤثرة جداً عندما قالت أريد أن أشبه نفسي أكثر من غير قناع وحاجب بيني وبين الناس.

"كيارا" أن تحدد مستقبل حياتك

فيلم كيارا هو الجزء الثالث من ثلاثية المخرج الإيطالي كاربينيانو، فاز بجائزة السينما الأوربية في مهرجان كان 2021 ويشارك في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي.

يتحدث الفيلم عن حكاية أسرة تعيش حياتها بإستقرار وسعادة، فجأة يختفي الأب وتبدأ المعاناة وتبدأ كيارا بالبحث بنفسها عن أبيها، وفي طريق تكتشف حقيقة والدها وطريقة معيشيته وتفاصيلها، والمفارقة أنها تفكرة كناضجة أكبر من كونها مراهقة في العديد من المواقف وتحدد مصير حياتها بجرأة شديدة وغير متوقعة.

"عجلة الحظ والفانتازيا" في تأريخ حكايا المرأة اليابانية

فيلم للمخرج الياباني وشارك هذا الفيلم في مهرجان برلين السينمائي وفاز لجنة التحكيم الكبرى. يقدم ريوسوكي هاماجوتشي في هذا الفيلم ثلاث قصص مختلفة وتتحدث عن المرأة المعاصر بشكل مختلف وغير مسبوق، ثلاث قصص مختلفة عن العلاقات الإنسانية والعاطفية والأسرية، حوارت الفيلم كانت الأهم ولا تشعر بطولها أبداً، أقرب لأحاديث النفس الصريحة والواقعية التي تنبش عيوب المجتمع وتغوص في أعماقه بانسيابية شديدة، وتجد في هذه القصص اليابانية حتى أنت كعربي مايلمسك ويؤثر فيك لأنها قصص إنسانية بشكل أكبر.