قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من جدة: انطلقت فعاليات الدورة الثانية، من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، وبدأت عروض الأفلام المشاركة منذ مساء الخميس بفيلم الافتتاح، ومن المنتظر عرض 131 فيلمًا من الأفلام الطويلة والقصيرة من 61 دولة وبـ 41 لغة، من بينهم 34 فيلماً في عرض عالمي أول و17 فيلم في أول عرض عربي و47 عرضاً لأفلام من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بجانب عرض مجموعة من الأعمال السعودية الجديدة تضمّ 25 فيلمًا من إنتاج الجيل الصاعد والمتميّز من صانعي الأفلام السعوديين.

أفلام عربية عديدة تعرض في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي والتي يمكن رصد أبرزها فيما يلي:

حديد، نحاس، بطّاريات

يشهد المهرجان العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم "حديد، نحاس، بطّاريات" من إخراج: وسام شرف، يوم 4 ديسمبر. ويضمّ الفيلم قصّتان متوازيتان تجريان على نحو مثير لأحمد الذي يفرّ من تبعات الحرب السوريّة ضمن سعيه للنجاة، ورحلته في جمع وبين الخردوات المعدنيّة تأمينًا لحياةٍ كريمة في بيروت، ومهديّة؛ المدبّرة المنزلية الإثيوبية المسكونة بالحب والتي تعمل بدورها على تأمين حياة أفضل مع حبيبها علي؛ إلَّا أن جرحًا قديمًا من الخردة يتسبب في تقاطع القصّتين؛ لتنفرج الأحداث من خلاله في إطار من التشويق والمفاجآت.

جنائن معلقة
كما يعرض فيلم "جنائن معلقة"، للمخرج العراقي أحمد ياسين الدراجي، وسيناريو أحمد ياسين الدراجي، ومارجريت جلوفر، ثالث أيام المهرجان.

بينما يكسب الشقيقان طه وأسعد لقمة العيش من خلال جمع المعادن والبلاستيك من مكبّ النفايات الأسطوري الشهير باسم: "جنائن بابل المعلّقة" في بغداد. يلفت انتباههما مكبّ نفايات الجيش الأمريكي الذي يضمّ مجلّاتٍ خليعة ضمن عدد من باقي الأشياء، وفيه يعثر أسعد على دمية مطّاطيّة مهملة ويقرر امتلاكها وإحضارها إلى المنزل، وحينما تختبر الدمية علاقة الأخوين، يواجها بقلق ما يهدّد صلتهم الأخويّة، ضمن تحدَّي الحبّ وصلة الدمّ، الذي تنتصر فيه روح الدعابة والبراءة.
الملكة الأخيرة
بالإضافة إلى العرض الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لفيلم "الأخيرة"، خامس أيام المهرجان، إخراج: دامیان ونوري، وعديلة بن ديمراد. غداة تحالف الملك سليم التومي سنة 1516م مع القرصان المهيب عروج بربروس من أجل تحرير العاصمة الجزائر من الاحتلال الإسباني؛ يتوفّى الملك في ظروف غامضة؛ ويتقدّم القرصان من فوره للزواج من الملكة زفيرة أرملة الملك، ومع تسيّد القرصان بربروس لسدّة المشهد، يرسي خطّته المسبقة بتجريد الملك الراحل من كامل تركته وإرثه، مستعينًا بجيشه الوفيّ، لتجد الملكة زفيرة نفسها أمام تحدٍّ عصيب، في إطار قصصي ملحميّ وشاعري يستلهم التراث المسرحي، برؤيةٍ إخراجية مبتكرة. الفيلم مدعوم من صندوق البحر الأحمر.
حرقة
وفيلم "حرقة" إخراج وسيناريو لطفي ناثان، الذي يعرض في اليوم السادس من فعاليات المهرجان. لطفي ناثان هو مُخرج أفلام ورسّام. حصل فيلمه الوثائقي الطويل الأول "أولاد الساعة 12" على جائزة "الفنانين الناشئين" من شبكة إتش بي أو، كما شارك في أكثر من 50 مهرجانًا، مثل مهرجان ساوث باي ساوث ويست, وصندانس. في عام 2015 كان عضوًا في برنامج إقامة المخرجين التابع لمؤسسة سينيريتش. ناثان يعمل حاليًا على أول فيلم روائي طويل له بعنوان "كونترا".
صيف في بجّعد
كذلك فيلم "صيف في بجّعد"، إخراج عمر مول الدويرة، وسيناريو عمر مول الدويرة، يتم عرضه ثامن أيام المهرجان. ينضم كريم البالغ من العمر 13 عامًا إلى أسرته الجديدة المكوّنة من أخيه غير الشقيق وزوجة أبيه، وذلك لقضاء فصل الصيف في بلدة صغيرة وسط المغرب تدعى بوجاد. ولكن تتجلّى معاناته من وفاة والدته مؤخرًا ومغادرة باريس مسقط رأسه إلى المغرب، حيث تظهر مخاوف المراهقة وقلق التأقلم مع عالم جديد ومخيف، وبين هذا وذاك يحاول ترسيخ مكانته المفقودة وسط عائلة من الغرباء فيما يحاول والده احتواء ابنه الذي يشعر بالغربة في وطنه، في إطار دراميّ يعيد تعريف العلاقات العائلية ويدعو للتفكير بعمق في أواصرها.
نزوح
ويعرض فيلم "نزوح" الحاصل على جائزتين في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، وهو سيناريو وإخراج: سؤدد كعدان، سابع أيام المهرجان، وهو من بطولة سامر المصري وكندة علوش.

تترقّب زينة ابنة الرابعة عشر ربيعًا بقلق قرار عائلتها المنقسم بين البقاء في دمشق المثخنة بالحرب، أو النزوح منها. وبينما تحاول تفهّم قرار والدها بالبقاء وتعهده بحمايتهم، ترى في والدتها نهلة وعيًا واقعيًّا بالمخاطر؛ بما في ذلك الاحتمال المريع لتزويج زينة من أحد المقاتلين. وفي خضمّ الروتين العائلي الرتيب؛ تتأمل زينة كل يوم الفجوات التي تُحدثها القنابل في الجدران، إلى أن قرّرت ذات مرّةٍ تسلّقها إلى السطح؛ حيث تنمو صداقةً جديدة مع صبي الجيران؛ الذي يحاول صناعة فيلم ببقايا معدّات مهترئة. وفي إطار من الواقعيّة السحريّة والتفاؤل؛ يطلق الفيلم صرخةً مدوية تنبع من غضب مكتوم على وطنٍ ضائع.
ملكات
وأخيرًا فيلم "ملكات" سيناريو وإخراج: ياسمين بنكيران، والذي يعرض ثاني وثالث أيام المهرجان.بينما يجري إيداع ابنتها في دار الرعاية؛ تقرر زينب، تاجرة المخدّرات المدانة؛ الفرار من السجن، انطلاقًا من شعورها بالمسؤولية تجاه مستقبل ابنتها إيناس. وبعد نجاحها في إنقاذها، تحاول الفرار بشاحنة مسروقة كانت قد اختطفت سائقتها أسماء؛ التي تتأقلم مع الموقف وتستقبله بالترحاب؛ مقارنةً بما تعايشه في حياتها. في إطار من التشويق والمغامرة النسائيّة، وضمن فيلم متوّج في ختام أسبوع النقّاد عبر مهرجان البندقية السينمائي. الفيلم مدعوم من صندوق البحر الأحمر.