إيلاف من تورنتو: 10 أيام من العروض المميزة تشهدها الدورة الـ48 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي (TIFF)، الكندي، المقام في الفترة من 7 إلى 17 سبتمبر الجاري، وسط تحدي كبير وهو إضراب “ اتحاد ممثلي الشاشة” (SAG-AFTRA)، في الولايات المتحدة، وغياب الكثير من النجوم عن المهرجانات العالمية، تضامنًا مع مطالب الإضراب.

ويشارك في الدورة الـ48 للمهرجان عدد كبير من الأفلام العالمية، من بينها 11 أفلام لمخرجين عرب، بجانب مشاركة 3 أفلام سعودية يشهد المهرجان عرضها الأول، تبعًا للنهضة الكبيرة التي تشهدها المملكة في مجالات الفن والثقافة.

والأفلام العربية المشاركة في المهرجان هي:

بنات ألفة لـ كوثر بن هنية

الفيلم التونسي "بنات ألفة" أشهر المشاركين في المهرجان، فهو الفيلم العربي الأكثر شهرة هذا العام كونه شارك في المسابقة الرئيسية لمهرجان كان السينمائي . الفيلم يروي في إطار وثائقي درامي أحداثه حول أم اسمها "ألفة" وتجسد شخصيتها الفنانة هند صبري، لديها 4 بنات، تنضم اثنتين منهما إلى تنظيم "داعش" الإرهابي، وتحاول استعادتهما، والفيلم يجمع بين الدراما والتوثيق، فبجانب الأداء التمثيلي للفنانات تظهر الشخصيات الحقيقة تروي تفاصيل الأحداث الحقيقية.
متحدي لـ كريم عامر
فيلم "متحدي" للمخرج المصري الأميركي كريم عامر الذي يسلط الضوء في فيلمه الوثائقي، على الحرب الروسية الأوكرانية، ويظهر في الفيلم وزير خارجيتها ديمترو كوليبا وعدد من كبار المسؤولين إلا أنه يقدم رؤية أوسع حول ما تعنيه الحرب الكلامية في العالم اليوم، مع عرض مواقف خاضها الوزير الأوكراني في رحلة بلاده للدفاع عن أراضيها.

كذب أبيض لـ أسماء المدير
وتشارك المخرجة أسماء المدير بفيلمها "كذب أبيض" الذي شارك ضمن مسابقة نظرة ما على جائزتين في مهرجان كان السينمائي - جائزة أفضل إخراج وجائزة العين الذهبية- ضمن عروض تورنتو.
الفيلم من ضمن الأفلام المدعومة من مهرجان البحر الأحمر ويحكي عن عودة المخرجة إلى منزل والديها بمدينة الدارالبيضاء لمساعدتهما على الانتقال إلى منزل آخر، لتجد صورة أطفال يبتسمون في ساحة مدرسة، من بينهم فتاة صغيرة تنظر إلى الكاميرا بخجل، فهي الصورة الوحيدة للمخرجة وهي طفلة، لكنها مقتنعة بأنها ليست الطفلة الموجودة في الصورة. وعلى أمل أن تجعل والديها يتحدثان، تنتقل المدير عبر كاميرتها من هذا الحدث الحميمي إلى حدث مؤلم.
والفيلم مرتبط بأحداث شغب الخبز عام 1981 في الدار البيضاء، وترويها "المدير" من خلال تاريخ عائلتها المضطرب.

المعلم لـ فرح النابلسي
تشارك المخرجة فرح النابلسي البريطانية لأبوين فلسطينيين، بفيلمها "المعلم"، ضمن عروض تورنتو 2023، وتدور أحداثه حول المعلم بسّام (صالح بكري) والذي يفقد ابنه ثم زوجته في حادثة. بريطاني يعمل في الخدمات الإنسانية (إموغن بوتس) يتدخل للمساعدة بعدما تم هدم منزل عائلة شقيقين. ثم دبلوماسي أميركي وزوجته يناشدان مجموعة فلسطينية خطفت ابنهما لإطلاق سراحه، لكن المجموعة تطالب بإطلاق سراح 1000 سجين فلسطيني في المقابل.

وداعا طبريا لـ لينا سوالم
وتقدم لينا سوالم فيلمها "وداعا طبريا"، وهو فيلمها الروائي الطويل الثاني بعد فيلم "جزائرهم".

تدور القصة حول هيام عباس، وهي في أوائل العشرينيات من عمرها، غادرت قريتها الفلسطينية لتحقق حلمها بأن تصبح ممثلة في أوروبا ، تاركة وراءها والدتها وجدتها وشقيقاتها السبع. بعد ثلاثين عامًا ، تعود بصحبة ابنتها المخرجة لينا سوالم إلى القرية لتقوم هذه الأخيرة بمسائلة خيارات والدتها وللمرة الأولى ، واختبارها للمنفى والطريقة التي أثرهذا الغياب والرحيل على النساء في عائلتهن وعلى حياتهن. بين الماضي والحاضر الفيلم عرض في مهرجان فينيسيا مؤخرا ً ونال ثناءً نقديا ً عاليا ً .
يجمع فيلم “وداعا طبرية – Bye Bye Tiberias” صورًا لليوم ، ولقطات عائلية من التسعينيات وأرشيفات تاريخية لتصوير أربعة أجيال من النساء الفلسطينيات الجريئات اللواتي يحافظن على قصتهن وإرثهن من خلال قوة الروابط ، على الرغم من المنفى والنهب، والحسرة.

بعد النار لـ المهدي فكري
ويشارك المخرج المغربي المهدي فكري بفيلمه "بعد النار"، وتدور قصته حول عائلة "حداد" التي فقدت ابنها حيث قتلته الشرطة الفرنسية في ضواحي ستراسبورغ بفرنسا.

سيسترهود لـ نورا الحرش

كما تشارك المخرجة الفرنسية المغربية نورا الحرش بفيلمها "سيسترهود"، ويدور حول ثلاث فتيات يربطهن رابط صداقة وثيق غير قابل للكسر، ولكنهن يقابلن صراعات وعواقب تكشف عن التباينات في خلفياتهن العرقية وأوضاعهن الاجتماعية ومزاياهن الثقافية، مما يعرضه صداقتهن لامتحان.

إن شاء الله ولد لأمجد الرشيد

الفيلم الأردني ا "إن شاء الله ولد"، للمخرج أمجد الرشيد، والذي كان عرضه الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي الماضي في أسبوع النقاد .

و يحكي الفیلم قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة، ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

والفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة منى حوا وهيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة .

تواجد سعودي كبير في تورتنو

وتشهد المملكة العربية السعودية مشاركة 3 أفلام من إنتاجها، وأحدها فيلم المخرج المصري النمساوي أبو بكر شوقي، "هجان" فيلمه الروائي الطويل الثاني، بعد فيلم "يوم الدين" الذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي عام 2018، و"هجان" تم تصويره في مدينة تبوك بالمملكة العربية السعودية، بجانب بعض المشاهد في الأردن، وهو من إنتاج «مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي» (إثراء).

وتدور أحداث الفيلم في عالم سباقات الهجن، إحدى الرياضات السعودية الشهيرة، وتدور حول صبي يشارك فيها بـ"الصدفة"، ويجد نفسه مطالبًا ببذل أقصى جهده للبقاء.

والفيلم من بطولة عبد المحسن النمر، وإبراهيم الحساوي، والشيماء الطيب، وعزام النمر،، وهو إنتاج وتمويل سعودي، ويشارك فيه المنتج المصري محمد حفظي بدور المنتج المنفذ والموزع للعالم العربي.

مندوب الليل لـ علي الكلثمي
وفي عرضه العالمي الأول، يشارك فيلم "مندوب الليل" أول تجارب المخرج السعودي علي الكلثمي، في الأفلام الطويلة.
وتحمل قصة فيلم "مندوب الليل" مزيجًا من الدراما والتشويق، حيث يعيش المشاهد مع بطل الفيلم "فهد القضعاني"، الشاب الثلاثيني الأعزب المضطرب الذي يتوه وحيدًا مهمومًا كل ليلة في زحمة الرياض وشوارعها، حيث فقدان العاطفة وضياع الوظيفة وتوصيل الطلبات تدفعه كلّها للتخلّي عن مبادئه في عالم لا يفقه فيه شيئًا، وتم تصويره بالكامل في مدينة الرياض.

والفيلم من بطولة "محمد الدوخي" في دور البطل "فهد القضعاني"، بمشاركة الفنان القدير "محمد الطويان" في دور "ناصر القضعاني"، وهو من تأليف علي الكلثمي ومحمد القرعاوي، وإنتاج عبدالرحمن جراش وهو من إنتاج «ستوديو تلفاز 11»، بدعم من مؤسسة «مهرجان البحر السينمائي» صندوق دعم الإنتاج.


ناقة لـ مشعل الجاسر

والفيلم الثالث للمملكة العربية السعودية هو "ناقة" للمخرج مشعل الجاسر، وهو من نوع الإثارة والتشويق، يروي قصة شابة تقطّعت بها السبل في الصحراء للعودة إلى منزلها قبل فترة حظر التجوّل، تحت تهديد العقاب الشديد من والدها الصارم.