قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

دانينبرغ: انتظر الالاف من المحتجين ضد استخدام الطاقة النووية السبت وصول قطار يقل نفايات نووية مشعة من فرنسا إلى شمال ألمانيا، حيث يجري تخزين تلك النفايات.

ويتوقع منظمو الاحتجاجات وصول عشرين الف محتج الى بلدة دانينبرغ حيث يفرغ القطار حمولته من 11 حاوية من النفايات النووية الالمانية التي عولجت في فرنسا.

ويتم بعدها نقل الحاويات مسافة عشرين كيلومترا اخرى حيث يجري تخزين النفايات.

ويقول ماتياس ادلر متحدثا عن منظمة غرينبيس البيئية ان الحاوية الواحدة من تلك النفايات يمكن ان تطلق quot;اربعة اضعاف الاشعاعquot; الذي تسرب من كارثة مفاعل فوكوشيما الياباني.

وكانت بعض اعمال العنف قد وقعت الخميس والجمعة على الطريق الذي يجتازه القطار مع محاولة النشطاء اعتراض سبيله، حيث هاجم عشرة ملثمين رجال الشرطة بالحجارة وقنابل الدخان وافلتوا من الاعتقال، حسب ما ذكر مصور لفرانس برس في الموقع، فضلا عن قول الشرطة ان مجهولين اضرموا النار في سيارتي دورية.

ومنذ الكارثة النووية في فوكوشيما باليابان في اذار/مارس، قررت الحكومة الالمانية التخلي عن استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء وصولا الى التخلي الكامل عنها بحلول 2022 ومن ثم لا تعود هناك حاجة لنقل النفايات المشعة برا الى فرنسا لمعالجتها، وهو الاجراء الذي يثير احتجاجات النشطاء.

وكان قد تم نشر 20 الف شرطي على طول مسار القطار في ألمانيا.