قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

تنصح اخصائية التغذية الدكتورة فيرا متى مسعود الصائمين بأن تكون وجباتهم متوازنة وألّا يأكلوا حتى التخمة بل حتى الشعور بالشبع فقط.


وقدّمت مسعود في مقابلة مع "الشرق الأوسط" للصائمين مجموعة ومتنوعة من النصائح الرمضانية لهذا العام، في الإفطار والسحور، التي تجعلهم لا يشعرون بأي اضطرابات صحيّة وبالتالي سيحافظون لدى اتباعهاعلى جميع الفيتامينات في الجسم.
فما هي الاطعمة التي تساعد الصائم على الاحتفاظ بطاقته خلال النهار؟
من تزويد الطاقة في الجسم لا بدّ أن يأكل الصائم أغذية غنية بالالياف، وعليه تجنب المأكولات التي تحتوي على كميات مرتفة من الملح لأنها تساعد على تجفيف الجسم من الماء.
وجبة الافطار:
أولًا: البدء بشرب كوب من الماء، ثمّ آخر من العصير، والهدف انّ السوائل تجنب الصائم عملية عسر هضم، والماء أولًا لأنّ تناول العصير بعد أكثر من 14 ساعة من الانقطاع عن الأكل، يؤثر على معدلات السكر في الجسم فيرتفع وينخفض ليضر بالصائم صحّيًّا.
ثانيا: طبق من الشوربة المغذية، مثل شوربة العدس أو الخضار التي تحتوي على اللحم أو الدجاج والأفضل استخدام الملح بكميات قليلة جدًا ليستطيع الجسم تخزين الماء.
ثالثًا: الوجبة الرئيسة، الذي لا بدّ تكون مزيجًا متنوعًا من الأطعمة الغنية بالفيتامينات. لذا يقسم الطبق إلى ثلاثة أقسام، نصف نشويات مثل البطاطا أو الأرز أو المعكرونة، والنصف الثاني يُقسم إلى نصفين، بروتين والآخر دهون صحية.
وفي هذه الوجبة الوحيدة يستطيع الصائم أن يعوّض من وجبتين لثلاث وجبات بكمية الفيتامينات التي يتناولها، لذا يجب أن تحتوي على كل الحبوب والبقوليات لأخذ البروتينات جميعا مع مصدر للبروتيين السريع مثل اللحمة أو الدجاج.
فلمن يرغب بطبق من المعكرونة فليكن مزيجًا من اللحم والكثير من أنواع الخضار. من أجل الاستفادة أكثر.
ولمحبي الروستو وبطاطس البوريه، فهذا الطبق وحده غير كافٍ بل هو بحاجة لمصدر غذائي ثان لتأمين غذاء أكثر، ولا بدّ أن يحتوي على الخضار.
رابعًا: الفاكهة، فعلى الصائم أن يتناول سلطة الفواكه لتأمين أكثر من نوع خلال صومه اليومي.
خامسا: العودة للتركيز على الماء قدر المستطاع، بالاضافة إلى جميع انواع السوائل واللبن أو حليب.
سادسًا: يفضل الابتعاد عن الحلويات عند المساء، خصوصًا لدى منتصف الليل، ولمن يرغب بتناول الحلوى فليتناولها مباشرة بعد وجبة الافطار الرئيسة، ويترك الحليب واللبن والفاكهة كوجبات خفيفة.
لأن تناول الحلوى كوجبة خفيفة يساعد على التلاعب بمعدلات السكر في الجسم. فبعد الافطار يرتفع معدل السكر ثمّ ينخفض ليرتفع مجددًا مع تناول الحلويات في المساء. وارتفاع السكر في الجسم خلال ساعات الليل يجهد جسم الصائم ويشعره بالارهاق والتعب خلال ساعات النهار.
أهمية الرياضة والنوم خلال شهر رمضان
الرياضة مهمة ولكن يستحسن أن لا تكون متعبة ومرهقة. فخلال النهار تمنع ممارسة الرياضة. ولمن يرغب بها فالأفضل أن يمارسها مباشرة بعد السحور، أي في ساعات الصباح الباكر عند الساعة السادسة أو السابعة، وينصح بالرياضة الخفيفة مثل المشي البطيء، لأن الرياضة القوية تعرق الجسم وتجعله يخسر الماء.
تحذيرات هامة
تجنب الملح
التركيز على تناول الفواكه وتجنب الحلويات السريعة.
تناول الوجبة بهدوء قدر المستطاع وإن كان الصائم جائعًا تفاديًّا لعسر الهضم.
تجنب الأطعمة المقلية بالزيت لأنها تحبس الماء وتستهلك الطاقة من الجسم.
تناول اللحوم على أنواعها والاسماك بمقدار أربع مرات أسبوعيّا على الأقل.
تناول المكسرات النيئة كوجبات خفيفة.
نصيحة، يُفضّل في هذه الفترة أن يتناول الصائم الاطعمة الخالية من الدسم.
تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدسم المضر. وتناول الأطعمة التي تغذي الجسم
وأخيرًا تجنب ارهاق الجسم.