شيكاغو : ذكرت دراسة نشرت في مجلة الجمعية الطبية الاميركية ان عقارا لعلاج البول السكري ربما يقي المرضى من زيادة سمك جدران الشرايين الذي يسبق الاصابة بالازمات القلبية.
وزيادة سمك جدران الشريانين السباتيين الموجودين في العنق ويوصلان الدم الى المخ هو أحد عوامل الخطر للاصابة بأزمات قلبية ومشاكل اخرى في القلب والاوعية الدموية. وقد يتسبب الكوليسترول والدهون في زيادة سمك البطانة الداخلية للشرايين مما يسبب ضيقها.
وازداد سمك الشرايين لدى مرضى بالنوع الثاني من البول السكري يعالجون بعقار quot;جليميبيريدquot; 0.012 ميلليمتر بعد 72 اسبوعا من تناول العقار بينما انخفض سمك الشرايين لمن يتناولون عقار quot;بيوجليتازونquot; 0.001 ميلليمتر.
ويعاني حوالي 20.2 مليون شخص في الولايات المتحدة من البول السكري وهم اكثر عرضة من باقي المواطنين للاصابة بتصلب الشرايين.
وقال تيودور مازون الذي قاد فريق البحث ورئيس قسم الخطط الصماء في جامعة الينوي quot;اننا نقيس اكثر المراحل المبكرة للاصابة بتصلب الشرايين. هذا هو افضل اسلوب يمكن من خلاله التكهن بالاصابة بأزمات قلبية وجلطات في المستقبل.quot;
وجاء في الدراسة ايضا ان العقار بيوجليتازون رفع الى حد كبير معدلات البروتين الدهني وهو نوع مفيد من الكوليسترول يوجد في الدم.
وقامت شركة تاكيدا للصناعات الدوائية ومقرها اليابان وهي الشركة المنتجة لعقار بيوجليتازون الذي يباع باسم quot;اكتوسquot; بتمويل الدراسة التي شملت 462 بالغا يعانون من النوع الثاني من البول السكري.
والغالبية العظمى من المصابين بالبول السكرى يعانون من النوع الثاني منه وفيه لا يستطيع الجسم توليد كمية كافية من الانسولين او الاستفادة منه بكفاءة.
ويحذر خبراء من ان عدد المرضى بالنوع الثاني من السكري من المتوقع ان يرتفع بشدة مع التقدم في العمر كما ان نسبة كبيرة من الامريكيين يعانون من زيادة الوزن او البدانة.
وكشفت الدراسة ان العقار نجح في زيادة البروتين الدهني الذي يقي من الازمات القلبية بنسبة حوالي 13 في المئة في مرضى بعد 24 اسبوعا من تناوله واستمرت تلك الزيادة طوال مدة الدراسة.