الرياض: أعلن وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة أن الوزارة ستعمل مطلع الأسبوع المقبل على التدريب على شبكة التواصل إلكترونية المتكاملة لرصد وباء إنفلونزا المكسيك quot;إتش1إن1quot; باستخدام تقنية الرصد والتسجيل الوبائي الآلي (Mobile surveillance system) التي تطبق عالميا، وبخاصة في مراكز مكافحة العدوى في أميركا وأوروبا.

ووجه الربيعة جميع مدراء الشؤون الصحية في مناطق ومحافظات المملكة ببذل أقصى الجهود لتسخير كل الإمكانيات البشرية والمادية المتاحة لمواجهة مرض إنفلونزا المكسيك وتقديم الخدمات الوقائية والعلاجية للمواطنين والمقيمين بجودة ومهنية عاليتين. وأكد خلال ترأسه الاجتماع الذي عقد اليوم في الوزارة في الرياض مع مدراء الشؤون الصحية أن الوزارةquot;اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية والوقائية الكفيلة لمواجهة المرضquot;.

ونقل الربيعة إلى الحاضرين أن الوزارة ستعمل مطلع الأسبوع المقبل على التدريب على شبكة التواصل إلكترونية المتكاملة لرصد هذا الوباء وغيره من الأوبئة وذلك باستخدام تقنية الرصد والتسجيل الوبائي الآلي (Mobile surveillance system) التي تطبق عالميا وخاصة في مراكز مكافحة العدوى بأمريكا وأوروبا بحيث تتمكن كل منطقة من التواصل مع الوزارة بسرعة فائقة ودقة متناهية في رصد الحالات المؤكدة.

ودعا الربيعة المدراء إلى ضرورة quot;البدء بالعلاج للحالات المصحوبة بالمضاعفات من دون الحاجة للانتظار لخروج نتائج الفحص المخبريquot;. وأكد على مدراء الشئون الصحية أهمية التركيز في التوعية الصحية للمواطنين والمقيمين بأهمية الإلتزام بالإشتراطات الوقائية وخاصة المعلومات الصادرة من الطب الوقائي والتي تركز على ضرورة مراجعة الطبيب أو المرفق الصحي في حالة ظهور ألم في الصدر وضعف في التنفس أو ظهور بلغم دموي أو عدم تحسن أعراض الأنفلونزا العادية.